الوقاية الصحية

أكلات تزيد الطول

أكلات تزيد الطول

هناك العديد من الأطعمة التي تؤثر على القامة، إلا أن عشرة أنواع بالأخص تترك تأثيراً كبيراً في هذا الشأن.. وهي:

1 – اللفت

فهو غني بهرمونات النمو، وبالفعل فإن الإكثار من أكل اللفت يساعد في تطويل القامة، حيث إنه غني بالفيتامينات والمعادن والألياف، مما يحفز هرمونات النمو في الجسم.

2 – البيض

البيض غني بالبروتينات التي تلعب دوراً أساسياً في زيادة الطول، فيجب أن يتناول الطفل البيض بصفة يومية، للحصول على جسم صحي وطول مثالي.

3 – السبانخ

هي الطعام الذهبي للأطفال والمراهقين، فهي تقوي المناعة وتزيد من الطول أيضاً، فهي غنية بالحديد والكالسيوم.

4 – الفواكه

العديد من الفواكه مثل المانغو والخوخ غنية بفيتامين “A”، والإكثار من تلك الفواكه يضمن القامة الطويلة للطفل أو المراهق، هذا بالإضافة إلى أن تلك الفواكه تعزز من مناعة الجسم وتقوي العظام.

5 – الحبوب الكاملة

الأطعمة الغنية بالحبوب الكاملة مفيدة جداً في زيادة الطول، وحبوب القمح الكاملة هي الأفضل، فهي غنية بفيتامين “B” والحديد. ويمكن الاعتماد على المخبوزات المصنوعة من الحبوب الكاملة وكذلك المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة، من أجل الحصول على قامة طويلة.

6 – الزبادي

هو غني بفيتامين “D” والبرتينات وكذلك الكالسيوم، لذا فهو نوع من الأطعمة الهامة التي تحفز النمو وتزيد الطول.

7 – الدجاج

لحوم الدجاج مصدر رائع للبروتينات التي تساعد في تعزيز النمو وزيادة طول الجسم.

8 – الجزر

الجزر غني بفيتامين “A” الذي يحفز من عملية النمو ويساعد في زيادة طول القامة.
9 – الحليب

بالطبع فالحليب مصدر أساسي للكالسيوم الذي يساعد في تقوية العظام وكذلك تعزيز الطول، فلا غنى عن كوب الحليب بصفة يومية، خصوصاً في الصباح، من أجل جسم صحي.

10 – فول الصويا

يساعد في تعزيز نمو العضلات والعظام في الجسم، حيث إنه مصدر رائع للبروتينات.

أكلات تزيد الطول بعد البلوغ

يجب أن تأخذ ما يكفي من المواد الغذائية والفيتامينات التي يمكن أن تزيد من هرمون النمو البشري وتقوية العضلات والعظام. ومن أهم هذه المواد.

  • فيتامين (C): التوت والفواكه تعتبر مصدر غني بفيتامين (C). سوف يساعد هذا الفيتامين على تقوية العظام والحفاظ على خلايا الجسم.
  • الكالسيوم: الكالسيوم هو المغذيات الضرورية للعظام والأسنان. إذا تم استهلاك الأطعمة الغنية بالكالسيوم، فستكون تكون أسنانك وعظامك أقوى. يمكنك العثور على الكالسيوم في مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل الأسماك والحليب والخضار الورقية الخضراء ومنتجات الألبان. لذلك، من خلال زيادة كمية الكالسيوم الخاص بك سوف تنمو بشكل أسرع.
  • الحديد: الأطعمة الغنية بالحديد اللحوم الحمراء ولحم الكبد وصفار البيض. الحديد يساعد الجسم على النمو بشكلٍ صحيح.
  • البروتينات: إذا كنت تريد معرفة العناصر الغذائية التي تجعلك تنمو بسرعة أكبر، يجب ألا تتخطى تناول الأطعمة التي تحتوي على مصدر غني بالبروتين. يساهم البروتين في عملية إصلاح الخلايا من خلال تعزيز نموها عن طريق زيادة هرمون النمو.
  • فيتامين (د): فيتامين (د) هو أحد العناصر الغذائية الضرورية للنمو البشري، وخاصة عند الأطفال. يمكنك الحصول على فيتامين (د) بشكل طبيعي من الأطعمة التي تتناولها، مثل السمك والفطر والبيض ومنتجات الألبان والتوفو والبرسيم. هناك طريقة أخرى لتوفير فيتامين (د) لجسمك وهي التعرض الكافي للشمس. ومع ذلك، فإن الوقت الذي تتعرض فيه لأشعة الشمس مهم. أشعة الشمس فيها أشعة فوق بنفسجية ضارة تسبب بعض المشاكل الصحية والجلدية على المدى الطويل. أقترح الخروج لاستنشاق الهواء النقي والتعرض للشمس من الساعة 6 صباحًا إلى الساعة 8 صباحًا. وبعد الساعة الثامنة صباحًا، تأكد من استخدام واقي الشمس لحماية بشرتك.
  • الزنك: يجب عليك تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالزنك مثل الهليون والبازلاء والشوكولاتة والبيض والمحار من أجل تعزيز النمو الصحي. يجب أن يتناول الأطفال كمية كافية من الزنك لأن قلة الزنك ستؤدي إلى توقف النمو.

