ثقافة عامة

الخطوة الأولى في جميع الحسابات الكيميائية

الخطوة الأولى في جميع الحسابات الكيميائية

الخطوة الأولى في جميع الحسابات الكيميائية

ما هي الخطوة الأولى في جميع الحسابات الكيميائية؟

الخطوة الأولى في جميع الحسابات الكيميائية هي كتابة المعادلة الكيميائية المتوازنة للتفاعل وموازنة المعادلة الكيميائية. يجب أن تكون جميع ذرات وجزيئات العناصر الموجودة على الجانب التفاعلي الأيسر والجانب التفاعلي الأيمن متماثلة في كلا الجانبين.

المعادلة الكيميائية الموزونة

تُعرَّف المعادلة الكيميائية الموزونة بأنها تمثيل رمزي لأرقام ورموز مسار تفاعل كيميائي. تُكتب التفاعلات بشكل عام على الجانب الأيسر والمنتجات على الجانب الأيمن، ويفصل بينها سهم يحدد اتجاه التفاعل.

ما هي خطوات موازنة معادلة كيميائية؟

لكي يتم تنفيذ عملية التوازن بشكل صحيح في المعادلات الكيميائية، يجب اتباع خطوات محددة بالطريقة الصحيحة، لتجنب أي أخطاء، وهذه الخطوات هي كما يلي

  • حدد كل عنصر موجود في المعادلة ويجب أن يكون عدد الذرات من جميع الأنواع هو نفسه في جميع جوانب المعادلة.
  • تأكد من أن صافي الشحنة على كلا طرفي المعادلة هو نفسه، بحيث يكون صافي الشحنة متماثلًا في كلا الجانبين.
  • نبدأ بعنصر موجود في مركب واحد على كلا طرفي المعادلة، ثم نغير المعاملات، وهي الأرقام الموجودة أمام المركب، بحيث يكون عدد ذرات العنصر هو نفسه في جميع جوانب المعادلة. .
  • بعد موازنة عنصر واحد، نقوم بموازنة العنصر الآخر في المعادلة ثم نكرر العملية على جميع عناصر المعادلة.
  • أخيرًا، نتحقق من أن الشحنة على جانبي المعادلة متوازنة ولها الشكل الصحيح.

اشرح سبب أهمية وزن المعادلات الكيميائية.

المعادلات الكيميائية هي تفاعل بين عنصرين أو أكثر في ظاهرة طبيعية ممثلة بمجموعة من الرموز والصيغ والأرقام لوصف تفاعل كيميائي حقيقي حدث بالفعل وهذا التفاعل شكل ظاهرة كونية طبيعية، ووزن المعادلات المواد الكيميائية مهمة لأنها ترجع إلى التأكد من أن وزن المواد الناتجة يساوي وزن المواد المتفاعلة في التفاعل.

ما القانون الذي تقوم عليه الحسابات الكيميائية وكيف تدعمها؟

تستند الحسابات الكيميائية إلى قانون يسمى قانون حفظ الكتلة، ومن خلاله يتم تحديد كتل المواد المتفاعلة مع كتلة المواد الناتجة، بشرط أن يكون مجموع الكتلة التفاعلية والنتيجة متساوية وهذا هذا ما نص عليه قانون حفظ الكتلة.

قانون حفظ الكتلة

يستخدم قانون حفظ الكتلة لتحقيق التوازن في المعادلة الكيميائية، فهو ينص على أن كتل جميع المواد في النظام المغلق تظل ثابتة بغض النظر عن محتوى العمليات التي تتم داخلها، حيث أن المواد يمكن أن تغير شكلها، لكن لا يمكن إنشاؤها أو تدميرها، أي أن كتل المواد المشاركة في التفاعل تساوي كتل المواد المنتجة في أي معادلة كيميائية داخل نظام مغلق.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وأجبنا على السؤال المطروح، حيث قدمنا ​​ما هو قانون حفظ الكتلة، وأهمية وزن المعادلات الكيميائية والقانون الذي تقوم عليه الحسابات الكيميائية، والتي هو قانون الحفاظ على الكتلة.

السابق
بحث عن التفاؤل وتعريفه وأهميته .. أثر التفاؤل على الفرد والمجتمع
التالي
وظائف الغلاف الجوي

اترك تعليقاً