الوقاية الصحية

ما هي فوائد بذور الكتان

ما هي فوائد بذور الكتان

1- تخفيف الوزن

تعب بذور الكتان غنية جدا بالالياف الغذائية، وتحوي كمية منخفضة من الكربوهيدرات (السكر) ومن هنا اشتهرت في تخفيف الوزن.

اصبحت بذور الكتان تدرج ضمن اعشاب التخسيس وتدخل ضمن خطط تخفيف الوزن، في حين ان محتوى الدهون في بذور الكتان هو في النهاية عالي الا انه من الدهون الجيدة للجسم والمفيدة جدا لصحته، وهذا ما جعلها خيارا ممتازا سواء بالنسبة للصحة او لفقدان الوزن.

وتحتوي بذور الكتان بالاضافة للألياف الغذائية على مادة صمغية، والتي عند نقعها بالماء واكلها فهي تساعد بالفعل على امتلاء المعدة وبالتالي الاحساس بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.

عادة ما ينصح بتناولها قبل وجبة الطعام بنصف ساعة حيث أن اليافها ستملأ المعدة وتساعد على الشعور بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة لاحقاً، ولكن يجب الانتباه الى أن الجسم لا يستفيد من مضادات الاكسدة القوية التي تحتويها، عندما يتم تناولها على شكل حبوب وانما يجب أخذها مطحونة.

يمكن ان يتم الطحن بواسطة ماكنة طحن القهوة او التوابل ومن ثم يفضل حفظها في الثلاجة.

الجرعة الموصى بها من بذور الكتان هي ما يقارب 2 الى 3 ملاعق في اليوم، ويفضل شرب كوب من الماء قبلها او بعدها.

2- علاج الإمساك

بذور الكتان المطحونة تستخدم كمسهلات خفيفة وخاصة في حالات الامساك.

ومن الممكن تناولها من خلال اضافتها الى الخبز والارز والحبوب الكاملة مثل حبوب الافطار، والسلطات واللبن.

3- الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب

بجانب الدور الذي تلعبه  بذور الكتان في التنحيف فقد أثبت العلم الحديث بانها تساعد في الحد من خطر الاصابة بامراض القلب والشرايين.

غناها بالاوميغا 3 والأحماض الدهنية والالياف المفيدة يساعد في تعزيز صحة القلب وتقليل ضغط الدم وتخفيض نسبة الكولسترول السيء في الجسم.

4- الحماية من الإصابة بالسرطان

أثبتت الدراسات العلمية المختلفة ان قشرة بذور الكتان لها دور كبير في محاربة السرطان والوقاية منه.

5- فوائد أخرى

  •  تخفيف اعراض سن الياس
  • تحسين الوظائف الادراكية
  • معالجة مشاكل الجلد مثل الاكزيما
  • دعم جهاز المناعة
  • علاج السعال
  • علاج المشاكل الهرمونية.

وبالاضافة الى فوائد بذور الكتان وغنى الكتان بالالياف القابلة للذوبان، يعتبر اغنى مصدر نباتي بحمض الالفا لينولينيك (ALA) الدهني. مما يجعله من أكثر البذور ومصادر الزيوت المفيدة جدا لتعزيز صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية.
ويعد حمض الالفا لينولينيك (ALA) الدهني، حمض دهني حيوي  موجود فقط في الأغذية النباتية، ولا يستطيع الجسم تصنيعه بنفسه ،ولذا يجب ادخاله الى النظام الغذائي اليومي.
كما وتحوي بذور الكتان المطحونة على عدد كبير من المركبات الكيميائية الفعالة جدا والمعروفة باسم (ليجانين) والتي أثبتت الأبحاث بان لها دور في تثبيط عملية تطور ونمو خلايا سرطان الثدي والوقاية منه.

كما ولطالما اشتهرت بذور الكتان ومنذ القدم لدى الإغريق والفراعنة بكونها أحد أهم انواع البذور الطبية ذات الفوائد العديدة التي تعود على الجسم. وقد استخدمت في علاج الالتهابات وتخفيفها، وفي الوقاية من الامساك، وعلاج الجروح الخارجية عند وضعها في ضمادات.

فوائد بذور الكتان للنساء

فوائد بذور الكتان للنساء حسب درجة الفعالية احتمالية فعاليته Possibly Effective

  • التقليل من ألم الثدي: يُعدُّ ألم الثدي خلال فترة الدورة الشهرية من الأعراض الشائعة التي تتعرّض لها النساء، وفي دراسة أولية نُشرت في مجلة Journal of Education and Health Promotion عام 2017، وشاركت فيها 90 سيدة تشكي من ألم في الثدي خلال فترة الدورة الشهرية، أظهرت نتائجها أنّ تناول 30 غراماً من بذور الكتان المطحونة يقلل من الفترة التي تشعر فيها السيدات بالألم بشكلٍ ملحوظ.