ما هي التمارين التي تزيد الطول

يلعب العاملان التاليان دوراً رئيسياً في تحديد طول قامة الطفل، وهما:

  1. العوامل الوراثية وجينات الأسرة.
  2. التغذية التي يحصل عليها الطفل.

عادة ما يقل معدل زيادة الطول بعد العام الأول من عمر الطفل، ويعود للارتفاع مرة أخرى بين عمر 8 إلى 13 عاماً لدى الإناث، و10 إلى 15 عاماً لدى الذكور.

إضافة إلى الحرص على حصول طفلك على غذاء صحي متوازن والتركيز على زيادة نسب البروتين في تغذيته اليومية، هناك بعض التمارين لزيادة الطول يمكن تجربتها مع طفلك دون أن تسبب له أي ضرر ويشيد الخبراء بفعاليتها، أهمها:

  1. تمارين التمدد ( Stretching)

    يمكنك الاستعانة بتمارين التمدد التالية لزيادة الطول، وتكرارها 10 مرات يومياً على الأقل لأفضل النتائج:

    • اجعلي طفلك يستند إلى الحائط بظهره، واطلبي منه مد ذراعيه إلى الأعلى ومدهما قدر استطاعته.
    • اجعلي طفلك يجلس مستنداً إلى الحائط، ويمد ساقيه للأمام قدر استطاعته.
    • بينما لا يزال طفلك جالساً على الأرض، اطلبي منه أن يباعد بين ساقيه ويميل بخصره إلى الأمام، ويحاول لمس أصابع قدميه بأصابع يده.
  2. تمارين العقلة (Hanging bars)

    عادة ما يستمتع الأطفال بالتعلق في العقلة في حديقة الألعاب، وهي وسيلة ممتازة لزيادة الطول. يمكنك شراء عقلة منزلية من أحد محلات الأدوات الرياضية القريبة منك، وتعليقها على مدخل غرفة طفلك ومساعدته على التمرن عليها 10 دقائق يومياً.
  3. اليوجا (Yoga)

    تساعد اليوجا كثيراً على تقوية العضلات وإطالتها، لذا فهي تعد من تمارين زيادة الطول الأكثر فعالية للصغار والكبار.
  4. الوثب بالحبل (Skipping)

    بالإضافة لكونها من الأنشطة المحببة للأطفال، هي أيضاً رياضة غير مكلفة لا تحتاج سوى حبل ملائم الطول، ومكان متسع بما يكفي للوثب بالحبل دون أن يعلق بشيء ما.
  5. السباحة
    تعد السباحة من تمارين زيادة الطول التي تساعد الأطفال كثيراً في إطالة قاماتهم، بالإضافة إلى فوائدها في تحسين التنفس وتقوية الجهاز التنفسي والقلب.
  6. الجري

    يعمل على تقوية كل عضلات الجسم وخاصة الساقين، كما يمكن ممارسته سوياً لتشجيع  الطفل على أدائه بانتظام، وذلك لما للجري من فوائد صحية عديدة، ناهيك عن أن هذا قد يؤدي لتقوية روابط علاقتك كأسرة.
  7. كرة السلة
    فهي تساعد إلى حد كبير على تقوية العضلات وتحفيز حصول زيادة في الطول.

