منوعات

أقل البلدان نمواً

أقل البلدان نمواً

البلدان الأقل نمواً (LDC) هي بلدان منخفضة الدخل تواجه تحديات هيكلية كبيرة أمام االتنمية المستدامة، تضم قائمة الأمم المتحدة لأقل البلدان نمواً حالياً 47 بلداً.

فهم البلدان الأقل نموا

البلدان الأقل نمواً معرضة بدرجة كبيرة للصدمات الاقتصادية والبيئية ولديها موارد بشرية أقل من الدول الأخرى ، في بعض الحالات ، يشار إلى البلدان الأقل نمواً باسم “الأسواق الناشئة”.

تتمتع أقل البلدان نمواً بالحصول على تدابير دعم دولية محددة للمساعدة الإنمائية والتجارة غير المتاحة للدول الأكثر تقدماً ، وضعت أمانة لجنة السياسات الإنمائية التابعة للأمم المتحدة التابعة لإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية / إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية (DPAD / DESA) تدابير لمساعدة أقل البلدان نمواً على الوصول إلى الدعم الدولي والاستفادة منه ، الأمانة مسؤولة عن استعراض حالة أقل البلدان نمواً ورصد التقدم الذي تحرزه بعد تخرجها من فئة أقل البلدان نمواً.

معايير تصنيف الدول الأقل نمواً

يرتبط قياس التنمية دائمًا بكل من التصنيع ومستويات المعيشة ، منذ عام 1971 ، استخدمت لجنة السياسات الإنمائية (CDP) التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة (ECOSOC) معايير محددة للغاية لتصنيف مستوى التنمية في أي بلد. المعايير الثلاثة تشمل :

الفقر: الدخل القومي الإجمالي للفرد البالغ 1035 دولارًا أو أقل سنويًا هو مؤشر للفقر المدقع.

الموارد البشرية: تستخدم مؤشرات الصحة العامة (مثل تلك المذكورة في مؤشر التنمية البشرية) لتحديد قوة / ضعف الموارد البشرية داخل البلد.

الضعف الاقتصادي: ينظر التقييم الاقتصادي في نشاط التصدير والإنتاج الزراعي والأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية والحجم الاقتصادي وعدم الاستقرار لتحديد مدى ضعفه، لاقتصاد الضعيف هو أحد مؤشرات تدني مستوى التنمية.

إذا عانى بلد ما من فقر مدقع وضعف الموارد البشرية وضعف اقتصادي كبير ، فسيصنف المجلس الاقتصادي والاجتماعي على أنه الأقل تطوراً ، تتم مراجعة المعايير كل ثلاث سنوات لقياس التقدم الاقتصادي.

لدى منظمات أخرى ، مثل صندوق النقد الدولي ، معايير مماثلة لقياس التنمية الاقتصادية ، ويعتبر صندوق النقد الدولي نصيب الفرد من الدخل وتنويع الصادرات والمشاركة في السوق المالية العالمية من مؤشرات التنمية الرئيسية.

أقل البلدان نموا في العالم

غالبية أقل البلدان نموا في العالم تقع في أفريقيا ، يوجد عدد قليل أيضًا في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا ، منذ أن استخدم مصطلح “أقل البلدان نموا” لأول مرة في عام 1971 ، لم تتقدم سوى 4 دول إلى وضع “البلدان النامية” وأضيفت العديد من الدول الأخرى إلى القائمة.

وهناك ثلاثة بلدان رفضت تصنيفها على أنها “أقل البلدان نمواً”: غانا ، بابوا غينيا الجديدة ، وزيمبابوي ، وذلك لأن الحكومات هذه الدول لا تعتقد أن CDP يستخدم معلومات تصنيف دقيقة.

البلدان التي كانت مدرجة في قائمة “أقل البلدان نموا” منذ تنفيذها هي: أفغانستان ، بنن ، بوتان ، بوركينا فاسو ، بوروندي ، تشاد ، إثيوبيا ، غينيا ، هايتي ، جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية ، ليسوتو ، ملاوي ، مالي ، نيبال ، النيجر ، رواندا ، الصومال ، السودان ، أوغندا ، جمهورية تنزانيا المتحدة ، واليمن.

مقاربات لتحسين اقتصاد أقل البلدان نموا

يعقد مؤتمر للأمم المتحدة حول أقل البلدان نمواً كل عشر سنوات ، كان آخرها في عام 2011 ،  خلال هذا المؤتمر حدد الأعضاء هدفًا “لتخريج” 50٪ من أقل البلدان نمواً الحالية إلى وضع اقتصادي أعلى بحلول عام 2022.

لمساعدة أقل البلدان نمواً على تحقيق التنمية الاقتصادية ، أنشئت منظمة التجارة العالمية إطار عمل متكامل لصالح أقل البلدان نمواً ، يتناول هذا الإطار تقديم صفقات متخصصة لأقل البلدان نمواً فيما يتعلق بالتجارة والوصول إلى الأسواق.