لا توجد أدلة كافية على فعاليته Insufficient Evidence

  • تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي: أُجريت دراسة مخبرية نُشرت في مجلة Nutrition and Cancer عام 2002 على مجموعة من الفئران، وُجِد فيها أنّ إضافة بذور الكتان إلى الحمية الغذائية الخاصة بالفئران يثبط من نمو أورام سرطان الثدي.[٤] ولكن يجدر التنبيه إلى أنّه يُحذّر من استخدام بذر الكتان للأشخاص المصابين بأيّ نوعٍ من أنواع السرطانات الحساسة للهرمونات؛ كسرطان الثدي، ويمكن قراءة المزيد حول ذلك في فقرة محاذير استخدام بذر الكتان.
  • التخفيف من أعراض انقطاع الطمث: يُعتقد أنّ بذر الكتان قد يساهم في تخفيف الهبات الساخنة لدى النساء، إذ أشارت دراسةٌ نُشرت في Journal of the Society for Integrative عام 2005، وأُجريت على 30 سيدة، إلى أنَّ تناوُل 40 غراماً من بذور الكتان قد يُساعد على تقليل حدوث الهبات الساخنة، وتقليل حِدّتها لدى النساء اللواتي لا يتناولن علاجاتٍ تحتوي على الإنسولين أثناء فترة انقطاع الطمث باستخدام الإستروجين.

ومن جهةٍ أخرى فقد أظهرت دراسة نُشرت في مجلة Menopause عام 2012، أنَّ تناوُل النساء فترة انقطاع الطمث لكميّةٍ من بذر الكتان التي تحتوي على 410 مليغراماتٍ من الليغنان يومياً مدّة 6 أسابيع قلّل من الهبات الساخنة والتعرّق خلال الليل بنسبة 33%، في حين أنّ النساء اللواتي تناولن أنواعاً أخرى من الألياف انخفضت لديهنّ هذه الأعراض بنسبة 29%، وعليه فقد أشارت النتائج إلى عدم وجود اختلافٍ بين بذور الكتان والألياف الأخرى. فوائد بذور الكتان للدورة الشهرية تشير دراسة أولية نُشرت في مجلة Current topics in nutraceutical research عام 2007، إلى أنّ بذور الكتان قد تؤثر في حالة متلازمة تكيّس المبايض (بالإنجليزية: Polycystic Ovarian Syndrome)، إذ لوحظ انخفاضٌ في مستوى الأندروجين، كما قلت الشعرانية أيضاً، ولكن تحتاج هذه النتائج إلى المزيد من الدراسات لمعرفة ما إذا كانت بذور الكتان تساعد في حالة متلازمة تكيس المبايض أم لا، ومن الجدير بالذكر أنَّ هذه المتلازمة تُعدُّ من اضطرابات الغدد الصماء الشائعة لدى النساء خلال سنوات الإنجاب، وهي مرتبطة بارتفاع مستوى الأندروجين (بالإنجليزية: Androgens)، وغالباً ما يُصاحبها بعض الأعراض والمشاكل الصحية، مثل: الشعرانية (بالإنجليزية: Hirsutism)، وانقطاع الدورة الشهرية، والسمنة.

فوائد بذر الكتان للتخسيس

1- ألياف عالية

بذور الكتان غنية بالألياف، وهي مادة مغذية تجعل حركة الأمعاء منتظمة، لأنها تمنع الإفراط في تناول الطعام، لذلك هي مفيدة لإدارة الوزن.

كما أن الألياف المتواجدة فيها تقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية عن طريق الحد من مستويات الكوليسترول الكلي والضعيف.

2- غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3

بذور الكتان هي واحدة من أفضل مصادر حمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو حمض دهني أوميغا 3 النباتي، التي لديها القدرة على قمع الشهية مع زيادة الشبع، بالتالي فقدان الوزن.

كما تمتلك (ALA) القدرة على إبطاء عملية الهضم وامتصاص الدهون “السيئة” في الدم.

3- تحتوي على مضادات الأكسدة

تعد مضادات الأكسدة وفيرة في بذور الكتان، والتي تعمل على تحسين وظيفة الخلايا التي تقوم بحرق الدهون، كما وتعمل على الحماية ضد الجذور الحرة في جسدك.

4- منخفضة الكربوهيدرات

يمكن استخدام الكتان كبديل أقل كثافة للطاقة، حيث أنه منخفض النشا والسكر، هذا عدا عن كون معظم الكربوهيدرات في بذور الكتان هي ألياف.