أغذية لزيادة الطول عند المراهقين

بما أنّ التغذية السليمة تلعب دوراً هاماً في طول الإنسان؛ فإنّ العناصر الغذائية الآتية يجب أن تُدرَج في النظام الغذائي اليومي خاصةً في مرحلة البلوغ، وفي السنوات الخمس الأولى من حياة الفرد، ومن العناصر الغذائية ما يلي:

  •  البروتينات: تُدعى البروتينات بطعام بناء الجسم، فهي مُهمّة جداً لمختلف أجهزته ووظائفه بما في ذلك العظام، والعضلات، والهرمونات، وتتكوّن البروتينات من الأحماض الأمينية (بالإنجليزية: Amino Acids)، ويتكوّن هرمون النمو (بالإنجليزية: Growth hormone) من 191 حمضاً أمينياً، وبالتالي يؤدي نقص البروتين إلى توقُّف أو بطء في النمو، بالإضافة إلى خسارة الكتلة العضلية، وعدم نمو العظام بالصورة الأمثل، كما يُعيق نقص البروتين إنتاج عامل النمو شبيه الإنسولين-1 (بالإنجليزية: Insulin-like growth factor-1)، والذي يلعب دوراً مهماً في النمو الطولي للعظام، وبالتالي فإن تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالبروتين كمنتجات الحليب، والبيض، والسمك، والدواجن مهمٌ جداً في زيادة الطول.
  • فيتامين د (بالإنجليزية: Vitamin D): يلعب فيتامين د دوراً مهماً في نمو العظام والعضلات، وهو أساسيٌ لامتصاص الكالسيوم الذي يُعدّ العنصر الغذائي الأكثر أهمية لبناء عظام قوية؛ حيثُ يؤدّي نقص فيتامين د إلى نموٍّ غير كافٍ في العظام، بالإضافة إلى خطر الإصابة بهشاشة العظام (بالإنجليزية: Osteoporosis)، وحدوث الكسور فيها فيما بعد، وتُعدّ أشعة الشمس من أهم المصادر لفيتامين د، بالإضافة إلى المصادر الغذائية كالفطر، والبيض، والسمك؛ كسمك التونا والسلمون، والأطعمة المُدعّمة بفيتامين د.
  • فيتامين أ (بالإنجليزية: Vitamin A): بالإضافة إلى دور فيتامين أ المهم للرؤية، فهو يلعب دوراً هاماً في أيض العظام وبنائها؛ إذ يساهم في الحفاظ على مستويات الكالسيوم في العظام، وبالتالي تعزيز قوتها؛ حيثُ يؤدّي النقص في فيتامين أ إلى إعاقة نمو العظام بشكلٍ مثالي مؤدّياً بذلك لقصر القامة، ويُعتبر كلٌّ من الجزر، والبطاطس الحلوة، والمانجا، والخضراوات الورقية الخضراء، ومنتجات الحليب، والبيض مصادر جيدة لهذا الفيتامين.
  • الكالسيوم: يُعد الكالسيوم المعدن الرئيسي في تكوين العظام، وتصل عملية ترسُّب الكالسيوم على العظم ذروتها خلال مراحل النمو السريع؛ حيثُ تقوم العظام بتخزين ما يكفي من الكالسيوم؛ لتكوين عظام أقوى وأطول، وتعدّ منتجات الألبان، والخضراوات الورقية الخضراء من الأغذية الغنية بالكالسيوم.
  • الزنك: يُعدّ الزنك معدناً أساسياً ومهمّاً للنمو في مختلف المراحل العمرية، فهو يلعب أدواراً هامة في انقسام الخلايا، وتكوين البروتين، وفي الواقع يعمل الزنك مع البروتين من أجل تحقيق النمو الأمثل للعظام، كما أنّه مهمٌّ في تكوين وإفراز هرمون النمو؛ حيثُ يرتبط نقص الزنك بتأخُّر النمو لدى الإنسان، ويُعتبر المحار، والدجاج، والبيض، والمكسّرات من الأطعمة الغنيّة به.
  • الكربوهيدرات: تزداد احتياجات الجسم من الطاقة في مرحلة النمو السريع، وتُشكّل الكربوهيدرات المصدر الأساسي لها؛ حيثُ تتحلّل الكربوهيدرات لتعطي الجلوكوز (بالإنجليزية:Glucose)، وبالإضافة إلى ذلك تَحُول الكربوهيدرات دون استخدام الجسم للبروتين كمصدر للطاقة؛ إلّا أنّ الكربوهيدرات البسيطة الموجودة في الحلويات، والسكر، والمخبوزات، ترفع من السكر والإنسلوين في الدم بشكل كبير؛ حيثُ تعمل مستويات الإنسولين العالية في الدم على تثبيط عمل هرمون النمو، لذلك؛ يُنصَح بتناول الحبوب الكاملة والفواكه ومصادر الكربوهيدرات المُعقّدة لسدّ احتياجات الجسم من الكربوهيدرات.

