السعودية

الدخول إلى حسابي في إسكان

الدخول إلى حسابي في إسكان

الدخول إلى حسابي في إسكان:

وزارة الاسكان

من أهم الوزارات الموجودة داخل المملكة العربية السعودية والمهتمة بتنفيذ كافة المشروعات ذات العلاقة بالبيئة السكنية وتنميتها. والتابع لها هيئة الإسكان السعودي، كما أن الوزارة وحدها هي المسئول الرئيسي عن كل مشروع سكني أو إنشائي يقام على الأراضي السعودية.

ولقد تم إنشاء وزارة الإسكان السعودية في عام 1432 هجرياً في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وبأمر ملكي منه شخصياً. وجاء السبب الأساسي في إنشائها هو الحاجة الملحة التي كانت تعاني منها المملكة لتوفير بيئة سكنية لأهلها ووافديها وزائريها. وخاصة في إنشاء أكثر من مليون وحدة سكنية مخصصة لذوي الدخل المحدود. حيث استطاعت الوزارة سعودت المساكن فيما يقرب من 62.08% من إجمالي عدد المساكن التي تم إنشائها وحتي منتصف عامنا هذا.

صور شعار وزارة الاسكان الجديدة

اقرأ ايضا عن: ساما تهتم حجز موعد

خدمات لوزارة الإسكان

• برنامج سكني وهو البرنامج الذي بدأ في عام 2017. واستطاع توفير 280 ألف وحدة سكنية متفرقة في كافة المناطق بالمملكة وأكثر من 300 ألف في عام 2018.

• اتحاد الملاك وهو البرنامج الذي يضع الأنظمة واللوائح التي تعمل على تنظيم العلاقة بين شاغلي الوحدات السكنية والملاك خاصة الذين يمتلكون الوحدات بملكية مشتركة. إتمام هو مبادرة تقدم عدد من الخدمات ولكن إلكترونية وذلك تسهيلا لمهمة القائمين على التطوير المعماري ومساعدتهم لتجهيز خطط جديدة لتنمية مشروعاتهم. إيجار هو برنامج يقوم في المقام الأول بوضع العديد من الحلول الإيجارية. ليساعد الدولة في تطوير القطاعات الإسكانية والعقارية داخل المملكة العربية السعودية.

• الأراضي البيضاء وهي نظام يعمل على فرض عدد من الرسوم على الأراضي البيضاء بشكل خاص، بهدف التحكم في السوق وضمان المنافسة الشريفو العادلة بين المستثمرين ليضمن الكفاءة السكنية. وبالتالي يحافظ على الأسعار المناسبة داخل الوحدات السكنية.

الإسكان التنموي وهو مبادرة مهمتها إعطاء الفرصة الجيدة والمناسبة لرفع مساهمة كل القطاعات وخاصة القطاع غير الربحي أو الغير هادف للربح في الناتج المحلي والناتج الإجمالي البعيد عن النفط وحتى يصل لنسبة تقدر بـ 5%.

اقرأ ايضا عن: طريقة التسجيل في سكني

التسجيل في وزارة الإسكان

أتاحت وزارة الإسكان إمكانية التسجيل الجديد للمواطنين الحاملين للجنسية السعودية فقط في برامج الدعم السكني المختلفة وذلك من خلال البوابة الإلكترونية. حيث تساهم تلك البرامج في النهوض بالحالة الاقتصادية للبلد، إليكم كافة الخطوات فيما يلي:

  • يقوم المستخدم بالخطوات المسبق شرحها حتى يصل إلى الصفحة الخاصة بإدخال رقم الهوية.
  • إذ يمكن التوجه مباشرة إلى صفحة التسجيل بالنقر هنا
  • الضغط على زر تسجيل الدخول. لتبدأ عملية تسجيل حساب جديد للمستخدم من خلال إدخال بعض البيانات الخاصة.
  • تتمثل تلك البيانات في كتابة رقم الهوية، وتاريخ الولادة. ثم تتم قراءة كافة الشروط والأحكام قبل التأكيد على العملية، والموافقة عليها.
  • النقر على أيقونة أنا لست روبوت.
  • الضغط على زر (الحصول على كلمة مرور مؤقتة عن طريق الرسائل القصيرة).
  • يتم إدخال كلمة المرور المرسلة إلى هاتفك الجوال.
  • كتابة البريد الإلكتروني في الحقل المخصص لذلك.
  •  إلى جانب رقم الهاتف الجوال المتاح.
  • من ثم تعيين كلمة المرور، والتأكيد عليها مرة أخرى.
  • ملء خانة الرمز التفعيل التي سبق إرساله برسالة نصية قصيرة إلى الهاتف الجوال.
  • الضغط على زر تسجيل.

اقرأ ايضا عن: طريقة استخدام المحدد السعودي

استحقاق الدعم الفني

المادة الاولى:

يجب أن تتحقق الشروط المنصوص عليها في هذا الفصل لتقديم طلب الحصول على دعم سكني.