5- مصدر للبروتين

تحتوي بذور الكتان على 20 ٪ من البروتين، التي يمكن أن تساعدك أيضا على فقدان الوزن، وفي حال كنت نباتًيا لا تفضل أكل اللحوم، فإن اختيار بذور الكتان هو الحل الأمثل لتعويض البروتين.

6- غنية بالقشور

تحتوي بذور الكتان على قشور أكثر من 800 مرة من أي نبات اخر، وتعد هذه القشور غنية بالمركبات الفينولية التي تزيد من نشاط مضادات الأكسدة، بالتالي إنقاص الوزن عن طريق مسح جذور الأكسجين الحر الضارة.

فوائد بذر الكتان للشعر

لبذور الكتّان عدّة فوائد للشعر، منها:

  • تحفيز نمو الشّعر وذلك بسبب احتوائها على فيتامين E المهم جداً لنمو الشعر بسبب خصائصه المضادّة للأكسدة التي تحمي الشعر وفروة الرأس، كما يحسّن كفاءة الشعيّرات الدمويّة ويعزز الدّورة الدمويّة.
  • الموازنة بين الرقم الهيدروجيني وإنتاج الزيت في فروة الرأس اللذان يؤثران على نمو الشعر وصحته، كما تعمل بذرة الكتّان على تهدئة كل من فروة الرأس والغدد الدهنيّة وبالتالي يتم إنتاج كميّة مناسبة من الزيت لنمو الشّعر بشكلٍ صحيٍّ.
  • تغذية الشعر، حيث تحتوي بذور الكتان على أحماض الأوميغا 3 الضروريّة لنمو الشعر وتحسين مرونته، فهي تساعد على تغذية بصيلات الشعر وحمايتها من التلف مما يقوّي الشعر ويجعله صحياً أكثر.
  • المحافظة على رطوبة الشّعر مما يمنح الشعر النعومة، ويسيّطر على المشاكل التي قد يتعرّض لها مثل: الجفاف والتقصّف والتّجعد.
  • القضاء على مشاكل في فروة الرأس، مثل: قشرة الرأس، وأكزيما فروة الرأس، وتساقط الشّعر الحادّ، وذلك بسبب دورها في تهدئة فروة الرأس كما ذكرنا، ويكون ذلك من خلال الاستخدام المنتظم لبذور الكتّان أو من خلال تناولها.

فوائد بذور الكتان للتنحيف البطن

تُعدّ بذور الكتان من أغنى البذور بالألياف، لذلك فإنّ تناولها يُشعِر الشخص بالشبع لفترةِِ أطول، ويُقلّل رغبته في تناول الطّعام، ممّا يقلل كميّة السعرات الحرارية المتناولة، وقد يُساعد ذلك على تخسيس البطن وتقليل الوزن، وإضافةََ إلى ذلك فإنّ تناوُل هذه الألياف يُحفّز الجهاز الهضميّ على نقل الطعام خلال الأمعاء والحفاظ على صحّة القولون، كما أنّها تُعدّ مفيدةً لتنظيم نسبة السُّكر في الدّم، ممّا يُساهم في الحِفاظ على الوزن الصِّحي.وقد وجد تقريرٌ نُشر عام 2012 أنّ زيت بذور الكتّان يُنشّط الجهاز الهضميّ؛ مما يُساعد على إزالة السُّموم من الجسم، وبالتالي تخفيف الوزن، وإضافةً إلى ذلك فإنّ زيت بذور الكتّان يساعد على سدّ الشّهية، مما يُقلّل من تناول الطّعام وفقدان الوزن.

فوائد بذور الكتان للحمل

يُعتبر من الآمن تناول بذور الكتان بكميات معتدلة أثناء الحمل، وذلك لأن تناول كميات كبيرة يؤدي إلى أن يتصرف مثل الإستروجين في الجسم مُسببةً اضطرابات هرمونية، ويُفضل استشارة الطبيب قبل استخدامها، وفي ما يأتي بيان لفوائد بذور الكتان للحمل:

  • مُغذي أساسيّ يُساعد في نمو الدماغ عند الجنين: وذلك لاحتوائهِ على اثنان من الأحماض الدُهنية المهمة ليتطور نمو الدماغ لدى الجنين في بداية الحمل.
  • يُعالج إمساك الحمل: كثيرًا ما تُعاني الحامل من إمساك خلال فترة الحمل، تُساعد بذور الكتان في حل مشكلة الإمساك، وذلك لأنهُ يحتوي على كمية كافية من الألياف التي تمنع حدوثه، كما ويُنصح باستخدامهِ اليوميّ بكمية قليلة مع كمية كافية من الماء فيُساعد في تنظيم حركة الأمعاء ويمنع البواسير.
  • يُنظم مستوى السكر في الدم: وذلك لأنهُ من الشائع جدًأ ارتفاع مستوى السكر في الدم خلال فترة الحمل والإصابة بسكري الحمل، لذلك يُساعد استخدامه في تنظيم مستوى السكر لدى الحوامل. يُقلل خطر الإصابة بأمراض القلب: وذلك لأنّ بذور الكتان تُقلل من الكوليسترول الضار في الدم، وتزيد من الكوليسترول الجيد الذي يمنع انسداد الشرايين.