يعتقد بعض الاقتصاديين أن جهود التنمية يجب أن تركز أولاً على تحسين تصنيف مؤشر التنمية البشرية للبلد ، الفكرة وراء هذه النظرية هي أنه إذا كانت الموارد البشرية قوية ، فستزداد مستويات الإنتاجية في أقل البلدان نمواً ، زيادة الإنتاجية من شأنه أن يعزز الاقتصاد المحسن ، يعتقد خبراء آخرون أن جهود التطوير يجب أن تبدأ أولاً بالاستثمار في سوق العمل ونمو البنية التحتية ، الفكرة من هذه النظرية هي أن هذين العاملين سيؤديان إلى تحسين نوعية الحياة ، يعتقد خبراء اقتصاديون آخرون أنه يتعين على الدول التركيز على تنويع الصادرات للحد من مخاطر الأزمة الاقتصادية.

قائمة بأقل دول العالم نمواً

  1. أفغانستان
  2. أنغولا
  3. بنغلاديش
  4. بنين
  5. بوتان
  6. بوركينا فاسو
  7. بوروندي
  8. كمبوديا
  9. جمهورية أفريقيا الوسطى
  10. تشاد
  11. جزر القمر
  12. جمهورية الكونغو الديمقراطية
  13. جيبوتي
  14. إريتريا
  15. أثيوبيا
  16. غامبيا
  17. غينيا
  18. غينيا بيساو
  19. هايتي
  20. كيريباس
  21. جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية
  22. ليسوتو
  23. ليبيريا
  24. مدغشقر
  25. مالاوي
  26. مالي
  27. موريتانيا
  28. موزمبيق
  29. ميانمار
  30. نيبال
  31. النيجر
  32. رواندا
  33. ساو تومي وبرينسيبي
  34. السنغال
  35. سيرا ليون
  36. جزر سليمان
  37. الصومال
  38. جنوب السودان
  39. السودان
  40. تيمور الشرقية
  41. توجو
  42. توفالو
  43. أوغندا
  44. جمهورية تنزانيا المتحدة
  45. فانواتو
  46. اليمن
  47. زامبيا

 تنمية الدول الأقل نمواً 

في عملية زيادة الوعي باحتياجات أقل البلدان نمواً ، تم الاعتراف أولاً بأهمية مدخلات ومساهمات أعضاء المجتمع المدني خلال منتدى المنظمات غير الحكومية الذي عقد بالتوازي مع مؤتمر الأمم المتحدة الثالث المعني بأقل البلدان نمواً في بروكسل في عام 2001 تم الاعتراف بأهمية المجتمع المدني ومساهماته في قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 63/227.

بعد أقل البلدان نمواً الثالثة ، شاركت الجهات الفاعلة في المجتمع المدني بنشاط وشاركت في عمليات صنع القرار في الأمم المتحدة المتعلقة بأقل البلدان نمواً ،  كما شاركوا في تنفيذ ومتابعة ورصد واستعراض التقدم الذي أحرزته أقل البلدان نمواً ونجاح تنفيذ خطة العمل الشاملة.

نظمت منظمة LDC Watch مشاورات المجتمع المدني على مختلف المستويات ، على المستوى الإقليمي ، بالشراكة مع UN-OHRLLS ووكالات الأمم المتحدة ذات الصلة ، تم تنظيم المشاورات الثلاث التالية:

جمعية المجتمع المدني لأقل البلدان نمواً في أفريقيا ، 5-6 مارس 2010 ، أديس أبابا (إثيوبيا) في الفترة التي سبقت الاستعراض الإقليمي الرسمي في أفريقيا

جمعية المجتمع المدني لمنطقة المحيط الهادئ الأقل نمواً في الفترة من 3 إلى 6 أغسطس 2010 ، بورت فيلا (فانواتو) بالتوازي مع المنتدى الرسمي الحادي والأربعين لجزر المحيط الهادئ

جمعية المجتمع المدني في آسيا أقل البلدان نمواً يومي 22 و 23 نوفمبر 2010 ، بانكوك (تايلاند)

نُظمت هذه المشاورات من أجل إجراء تقييم نقدي للتقدم الذي أحرزته أقل البلدان نمواً خلال السنوات العشر التي انقضت منذ اعتماد برنامج عمل بروكسل وبهدف التأثير على نتائج المؤتمر الرابع المعني بأقل البلدان نمواً.

بينما تستعد حكومات أقل البلدان نمواً وشركاؤها في التنمية للاجتماع معاً من أجل UNLDC IV ، يستعد أعضاء المجتمع المدني أيضًا للاجتماع خلال منتدى المجتمع المدني ، الذي سيعقد بالتوازي مع المؤتمر الرسمي ،  كلف UN-OHRLLS مراقبة أقل البلدان نمواً باعتبارها منظمة المجتمع المدني الرائدة لتنسيق مسار المجتمع المدني نحو مؤتمر أقل البلدان نمواً ، سيفتح المنتدى قبل يومين من بدء المؤتمر الرسمي وسيستمر حتى نهاية المؤتمر.

وسيجمع بين منظمات غير حكومية من جميع أقل البلدان نمواً ، بالإضافة إلى ممثلين عن المجتمع المدني على جميع المستويات ، بما في ذلك الحركات النسائية وحركات الشباب ونقابات العمال واتحادات الفلاحين والإعلاميين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

السابق
طريقة السيره الذاتيه الصحيحه للوظيفة بالعربي والانجليزي
التالي
بداية ظهور الدولاربداية ظهور الدولار

اترك تعليقاً