المادة الثانية:

‌أ. يشترط لصحة تقديم طلب الدعم السكني عن الأسرة أن يقدمه:

  1. الزوج: إذا كانت الأسرة زوجاً وزوجة فقط.
  2. الزوج: إذا كانت الأسرة زوجاً وزوجة وولداً أو أكثر من أولادهما (الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم (25) سنة، أو الإناث غير المتزوجات).
  3. الزوجة: إذا كانت الأسرة زوجاً وزوجة وولداً أو أكثر من أولادهما (الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم (25) سنة، أو الإناث غير المتزوجات) وكانت الزوجة هي العائل لأولادها.
  4. الأب: إذا كانت الأسرة أباً وولداً أو أكثر من أولاده (الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم (25) سنة، أو الإناث غير المتزوجات).
  5. الأم: إذا كانت الأسرة أماً مطلقة وتعول ولداً أو أكثر من أولادها (الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم (25) سنة، أو الإناث غير المتزوجات).
  6. الأم: إذا كانت الأسرة أماً وولداً أو أكثر من أولادها (الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم (25) سنة، أو الإناث غير المتزوجات) وكان الأب متوفى.
  7. الإخوة مجتمعين: إذا كانت الأسرة اثنين أو أكثر من الإخوة (الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم (25) سنة، أو الإناث غير المتزوجات) الذين توفي عنهم والديهم.
  8. الإخوة مجتمعين: إذا كانت الأسرة اثنين أو أكثر من الإخوة (الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم (25) سنة، أو الإناث غير المتزوجات) وكانت أمهم غير سعودية وهي العائل الوحيد لهم أو كان أبوهم متوفى.
  9. الابن: إذا كانت الأسرة ابناً (لم تتجاوز سنه (25) سنة) وأماً غير سعودية وكانت هي العائل الوحيد لابنها أو كان الأب متوفى.
  10. الابنة: إذا كانت الأسرة ابنة (غير متزوجة) وأماً غير سعودية وكانت هي العائل الوحيد لابنتها أو كان الأب متوفى.

ب. لا يجوز للأب أو الزوج تقديم طلب دعم سكني عن أفراد أسرته إذا كان للزوجة أو الأم أو الإخوة مجتمعين أو الابن أو الابنة الحق في التقدم عن ذات أفراد الأسرة بموجب الفقرات الفرعية (3) و(5) و(8) و(9) و(10) من الفقرة (أ) من هذه المادة.

ج. يجب على المتقدم أن يُدرج في طلبه جميع أفراد أسرته. د. يُعد في حكم الأسرة الفرد الذي لا يمكن شموله ضمن المجموعات المنصوص عليها في الفقرة (أ) من هذه المادة إذا كان من الفئات التالية:

  1. المطلقة التي مضى على طلاقها سنتان أو الأرملة أيا كان سنهما، ومن تجاوزت سنها 25 سنة دون زواج.
  2. ابن (أو بنت) توفي عنه الأبوين، ولم يبلغ سنه (25) سنة.
  3. ابن (أو بنت) مجهول الأبوين، ولم يبلغ سنه (25) سنة.
  4. من تجاوز عمره (25) سنة ممن لديه مرض مستعص مقعد أو المعاق إعاقة من الدرجة الشديدة متى كان مرضه أو إعاقته تجعله غير قادر على العمل بناء على تقارير طبية تصدر عن الجهات ذات العلاقة وتقبلها الوزارة.

المادة الثالثة:

أ‌- يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية وقت تقديم طلب الدعم السكني وإلى حين تخصيص الدعم السكني له. وتُعد الأسرة سعودية لأغراض التنظيم وهذه اللائحة إذا كان المتقدم عنها سعودي الجنسية.

ب‌- إذا كان المتقدم زوجة أو أم يلزم تقديمها لإقرار بأنها تعول أولادها ما لم تكن الأم أرملة، وفي حالة المتقدم الذي لم يبلغ سنه (25) سنة يقدم الطلب نيابة عنه وليه أو وصيه الشرعي ما لم يكن سنه تجاوز (18) سنة.

المادة الرابعة:

إذا كان طلب الدعم السكني مقدماً من الزوج أو الأب، وجب ألا يقل سنه عن (25) سنة وقت تقديم الطلب. ولا يُطبق هذا الشرط إذا كان المتقدم الزوجة أو الأم أو الإخوة مجتمعين أو الابن أو الابنة، أو من يأخذ حكم الأسرة وفقا لما نصت عليه الفقرة (د) من المادة الثالثة من اللائحة.

المادة الخامسة:

يجب أن تكون الأسرة مقيمة في المملكة وقت تقديم طلب الدعم السكني وإلى حين تخصيص الدعم السكني.

وتعتبر الأسرة مقيمة في المملكة في الأحوال التالية:

  1. إذا لم تتجاوز مدة إقامة المتقدم عنها خارج المملكة سنة كاملة متصلة قبل تقديم طلب الدعم السكني خلال الخمس سنوات السابقة على تاريخ تقديم الطلب.
  2. إذا لم تتجاوز مدة إقامة المتقدم عنها خارج المملكة سنة كاملة متصلة خلال الفترة من تاريخ تقديم الطلب إلى وقت التقييم الذي تجريه الوزارة بشكل دوري بغرض التحقق من استمرار توفر شروط استحقاق الدعم السكني المنصوص عليها في المادة (السادسة) من التنظيم.