فوائد بذور الكتان للبشرة

هناك العديد من الفوائد لبذر الكتان للبشرة، وفيما يأتي سوف نقوم بعرض بعض هذه الفوائد:

  • يحارب الشيخوخة: تحتوي بذور الكتان على مواد كيميائية نباتية، وخصائص مضادة للأكسدة؛ ولهذا السبب فإنها تعمل على محاربة العلامات التي تظهر نتيجة التقدم في السن.
  • يُفتّح البشرة: إذا كنت تعانين من لون بشرتك الباهت، فإن بذور الكتان قادرة على تفتيح البشرة بشكل جيد، وجعلها مشرقة وجميلة.
  • يعالج جروح البشرة: فإذا كانت بشرتك مصابة بأي جروح، فإن بذور الكتان ستعمل على مساعدتك في علاجها بشكل سريع؛ وتعود قدرتها على لَأْم الجروح إلى محتواها العالي جداً من الحمض الدهني أوميغا-3. كما تتميز بذور الكتان بخصائصها التي تجعل منها مادة مضادة للالتهابات على مستوى عالٍ جداً؛ ولهذا فإنها تمتلك القدرة الكبيرة على التقليل من الطفح الجلدي، أو التهيّجات، أو الالتهابات التي قد تصيب البشرة، وكذلك تقلل من ظهور حب الشباب، أو البثور، أو مرض الصدفية؛ ولهذا فإنا ننصحك بتناولها بشكل منتظم.
  • يرطب البشرة: فمن المهم جداً أن تكون بشرتك رطبة؛ لأن جفافها قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الجلدية مثل الإكزيما، والصدفية، وعلامات الشيخوخة المبكرة. وكما قلنا سابقاً فإن بذور الكتان تحتوي على كميات كبيرة جداً من الأحماض الدهنية الأساسية والمهمة، لذلك فإنه من المفيد أن يتم تناول بذور الكتان بشكل منتظم؛ عندها سيزيد معدل إنتاج الجسم للزيوت الطبيعية، وهذا ما يجعل بشرتك محمية من الجفاف، وتبقى دائماً رطبة وناعمة. كما ينصح أيضاً باستخدام زيت بذور الكتان للوجه، حيث يتم تدليكه به كل يوم، مما يعمل على حمايته من التهجيات الجلدية التي يمكن أن تدخل إلى المسامات الموجودة فيه، بالإضافة إلى هذا فإنه يعمل على الاحتفاظ بالرطوبة داخل الوجه، مما يجعله ناعماً وجميلاً.

فوائد بذر الكتان للجنس

تتعدد فوائد بذور الكتان، حيثُ تعمل على تعزيز القدرة الجنسية بشكل غير مباشر من خلال معالجة الأسباب التي قد تسبب العجز الجنسي وغيرها من المشاكل الجنسية ، ومن فوائد بذر الكتان للجنس ما يأتي:

  • يُسهم الأرجينين الموجود في بذور الكتان في تعزيز تدفق الدم والمحافظة على صحة الحيوانات المنوية لما له من مصادر للأحماض الأمينية التي تساعد في ذلك.
  • تساعد بذور الكتان من الوقاية من الالتهابات ودعم وظيفة الصفائح الدموية وضغط الدم لما تحتويه من أحماض دهنية مثل أوميغا 3 التي تُسهم في صحة القلب، إضافةً إلى تحسين الرغبة الجنسية.
  • كما أن خصائص بذور الكتان المضادة للأكسدة تعمل على تعزيز تدفق الدم للأعضاء التناسلية لما لها من القشور التي تشبه الإستروجين.
  • تُسهم في تقليل الوزن لما تحتويه من ألياف تُساعد على الشعور بالشبع.

أضرار بذور الكتان للنساء

  • زيادة معدلات الإخراج اليومية.
  • بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ، الغازات، الإسهال، الإمساك.
  • ألم في جدار المعدة والبطن.
  • الشعور بالقيئ والغثيان.
السابق
ماهو الفرق بين جوز البقان وعين الجمل
التالي
اقتصاد إيطاليا

اترك تعليقاً