العناية بالشعر

افضل 7 زيوت للشعر

افضل 7 زيوت للشعر

 

الشعر

الشعر هو أحد أهم معايير الجمال الرئيسية عند جميع الأشخاص، خاصة عند النساء، والشعر يُكمّل مظهر المرأة ويكشف أيضًا عن جزء من شخصيتها وجمالها الداخلي والخارجي، والكثير من النساء أصبحن مهووسات بشعورهن ويبحثن عن أفضل الطرق والمكيفات والزيوت التي تساعد في حماية الشعر وزيادة جماله وتألقه وقوته، وتمضي غالبية النساء ساعات طويلة في العناية بشعورهن وإيجاد أفضل الطرق والأساليب للحصول على أجمل شعر، ويوجد عدد كبير وشائع من مشاكل الشعر التي تعانيها المرأة وتؤثر على شعرها وجماله مثل تقصف الشعر النهايات المنقسمة والقشرة وغيرها من مشاكل الشعر المعروفة، وفي هذا المقال بيان أبرز الزيوت التي تعالج مشاكل الشعر المختلفة وطرق العناية والاهتمام بالشعر للحصول على شعر مثالي وجميل.

أفضل سبعة زيوت للشعر

يوجد عدد كبير من الزيوت التي لا حصر لها والتي تفيد الشعر وتزيد من قوته وكثافته وجماله، ومن أهم هذه الزيوت ما يأتي:

  • زيت الأفوكادو: هو من أروع الزيوت للشعر، وهو من الزيوت المحملة بالأحماض الأمينيّة والأحماض الدهنيّة والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ب وفيتامين د، وهو من الزيوت الجيدة لترطيب الشعر وتكييفه وتعزيزه وتحسين قوته ولمعانه.
  • زيت إكليل الجبل: وهو من الزيوت التي تساعد في تحفيز بصيلات الشعر.
  • زيت الخروع: وهو من الزيوت التي تزيد من كثافة الشعر، وتعزز من نموه وتساعد في ترطيبه وتمنع تقصفه وتخفف من التجعد في الشعر وتمنع التهابات فروة الرأس.
  • زيت جوز الهند: وهو من أفضل الزيوت التي تعالج العديد من مشاكل الشعر، مثل القشرة والتقصف والتساقط بفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادة الضرورية والمغذية والتي تعزز نمو الشعر وتساعد في ترطيبه وتزيد من كثافته وجماله.
  • زيت الزيتون: وهو من أقدم وأفضل الزيوت التي كانت ولا زالت تستعمل للشعر فهو يرطب الشعر وتكييفه ومنع تساقطه وإضفاء القوة والكثافة عليه، وبفضل احتواء زيت الزيتون على مضادات الأكسدة فهو يساعد في منع تساقط الشعر ويعالج القشرة.
  • زيت اللوز الحلو: وهو من أفضل الزيوت المغذية والمرطبة للشعر، وأيضًا ينعّم زيت اللوز الشعر ويزيد من قوته ولمعانه ويمنع تساقطه ويزيد من جماله وتألقه.
  • زيت الجوجوبا: وهو واحد من أفضل الزيوت للشعر بسبب احتوائه على الدهون الأحادية المشبعة والعديد من الفيتامينات والمعادن، وعند تطبيق زيت الجوجوبا على الرأس فإنه يُنتج الزيت الطبيعي الذي يساعد في تعزيز فروة الرأس ونمو الشعر وترطيبه وزيادة قوته وكثافته ولمعانه، وبسبب احتواء زيت الجوجوبا على مضادات البكتيريا فإنه يساعد على التخلص من قشرة الرأس والعديد من مشاكل الشعر الأخرى.

كيفية العناية بالشعر

العناية بالشعر والاهتمام به هي من أكثر الأمور التي تؤرق النساء، فجميع النساء يرغبن بالحصول على شعر صحي وطويل ولامع وأنيق، ومن أهم طرق العناية بالشعر ما يأتي:

  • الابتعاد عن الغسل اليومي للشعر: فالغسل اليومي للشعر يمكن أن تكون له آثار عكسية ويؤدي لتلف الشعر، لذلك من الأفضل غسل الشعر مرتين بالأسبوع فقط وباستخدام شامبو يتناسب مع طبيعة الشعر.
  • استخدام البلسم: فتكييف الشعر باستخدام البلسم من الأمور الضرورية لأن البلسم يحمي الشعر ويزيد من قوته ولمعانه ويحافظ على رطوبته وصحته، لذلك يجب الحرص على استخدام المكيّف باستمرار لحماية الشعر من العوامل الجويّة.
  • ترطيب الشعر: لا بد من استخدام أحد الزيوت التي ذكرناها آنفًا كزيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت جوز الهند أو غيرها من الزيوت ووضعها على الشعر لمدّة نصف ساعة ثم إزالتها مع تكرار العملية مرتين في الأسبوع، ويمكن استخدام زيت البيض قبل الاستحمام بأربع ساعات فهو يساعد في تنعيم الشعر وترطيبه.
  • تمشيط الشعر: فمن الجيد تمشيط الشعر وتصفيفه كل يوم قبل الخلود إلى النوم لأن ذلك يحفز نمو بصيلات الشعر ولكن دون المبالغة في التمشيط لأن ذلك سيضر الشعر، ويُفضل عند التمشيط استخدام فرشاة ذات شعر طبيعي أو مشط ذي أسنان عريضة.
  • تقليم الشعر باستمرار: من أجل الحصول على شعر صحي وجميل لا بد من قص الشعر وتقليمه مرة واحدة في الشهر أو كل 6 أسابيع لأن ذلك يُخلّصه من النهايات المتعبة والمنقسمة والمتقصفة ويُضفي القوة واللمعان والطول على الشعر.
  • الابتعاد عن استخدام الصبغات الكيميائية: فهذه الصبغات تؤذي الشعر، لذلك يجب الاعتدال باستخدام الصبغات للمحافظة على الشعر وجماله.
  • تناول الطعام الصحي: فالطعام الصحي والمليء بالبروتينات والفيتامينات يساعد في نمو الشعر وزيادة قوته وجماله وتألقه، ولا بد أيضًا من الإكثار من شرب الماء وممارسة الرياضة يوميًا للحصول على شعر صحي ولامع.

أبرز مشاكل الشعر

يعاني جميع الأشخاص سواء النساء أو الرجال من عدد من مشاكل الشعر المشتركة، وأهمها تساقط الشعر الذي تزداد حدته خاصة في فصل الخريف، والسبب الرئيسي للتساقط الإجهاد وتناول الأدوية وبعض أمراض المناعة كأمراض الغدة الدرقية وللتخلص من المشكلة يجب استخدام الشامبو الخاص بالتساقط وتحسين التغذية والابتعاد عن الإجهاد، وظهور الشيب أو الشعر الرمادي في الخمسينات من العمر هو أمر طبيعي، ولكن المشكلة إذا ظهر في العشرينات من العمر فإنه يصبح مصدر قلق وخوف، وسبب لظهور الشيب المبكر هو الوراثة أو نقص الفيتامينات أو الإصابة ببعض الأمراض كفقر الدم وفرط نشاط الغدة الدرقية وأسرع حل للتخلص من الشيب هو وضع الأصباغ والابتعاد عن التدخين والإجهاد والتوتر.

والشعر الجاف والهش مشكلة يعاني منها الكثيرون والسبب الرئيسي لها نقص الرطوبة والتعرّض للحرارة والرياح واستخدام الأصباغ الكيميائية، لذلك من الأفضل تجنب هذه الأمور والاستمرار بترطيب الشعر عن طريق وضع الزيوت الطبيعيّة، وقشرة الرأس أيضًا من مشاكل الشعر الشائعة والتي تزداد حدتها في فصل الشتاء ويمكن السيطرة عليها عن طريق استخدام الشامبوهات الطبية المخصصة لذلك، والشعر الباهت الممل هو مشكلة تؤرق الكثيرين لأن صاحب هذا النوع من الشعر سيشعر بعدم الراحة ويجعله يبدو أكبر سنًا.

والسبب الرئيسي في الشعر الباهت هو الإكثار من استخدام المواد الكيماوية والأصباغ، وقد يكون لتلوث البيئة سبب في ذلك وكثرة الضغوط تؤدي لهذا النوع من الشعر، ومن أفضل الطرق للشعر الباهت هو استخدام المكيف والشامبو المناسب مرة واحدة في الأسبوع.

وملايين الأشخاص حول العالم يعانون من شعرهم المجعد وهو أسوأ أنواع الشعر والسبب الرئيسي في تجعد الشعر هو الجفاف ونقص التغذية ويمكن السيطرة على الشعر المجعد باستخدام منتجات السيليكون ومنتجات مكافحة التجعد التي تحتوي على البروتين ويُفضّل الابتعاد عن تمشيط الشعر وهو جاف، والشعر الدهني وهو أحد المشاكل الشائعة عند الكثيرين ويجب معرفة أن فروة الرأس تحتوي على زيت واحد يدعى الزهم هو المسؤول عن إنتاج الغدد الدهنية والزيوت وعندما تعمل هذه الغدد بشدة فإنها تزيد من إفراز الزيت وبالتالي الحصول على الشعر الدهني ولعلاج المشكلة يجب غسل الشعر باستمرار باستخدام شامبو للتخلص من الزيوت الزائدة.

السابق
فوائد الطين للشعر
التالي
كيفية تنظيف البشرة من الرؤوس السوداء

اترك تعليقاً