ولا تحتسب ضمن مدة الإقامة خارج المملكة لأغراض تطبيق هذه المادة الفترات التي يقضيها المتقدم خارج المملكة لأي من الأغراض الآتية:

  • ‌العمل لصالح جهة حكومية سعودية.
  • ‌الدراسة أو التدريب.
  • العلاج.
  • ‌غيرها من الأغراض التي تقبلها الوزارة.

ويجب على المتقدم الذي تنطبق عليه إحدى هذه الحالات أن يقدم مستندات موثقة تقبلها الوزارة تثبت الحالة التي تنطبق عليه.

المادة السادسة:

يجب ألا يكون المتقدم أو أحد أفراد أسرته مالكاً لمسكن مناسب وقت تقديم طلب الدعم السكني وإلى حين تخصيص الدعم السكني له، وألا يكون قد سبق لأي منهم ذلك خلال السنة السابقة لتاريخ تقديم الطلب ما لم يكن المسكن قد فُقد نتيجة لقوة قاهرة كالسيول والحرائق وغيرها. ويُعتبر المسكن مناسباً إذا كان

وحدة سكنية من أي نوع تتوافر فيها المواصفات التالية:

أ. أن تكون مقامة من الخرسانة المسلحة أو ما في حكمها وسليمة إنشائياً.

‌ب. أن تكون صالحة للسكن. ويتم التحقق من المواصفات الواردة في هذه المادة من قبل الوزارة أو من يمثلها.

المادة السابعة:

‌أ. يجب ألا يكون قد سبق للمتقدم أو أحد أفراد أسرته الاستفادة من برنامج دعم سكني حكومي أو خاص لغرض تملك مسكن.

ب. يعد المتقدم أو أحد أفراد أسرته المدرجين في الطلب قد استفاد من برنامج دعم سكني حكومي أو خاص لغرض تملك مسكن في أي من الأحوال الآتية:

  1. إذا بدأ في الاستفادة من البرنامج. ومن ذلك أن يكون قد حصل على القرض أو التمويل السكني أو جزء منه إلا أنه لم يتملك مسكناً بعد.
  2. إذا تقدم بطلب للاستفادة من البرنامج وكان طلبه تحت الدراسة من قبل مقدم البرنامج أو أُدرج طلبه في قائمة الانتظار الخاصة بالبرنامج، باستثناء طلبات القروض السكنية التي سبق للمتقدم أو لأي من أفراد أسرته تقديمها لصندوق التنمية العقارية وتسلم عنها رقماً قبل تاريخ 23/7/1432هـ على أن يطبق في شأنها المادة (التاسعة عشرة) من هذه اللائحة.
  3. إذا كان مستوفياً لشروط الاستفادة من البرنامج وله الخيار في التقدم بطلب للاستفادة منه، ما لم يتعهد بعدم تقديم طلب للاستفادة منه والتنازل عن أحقيته في الاستفادة من البرنامج وفقا للصيغة التي تحددها وزارة الإسكان بالتنسيق مع مقدم البرنامج.

المادة الثامنة:

يجب ألا يكون لدى الأسرة القدرة المالية على تملك مسكن مناسب. ويعتبر لدى الأسرة القدرة المالية على امتلاك مسكن مناسب إذا كان لديها أصولاً تبلغ قيمتها السوقية خمسة ملايين ريال سعودي أو أكثر.

ولا يحتسب ضمن الأصول الآتي:

  • ‌السيارات التي يملكها أفراد الأسرة للاستخدام الشخصي بما لا يتجاوز ثلاث سيارات.
  • ‌الأرض السكنية التي تبلغ مساحتها ألف متر مربع أو أقل.

المادة التاسعة:

تحدد الوزارة البيانات والمعلومات والمستندات اللازم توفرها للبت فيما يلي:

  1. التحقق من الشروط الواردة في المواد (الرابعة) و(الخامسة) و(السادسة) من التنظيم.
  2. تطبيق معايير أولوية الحصول على الدعم السكني المنصوص عليها في المادة (الحادية عشرة) من التنظيم.
  3. تطبيق معايير تخصيص الدعم السكني المنصوص عليها في المادة (الثانية عشرة) من التنظيم.
  4. استيفاء متطلبات سداد القسط المالي وفقا للمادة (الرابعة عشرة) من التنظيم.

وتنسق الوزارة مع الجهات ذات العلاقة لتوفير البيانات والمعلومات والمستندات المنصوص عليها في هذه المادة.

يمكن الاطلاع ايضا على كيف اعرف اني مستحق في الاسكان من برنامج سكني وأهم شروط التسجيل

السابق
تردد قناة 24 الرياضية
التالي
المحدد السعودي العنوان الوطني

اترك تعليقاً