وصفة لزيادة الطول بسرعة

  • وصفة البيض والموز والحليب: نخلط بيضتين وحبة من الموز الطازج وثلاث ملاعق من العسل الطبيعي وعشرة مكعبات من الثلج باستخدام خلاط كهربائي، حتى يتشكل لدينا خليط متجانس، ونشرب كوب منه كل يوم في الصباح الباكر وفي المساء، مع الدوام على هذه الوصفة لمدة عشرة أيام.
  • وصفة الحلبة: نطحن ملعقة من الحلبة وملعقة كبيرة من حبة البركة وخمسة سنون من الثوم باستخدام الخلاط الكهربائي، حتى يتشكل لدينا خليط ناعم، ونتناول كوب كبيرة من الخليط ثلاث مرات في اليوم الواحد، مع الاستمرار بشربه لمدة شهر على الأقل.
  • وصفة الأفوكادو: نهرس حبتين من الأفوكادو مع قشرها، ونخلط معها كوب من حليب الناقة، ونخلط كافة المكونات بالخلاط، ونشرب من هذه الوصفة ثلاثة أكواب في اليوم على ثلاث مرات، مع الاستمرار في تناول هذه الوصفة لمدة أربعين يوماً.

أطعمة تزيد الطول بعد سن 21

1- السمك وحليب الصويا 
فهذه الأطعمة غنية بفيتامين D وتساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم ونمو العظام، وهناك مجموعة من المواد الغذائية الغنية بفيتامين D أهمها الحليب ومشتقاته كاللبن والجبنه والقشدة والزبدة ويوجد أيضا في البيض والكبدة، ولا تنسى التعرض لأشعة الشمس
2- الشوفان والفول السوداني
هذه الأطعمة  غنية بالبروتين تقوم بإصلاح الأنسجة المصابة بالجسم وتحفز على إنتاج أنسجة جديدة، كما أن الأحماض الأمينية الموجودة بالأطعمة الغنية بالبروتين هامة للنمو السليم، وهناك مجموعة من المواد الغذائية الغنية بالبروتين أهمها الشوكولاتة و لحم البقر ولحم العجل أو الأرنب والعدس، والبازلا، والفاصوليا الحمراء، والحنطة السوداء، والكينوا، والقمح
3- السبانخ والشمندر
هذه الأطعمة غنية بفيتامين A تحافظ على ثبات الكالسيوم في العظام وتضمن زيادة قوتها، وهناك مجموعة من المواد الغذائية الغنية بفيتامين  A أهمها جذور الشمندر والجزر والدجاج والكانتالوب والباباي والدراق وللبن والبندورة والبسلة والبرقوق.
4- التين والبيض
هذه الأطعمة غنية بالبوتاسيوم وتحسن نمو العظام وقوتها، وهناك مجموعة من المواد الغذائية الغنية بالبوتاسيوم مثل اللبن، الجبن، ويساعد أكلها يوميا على زيادة طولك.
5- الموز والعنب
هذه الأطعمة غنية بالمعادن  وتساعد على بناء أنسجة العظم وتزيد من نمو العظام وهناك مجموعة من المواد الغذائية الغنية السبانخ، الكرنب  والجزر والموز والعنب والخوخ والعدس والبروكلي والبقوليات

