التعليم

أنواع الثقافة في علم الاجتماع

تعريف الثقافة:

تتعدد التعريفات الخاصة بالثقافة، إلا أن يمكن للثقافة أن تعبر عن المعاني التالية:

  • يقصد بالثقافة بأنها سلوكيات معينة يجب أن تتبع، لتحسين تقويم السلوك الخاص بالأفراد والمجتمعات.
  • فهم والتعرف على الفنون الجميلة والعلوم الإنسانية بكفاءة عالية، وهو ما يسمى بالثقافة عالية المستوى.
  • الثقافة هي معرفة الفرد، واعتقاداته، وسلوكه الفردي، الذي يحصل عليهم من خلال قدرته على التفكير والتعلم الاجتماعي بشكل صحيح وسليم.
  • الثقافة تعبر عن مجموعة مميزة ومختلفة من القيم، والأهداف، والتي بدورها تعمل على نجاح وتمييز مؤسسة جماعية معينة.

أنواع الثقافة في علم الاجتماع :

تتعدد أنواع وأنماط الثقافة في علم الاجتماع، مثل الثقافة المادية، الثقافة المعنوية، الثقافة العامة، الثقافة الفرعية، ويمكنك التعرف على كل نوع من أنواع الثقافة في علم الاجتماع، من خلال ما يلي:

أولاً: الثقافة المادية:

يتمثل النوع الأول من الثقافة في علم الاجتماع في الثقافة المادية، ويقصد بالثقافة المادية في علم الاجتماع هو كل ما يتم إنتاجه للإنسان، بحيث يتم استخدامه بشكل مباشر، مثل: الملبس، الأدوات الخاصة بالطعام والشراب، التكنولوجيا، …. إلخ.

ثانياً: الثقافة المعنوية:

يتمثل النوع الثاني من الثقافة في علم الاجتماع، هي الثقافة المعنوية، ويقصد بالثقافة المعنوية هي كل ما يضم كلاً من: العادات والتقاليد، الأفكار الخاصة بالشعب، الديانات المختلفة، الأفكار الخاصة بالشعب، … إلخ.

ثالثاً: الثقافة العامة:

أما الثقافة العامة فهي تمثل النوع الثالث من الثقافة في علم الاجتماع، وهي الخاصة بالمجتمع كله، وتميزه عن غيره من المجتمعات، حيث تجمع الثقافة العامة بين الروابط القومية أو العرفية.

رابعاً: الثقافة الفرعية:

تعد الثقافة الفرعية النوع الرابع والأخير من الثقافة في علم الاجتماع، ويقصد بالثقافة الفرعية هي تلك التي تقوم بالتمييز بين الجماعات في المجتمع الواحد، مثل: تختلف الثقافة الخاصة بالريف عن الثقافة الخاصة بالحضر، وذلك من حيث: العادات، والتقاليد، وطريقة التفكير، …. إلخ.

خصائص الثقافة في علم الاجتماع:

تتعدد الخصائص التي تتمتع بها الثقافة في علم الاجتماع، ونذكر اهم خصائص الثقافة في علم الاجتماع، فيما يلي:

  • لكل فرد بالمجتمع الحق في الحصول على الثقافة الخاصة بمجتمعه، وذلك لأنه أحد أفراد تلك المجتمع.
  • يتعلم الفرد الثقافة من خلال الأجيال التي تسبقه، لذلك فأن الثقافة مكتسبة وليست فطرية، كما أن الثقافة تعد تراكمية، بمعنى أنها متراكمة عبر الأجيال المختلفة، ويتم توارثها من جيل لآخر.
  • تضمن الثقافة كلاً من العناصر المادية والمعنوية، حيث يتم الارتباط بين العناصر المادية والمعنوية بشكل عضوي، مثل: تأثر النظام السياسي للدولة بالنظام الاقتصادي، وهذا بدوره يؤدي إلى تأثر التعليم بالدولة بالنظام السياسي والاقتصادي.
  • يتم انتقال العناصر الثقافية من خلال الاحتكاك بين أفراد المجتمع الواحد، او بين المجتمعات مع بعضها البعض، كما يتميز المجتمع الأقوى ثقافة بأنه ذات تأثير قوي على المجتمعات الأقل ثقافة.
السابق
تعرف على الجامعات التي تتيح دراسة علم النفس في المملكة العربية السعودية
التالي
اليك اختبار الذكاء للأطفال

اترك تعليقاً