منوعات

المسبب لتناقص سمك طبقة الأوزون هي مادة

المسبب لتناقص سمك طبقة الأوزون هي مادة

سبب انخفاض سماكة طبقة الأوزون هو أحد المواد التي نستخدمها في حياتنا اليومية، والتي تستخدم في المبردات والمنتجات البلاستيكية، ما الذي تفهمه طبقة الأوزون، وما هي المادة التي تصنعها عند الأوزون الطبقة أكثر سمكا؟ سنتحدث أكثر عن هذا لاحقًا.

طبقة الأوزون

الأوزون هو جزيء طبيعي يتكون فيه جزيء الأوزون من ثلاث ذرات أكسجين وله الصيغة الكيميائية O3، بينما الأوزون هو مصطلح عام للتركيز العالي للأوزون الموجود. في طبقة الستراتوسفير، التي تؤثر على ارتفاع يتراوح بين 15 و 30 كيلومترًا فوق سطح الأرض، تغطي طبقة الأوزون الكوكب بأكمله وتحمي الحياة على الأرض من خلال امتصاص أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة. . معدل مناعة الإنسان والحيوان، وكذلك انخفاض إنتاجية المحاصيل، لذلك من المهم الحفاظ على طبقة الأوزون.

إنها مادة تسبب انخفاضًا في سمك طبقة الأوزون.

السبب الرئيسي لاستنفاد طبقة الأوزون هو مركبات الكلوروفلوروكربون (CFCs)، حيث يتم إطلاق المواد الكيميائية التي تحتوي على ذرات الكلور والبروم والفلور في الغلاف الجوي من خلال الأنشطة البشرية، وتنتج هذه المواد جنبًا إلى جنب مع بعض الظروف المناخية تفاعلات في طبقة الأوزون. بسبب تدمير جزيئات الأوزون واستنفاد طبقة الأوزون حول العالم، تصبح طبقة الأوزون أرق بسبب المواد الكيميائية التي تسمى مركبات الكربون الكلورية فلورية (CFCs)، وبالتالي فهي مسؤولة عن استنفاد طبقة الأوزون. طبقة الأوزون وهذه المركبات عبارة عن جزيئات تحتوي على عناصر من الكربون. والكلور والفلور. توجد مركبات الكلوروفلوروكربون في كل مكان، ويوجد معظمها في مواد التبريد والمنتجات البلاستيكية، بالإضافة إلى العديد من المواد الأخرى، وتستخدمها الشركات والمستهلكون لأنها غير مكلفة، وغير قابلة للاشتعال بسهولة، ولا تسمم الكائنات الحية بشكل عام، ولكن مركبات الكربون الكلورية فلورية ( مركبات الكربون (مركبات الكربون الكلورية فلورية). تبدأ في التهام طبقة الأوزون بمجرد أن تنتشر. في الستراتوسفير.

تاريخ اكتشاف مشكلة ثقب الأوزون

غالبًا ما يشار إلى الاستنفاد الشديد لطبقة الأوزون فوق القارة القطبية الجنوبية باسم “ثقب الأوزون”. في الآونة الأخيرة، كان هناك استنفاد شديد للاحتياطيات في القطب الشمالي. في عام 1974، اكتشف الكيميائيون ماريو مولينا وفرانك شيروود رولاند وجود صلة بين مركبات الكربون الكلورية فلورية. أو ما يسمى مركبات الكربون الكلورية فلورية واستنفاد طبقة الأوزون الستراتوسفيرية، وفي عام 1985 نشر عالم الجيوفيزياء جو فارمان، جنبًا إلى جنب مع علماء الأرصاد الجوية بريان جاردنر وجون شانكلين، نتائج تركيزات الأوزون المنخفضة بشكل غير طبيعي فوق القارة القطبية الجنوبية، مما أدى إلى ما يسمى ثقب الأوزون.

اقرأ أيضًا: ثقب الأوزون ظاهرة تؤثر على الأرض. في الختام، نؤكد أنه قد تم تحديد سبب ضآلة سمك طبقة الأوزون. إنها مادة كيميائية يتعين على الناس إطلاقها في طبقة الأوزون، والتي بدورها تستنفد طبقة الأوزون، والتي تحمينا من الأشعة فوق البنفسجية، ولهذا السبب بدأت الشركات والحكومات في جميع أنحاء العالم تدرك أن طبقة الأوزون تتقلص، وهو سيئة، وهذا كل شيء. اتفقت العديد من الحكومات والشركات على ضرورة حظر بعض المواد الكيميائية التي تستنفد طبقة الأوزون.

السابق
فسر لماذا ينطبق مبدأ أفوجادرو على الغازات التي تتكون من جزيئات صغيرة والتي تتكون من جزيئات كبيرة
التالي
منصة مدرستي الواجبات المنشورة 1442

اترك تعليقاً