فيتامينات تساعد على زيادة الطول

إليكم قائمة بفيتامينات قد تساعد في زيادة الطول والنمو الصحي عند الأطفال:

  • فيتامين أ

يعد فيتامين أ المعروف بالريتينول بأنه أهم الفيتامينات لزيادة الطول عند الأطفال، لذلك يعد اختيار الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين مهم جدًا لضمان معدل النمو الطبيعي لدى الأطفال.

يساعد فيتامين أ في إنتاج الكالسيوم والحفاظ على نمو وصحة العظام. يتواجد فيتامين أ بكثر في الأطعمة مثل البروكولي، الخوخ، الحليب، والفاكهة.

  • فيتامين د

يعاني بعض الأطفال من أمراض جينية والتي تسبب ضعف معدل ازدياد الطول لدى هؤلاء الأطفال. لذلك من المهم جدًا أن يحرص الاباء على إعطاء هؤلاء الأطفال الأطعمة الغنية بفيتامين د والمعادن الأخرى للحفاظ على النمو بصورة طبيعية وصحية.

يعد فيتامين د من أهم الفيتامينات التي تساهم في زيادة طول الأطفال، كما يساعد أيضًا في الحماية من مرض الكساح وتاكل العظم. كما يساعد في نمو طول الأطفال في وقت قصير نسبيًا.

  • فيتامينات المجموعة ب

تساعد جميع الفيتامينات من المجموعة ب في بناء الجسم، خصوصًا فيتامين ب12 الذي يطلق عليه الكوبالامين والذي يساعد في زيادة طول الأطفال بدون التأثير السلبي على العظام والأنسجة. عادةً ما يقوم الأطباء بوصف فيتامينات المجموعة ب لمساعدة الأطفال في النمو.

  • فيتامين سي

يساهم فيتامين سي وبشكل كبير في سرعة نمو الأطفال. يمكن الحصول على فيتامين سي من خلال الفاكهة الحمضية، الموز، الأفوكادو إذ تساعد هذه الأطعمة في تعزيز صحة العظام، إنتاج الكولاجين، والحفاظ على قوة جسم الإنسان.

  • فيتامين ف

لا يعد فيتامين ف فيتامينًا بالمعنى الحقيقي، إذ هو عبارة عن نوعين من الدهون المفيدة.

يحتوي فيتامين ف على دهون غير مشبعة والتي تساعد في إنتاج الخلايا، هيكلة العظام، والحفاظ على الجسم من التعب.  ويعد فيتامين ف مفيد في زيادة الطول لدى الأطفال وسرعته.

يتواجد فيتامين ف في المأكولات البحرية، سمك السلمون، سمك الماكريل، والفاكهة مثل الكانولا.

  • فيتامين ك

أظهرت بعض الدراسات فعالية فيتامين ك في زيادة الطول لدى الأطفال، كما يساهم فيتامين ك في وقاية الأطفال من تاكل العظام

أطعمة لزيادة الطول بسرعة

يُنصح باتّباع نظامٍ غذائيٍّ متوازن لزيادة الطول، وخاصةً في السنوات الخمس الأولى من حياة الطفل وخلال مرحلة البلوغ؛ حيث إنّهما المرحلتان الأساسيّتان لزيادة الطول، كما يُنصح بتجنُّب تناول الوجبات السريعة؛ وذلك لأنها تتداخل مع امتصاص العناصر الغذائية المهمّة، ومن العناصر التي يجب التركيز عليها يومياً في هذه المراحل ما يأتي:

البروتينات:
حيث يُعدّ البروتين عنصراً ضرورياً لمختلف أعضاء الجسم، والهرمونات، والعضلات، والعظام؛ حيث تتكوّن هذه البروتينات من الأحماض الأمينية، ومن الجدير بالذكر أنّ هرمون النموّ يتكوّن ممّا يُقارب 191 حمضاً أمينيّاً، ممّا يعني أنّ نقص البروتين قد يؤدي إلى إعاقة النمو، وانخفاض الكتلة العضليّة، والتقليل من نموّ العظام، إذ يؤدي نقصه إلى ضعف إنتاج عامل النمو شبيه الإنسولين الذي يلعب دوراً في النموّ الطوليّ للعظام، ولذلك يُنصح بإضافة الأطعمة الغنية بالبروتين إلى النظام الغذائي؛ مثل منتجات الألبان، والأسماك، والبيض، والدجاج، وفول الصويا.

الكربوهيدرات:
حيث تزيد احتياجات الجسم من الطاقة خلال فترة النموّ السريع، وتتحلّل الكربوهيدرات بعد تناولها إلى الجلوكوز الذي يزوّد الجسم بالطاقة، ممّا يضمن عدم تحلُّل البروتينات للحصول على الطاقة، ويذكر أن الكربوهيدرات البسيطة؛ مثل الطحين المُكرّر، والحلويات، والسكر؛ تُسبّب ارتفاعاً مفاجئاً في مستويات السكر في الدم، ممّا يؤدي إلى إفراز هرمون الإنسولين؛ حيث تؤدي المستويات العالية منه في الدم إلى تثبيط نشاط هرمونات النمو.

الكالسيوم:
حيث يُعدّ الكالسيوم معدناً أساسياً لتكوين العظام، ويكون ترسيب هذا المعدن خلال فترة النمو في أعلى درجاته، حيث تخزّن العظام كمياتٍ أكبر منه، ممّا يؤدي إلى نموّها بشكلٍ أقوى، وزيادة طولها، وتُعدّ منتجات الحليب، وبذور السمسم، والخضراوات الورقية الخضراء من المصادر الغنيّة بالكالسيوم.

فيتامين أ:
حيث يساهم فيتامين أ في عملية تشكُّل العظام، كما أنّه يساهم في الحفاظ على مستويات الكالسيوم في العظام، ممّا يساهم في تقويتها، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ نقص هذا الفيتامين يُضعِف نموّ العظام، ممّا يؤدي إلى قصر القامة، وهناك العديد من المصادر الغذائيّة لفيتامين أ؛ ومنها البيض، ومنتجات الألبان، والبطاطا الحلوة، والجزر، والخضراوات الورقية الخضراء، والمانجا.

فيتامين د:
إذ إنّ فيتامين د يُعدّ من العناصر المهمّة لتطوّر الهيكل العظميّ، ونموّ العظام والعضلات، كما أنّ له دوراً أساسياً في امتصاص الكالسيوم، والفسفور؛ وهما عنصران مهمّان لنمو وقوة العظام، وقد يؤدي نقصه إلى ضعف نموّ العظام، ونقص في زيادة الطول، كما أنّه يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، والكسور، ويمكن الحصول على فيتامين د من خلال التعرُّض لأشعة الشمس، أو من خلال المصادر الغذائية؛ مثل الفطر، والبيض، والأطعمة المُدعّمة، والسمك؛ كالتونا، والسلمون.

الزنك:
حيث يُعدّ الزنك من العناصر المهمّة للنموّ والتطور في مراحل الحياة المختلفة، كما أنّ له دوراً في تصنيع البروتين، وانقسام الخلايا، بالإضافة إلى أنّه ضروريٌ لإنتاج وإفراز هرمون النمو، ويساهم هذا المعدن بالتعاون مع البروتين في نموّ العظام بشكلٍ سليم، وقد ارتبط نقصه بإعاقة النمو، ومن مصادره الغذائية؛ المحار، والبيض، والدجاج، والمكسّرات، والبذور الزيتية، والبقوليات.

السابق
ماهي وسائل الوقاية من اخطار السموم القاتلة
التالي
ما هي اضرار المخدرات

اترك تعليقاً