معلومات عامة

انواع العسل البوسني

انواع العسل البوسني

تتمتع البوسنة والهرسك بإمكانيات كبيرة لإنتاج العسل البوسني الطبيعي بسبب تنوع المناخ، والمناظر الطبيعية؛ حيث تتمتع البوسنة بمناخها القاري وتضاريسها الجبلية، ويمكنها من إنتاج عدة أنواع عالية القيمة من زهر الكستناء، أكاسيا، وعسل الغابات والمروج.

متجر العسل البوسني

في السنوات الخمس الماضية، سجل قطاع النباتات الطبية وفاكهة الغابات والعسل في البوسنة والهرسك زيادة في الصادرات من 29 إلى 41 مليون مارك بوسني، وفي عام 2019 زاد بنسبة 4٪ مقارنة بالعام السابق.

تبلغ نسبة التصدير، والاستيراد 246٪، أو يتم تصدير 2.46 مارك بوسني لكل 1 مارك بوسني من الواردات، وفقًا لتحليل غرفة التجارة الخارجية في البوسنة والهرسك (VTK BiH)، ومشروع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في السويد.

فيما يتعلق بالعسل، زادت الصادرات من 9 إلى 23 طنًا، من 167000 مارك ألماني إلى 367000 مارك ألماني.

على الرغم من تلبية حوالي 90٪ من الاحتياجات تقليديًا من الإنتاج المحلي، فإنّ العسل في التجارة الخارجية يعاني من عجز يبلغ 2.2 مليون مارك بوسني، ونحن نستورد 14.5 كيلوغرامًا من كيلوغرام واحد من العسل المُصدَّر من البوسنة والهرسك.

يبلغ متوسط ​​سعر تصدير العسل 16 ماركاً بوسنيًا، بينما يقل متوسط ​​سعر العسل المستورد عن 8 مارك بوسني.

وكان أقل سعر مسجل للعسل المستورد هو 4.37 / كجم فقط من العسل الصربي، مما يدعو إلى التشكيك في جودة هذا العسل.

فوائد العسل البوسني

  • تعمل خصائصه المطهرة على تطهير الكبد وتساعد الجهاز التنفسي، ويمكن أن تساعد أيضًا في تعزيز طاقتك، مع محتوى منخفض من السكروز ومستوى عالٍ من الفركتوز، فهو الخيار الأفضل لمرضى السكر.
  • يقوي العضلات ويحسن الدورة الدموية ويخفف التعب ويعزز جهاز المناعة ويساعد الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، مع وجود مستويات عالية من المعادن النادرة والحديد والفيتامينات B و C.
  • يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ويُعتقد أنه يخفف من الحساسية الموسمية، ويعزز إدارة الوزن، كما أنه مثبط طبيعي للسعال. تم استخدامه كمساعد على النوم وكبديل طبيعي وصحي للسكر.
  • من فوائد العسل البوسني انه مطهر طبيعي يسهل امتصاصه في الجسم، حيث تستخدم أوراق المريمية لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، بما في ذلك فقدان الشهية والغازات وآلام المعدة وحرقة المعدة؛ كما أنها تستخدم لوقف الاكتئاب، وفقدان الذاكرة والإفراط في إفراز العرق واللعاب.
  • يعتبر مصدرًا ممتازًا للفيتامينات والمعادن؛ فهو مليئ بالبوتاسيوم والحديد والكالسيوم والمنغنيز والزنك والسيلينيوم.، ويحتوي أيضًا على مستويات عالية من فيتامين ب، ويمكن أن يساعد في مكافحة الالتهابات الفطرية وإدارة الإجهاد.

انواع العسل البوسني الاسود

عسل الغابة

من انواع العسل الاسود غني بالمعادن، بلونه الغامق المميز، ويتبلور بسرعة، وله حبات أكبر في قرص العسل، كما ويتم تناوله في مشروبات الفاكهة، أو الكرز، أو الخوخ، أو عصائر المشمش، ولا يحتوي على عسل الزهور.

عسل الهرسك

نباتات البحر الأبيض المتوسط المتوفرة في الجزء الجنوبي من البوسنة والهرسك، وتشتهر المنطقة بالعديد من أنواع العسل أحادي الأزهار؛ ولكن أيضًا للعسل متعدد الأزهار المستخرج من مجموعة متنوعة من النباتات الطبية.

يمكن أن يختلف الطعم من موسم إلى موسم، اعتمادًا على النباتات الأكثر تمثيلًا، العسل من الطب غالبًا ما تستخدم النباتات لتقوية جهاز المناعة.

عسل الكستناء

يتم إنتاجه في الغالب في منطقة أونا سانا في شمال غرب البوسنة، حيث يوجد الكستناء البري بكثرة، هذا العسل بني مصفر، وقوي الرائحة وطعمه مر قليلًا؛ كما أظهرت التحليلات أنّ عسل الكستناء يحتوي على واحد من أعلى المحتويات المعدنية لجميع أنواع العسل. ي

حتوي على حبوب اللقاح أكثر بمئة مرة من عسل الأكاسيا، حبوب اللقاح فيه غنية بالبروتينات، والفيتامينات، والمعادن،والأحماض الأمينية، وانّه يوصى باستخدامه مع شاي البابونج، أو الزعتر، أو الورد، وكذلك في العديد من الوصفات.

عسل المريمية

نوع من انواع العسل في البوسنة والهرسك، وهذه المنطقة التي لديها مناخ البحر الأبيض المتوسط غنية بالنباتات الطبية.

ومن المعروف أن المريمية لها الخصائص العلاجية وحتى اسمه النباتي (سالفيا أوفيسيناليس)؛ للحفظ والعلاج.

عسل المريمية عطري جدا، ويزداد الطلب عليه في البوسنة والهرسك بسبب آثار إيجابية على الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي وأجهزة المناعة.

عسل الخلنج أو الشتاء

في جنوب غرب البوسنة والهرسك، ويقدر لها نكهة خفيفة ومميزة؛ كما يمكن أن يختلف العسل قليلاً من الأصفر الداكن إلى البني، الأطفال في البوسنة يحبون هذا العسل، وخاصة مع البابونج، أو شاي الورد.

عسل الأكاسيا

هذا العسل من البوسنة، والهرسك هو الأنسب لإنتاج العسل، وهذا العسل أصفر فاتح، شبه شفاف.

ذلك له نكهة خفيفة لطيفة ويحظى بتقدير الصغار والكبار على حد سواء.

استخدامات العسل البوسني

  • علاجات الجلد

قد تكون كريمات البشرة، وعلاجات السبا باهظة الثمن، لكن العسل بديل طبيعي ميسور التكلفة، خاصة مزجه بزيت جوز الهند، ويمكن استخدام العسل كعلاج للوجه، فهو يترك بشرتك ناعمة للغاية، ويمكن أن يساعد أيضًا في إزالة حب الشباب المعتدل.

  • منتجات الشعر

العسل هو مكيف طبيعي رائع للشعر الجاف، فقط امزجي العسل الدافئ وزيت الزيتون وضعيه على الشعر الجاف أو التالف، واتركي المزيج على شعرك لفترة قصيرة ثم اشطفيه.

  • الاستخدام الطبي

العسل ليس فقط مذاقه رائعًا؛ ولكن يمكن أن يساعد في تخفيف العديد من المشكلات الطبية، بحيث تعد الحموضة المعوية، والسعال، ومشاكل الجهاز التنفسي، ومشاكل الجهاز الهضمي من الأمراض الشائعة التي يختار الناس علاجها بالعسل بدلاً من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، إنها طريقة آمنة وطبيعية لتهدئة الظروف الأقل خطورة.

  • شفاء الجروح

لقد ثبت أن العسل يقتل البكتيريا، إذا كان لديك جرح أو حرق صغير، فقم ببساطة بتغطيته بطبقة خفيفة من العسل، فيمكن أن تساعد هذه العملية في تسريع وقت الشفاء.

  • بديل السكر 

يستخدم الكثير من الناس العسل كمُحلي طبيعي في القهوة والشاي وفي الوصفات، فهو بديل رائع لمنتجات السكر.

  • تقوية الطاقة والمساعدة على إنقاص الوزن

العسل مليء بالكربوهيدرات الطبيعية، طريقة رائعة لزيادة طاقتك، كما أنه يعزز فقدان الوزن، حيث يمكن لجسمك هضمه بشكل أسرع من السكر العادي، والعسل، جنبًا إلى جنب مع النظام الغذائي والتمارين الرياضية، مفيد لنمط حياة أكثر صحة.

مدة صلاحية العسل البوسني

عسلنا صالح لمدة عامين؛ ومع ذلك، نادرًا ما يفسد العسل. لقد وضعنا تاريخ انتهاء صلاحية لمنتجاتنا بسبب اللوائح الحكومية.

لا يحتاج العسل للتبريد، أصبح استخدام العسل أسهل بكثير عندما يتم تخزينه في درجة حرارة الغرفة؛ولكن العسل هو الأفضل عندما يتم حفظه في درجات حرارة بين 50 و 70 درجة فهرنهايت.

في درجات الحرارة القصوى، يمكن أن يفقد العسل نكهته ويغير لونه،وتعتبر أفضل طريقة لتخزين العسل في وعاء زجاجي في درجة حرارة الغرفة.

خصائص العسل البوسني

  • الرائحة

يجب أن يكون لها عطر من العسل، يجب ألا يكون العسل في طور الغليان، بحيث يجب عدم الحصول على العسل في عملية تغذية النحل بغذاء صناعي.

  • القوام

يحتوي العسل الأكثر كثافة على محتوى مائي أقل من 14-17٪، يعتمد معدل التبلور على نوع السكر وبنيته، تعمل الدكسترين والبروتينات والزيوت النباتية على إبطاء التبلور، يتبلور العسل الذي يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز ببطء وينتج بلورات أقل، وأفضل درجة حرارة هي ما بين 14 درجة مئوية

  • رطوبة العسل البوسني

يحتوي العسل البوسني ، على 17.4٪ رطوبة ويتوازن مع رطوبة نسبية تبلغ 58٪، ويمكن لهذا العسل امتصاص الرطوبة إذا تم تخزينه في غرف ذات رطوبة نسبية أعلى.

  • لون العسل

يعتمد لون العسل على المواد الملونة الموجودة في العسل وهي: (كاروتين، زانثوفيل، كلوروفلويد، ميلانين).

ويمكن أن يكون العسل: عديم اللون، أصفر فاتح، أزرق داكن، بني غامق

السابق
ما هي الـ يوتوبيا
التالي
كيف اتعلم امن المعلومات

اترك تعليقاً