معلومات عامة

ايجابيات وسلبيات إعادة التدوير

ايجابيات وسلبيات إعادة التدوير

إن إعادة التدوير أصبحت مصدر قلق كبير حول العالم .إعادة التدوير هي شكل من أشكال إدارة النفايات التي تقوم بتحويل النفايات والمواد المستخدمة الأخرى إلى منتجات قابلة لإعادة الاستخدام.

تساعد اعادة التدوير على تقليل استخدام الطاقة ، وتقليل استهلاك المواد الخام ، وتقليل تلوث الهواء وتلوث المياه من مدافن النفايات عن طريق تقليل الحاجة إلى التخلص “التقليدي” من النفايات وكذلك تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

صحة و سلامة بيئتنا يجب أن تكون اهتمامنا الاول ولكى يتم ذلك لازم نهتم بالصحة العامة لكوكب الأرض ، فإن تحويل النفايات والحد منها وإعادة تدويرها هي مواضيع معقدة تتطلب المزيد من الاهتمام والتدقيق.

يبلغ معدل إعادة التدوير في الولايات المتحدة حوالي 34 ٪. لإلقاء نظرة تفصيلية على المشكلة ، دعنا نعرف بعض مزايا وعيوب إعادة التدوير.

تعريف إعادة التدوير

يشير إعادة التدوير بعبارات بسيطة إلى عملية صنع أشياء جديدة من المواد المستعملة أو النفايات. تتضمن عملية تكسير النفايات واستخدامها كمواد خام للأشياء الجديدة. تتم إعادة التدوير في مركز إعادة التدوير.

تشمل بعض المواد القابلة لإعادة التدوير الورق والزجاج والبلاستيك والكرتون والإطارات والمنسوجات المعدنية

مراكز إعادة التدوير

مراكز إعادة التدوير هي مصانع أو منشآت مكلفة بعملية تحويل المواد القديمة والنفايات إلى منتجات جديدة. تقوم مراكز إعادة التدوير بجمع النفايات وتحويلها إلى شيء جديد يمكن استخدامه مرة أخرى.

الهدف الرئيسي لمراكز إعادة التدوير هو تقليل عدد النفايات التي تصل إلى مدافن النفايات ، مما يقلل بدوره من التلوث البيئي. قبل اتخاذ خطوة اعادة التدوير ، من المهم فهم ايجابيات وسلبيات إعادة التدوير.

إيجابيات إعادة التدوير

إعادة التدوير يخلق فرص عمل جديدة

إعادة التدوير هي مصدر وظائف في المجتمع. تساهم مصانع إعادة التدوير ، وتصنيع المنتجات المعاد تدويرها ، وإنشاء المواد المتعلقة بإعادة التدوير  في نمو الوظائف في الاقتصاد. يمكن أن تكون إعادة التدوير مصدرًا للوظائف الجيدة من الطبقة المتوسطة للأشخاص الذين ليس لديهم الكثير من التعليم ، تعد إعادة التدوير مصدرًا للوظائف الخضراء ، والتي يقول البعض إنها ضرورية لاقتصاد قوي في القرن الحادي والعشرين.

إعادة التدوير ترفع الوعي البيئي العام

لإعادة التدوير مزايا عديدة ، بالإضافة إلى عيوبها. ومع ذلك ، قبل أن نتعمق في إيجابيات وسلبيات إعادة التدوير ، دعنا نحدد إعادة التدوير وكيف تعمل.

تقلل التلوث البيئي

إعادة التدوير  تقوم  بتخفيض كمية المواد المستعملة والنفايات التي تصل إلى مدافن النفايات أو المحارق.ومن هذة النفايات  ستجد دائمًا بعض السموم طريقها إلى الأرض أو الماء أو الغلاف الجوي. وبذلك من خلال اعادة التدوير هنقل من التلوث البيئي يمكننا أيضًا تحويل هذه النفايات إلى طاقة.

توفير المال

تدفع بعض الشركات  مقابل القمامة الخاصة بهم ، لتشجيع عادة إعادة تدوير النفايات. على سبيل المثال ، ستشتري بعض الشركات الإلكترونيات القديمة  وزجاجات المياه والخردة المعدنية والعديد من العناصر الأخرى. إذا كان بإمكانك استبدال مواد النفايات الخاصة بك بالنقود ، فهذه طريقة جيدة لكسب بعض النقود الإضافية.

تقليص الطاقة في تصنيع السلع

أن تصنيع المنتجات المعاد تدويرها يتطلب طاقة أقل مقارنة بتصنيع منتجات جديدة تمامًا. هذا مفيد من الناحية الاقتصادية وكذلك للحفاظ على البيئة.، إذا استخدموا مواد النفايات القديمة ، فسوف يتخلون عن جميع الخطوات الأولية ، والتي من شأنها توفير الوقت والطاقة.

الابتكارات والتقدم العلمي

تنتج التطورات العلمية منتجات أقل كثافة للموارد الطبيعية مما يسهل إعادة تدوير العديد من المنتجات.

الحد من تلوث الهواء والماء

مصدر رئيسي للتلوث اليوم هو النفايات الصناعية التي تأتي من المصانع المنتجة للبلاستيك والعلب. إذا تم إعادة استخدام كلا المنتجين ، بدلاً من تصنيعهما من الصفر بشكل متكرر ، يمكن تقليل التلوث بشكل كبير.

سلبيات إعادة التدوير

مثلما تتمتع إعادة التدوير بمزايا مختلفة سواء بالنسبة للبيئة أو من الناحية الاقتصادية ، فإن لها أيضًا بعض العيوب. فيما يلي بعض الآثار السلبية لإعادة التدوير التي يجب أن تعرفها.

عملية إعادة التدوير مكلفة

عندما يتعلق الأمر بتكلفة إجراء عملية إعادة التدوير ، يجادل بعض النقاد بأن تكاليفها تفوق فوائدها. تقول بعض المجتمعات والمدن والبلدات إنها تفتقر إلى القدرة على تنفيذ برامج إعادة التدوير.

على سبيل المثال ، في الولايات المتحدة ، تتوفر مساحة لإنشاء مدافن النفايات بثمن بخس ، مما يجعل إعادة التدوير تبدو أكثر تكلفة. لذلك ، يفضل البعض مدافن النفايات للتخلص من النفايات بدلاً من محطات إعادة التدوير.

مخاطر التسمم للعاملين

على الرغم من أن معظم عملية إعادة التدوير تتم بشكل آلي ، إلا أن العملية لا تزال تشكل مخاطر على العاملين في هذه المصانع ؛ هذا لأن العمال هم من يقومون بفرز بعض هذه القمامة ، مما يعرضهم للسموم التي قد تكون خطرة على أجسادهم.

 يقلل من جودة المنتجات

في حين أن إعادة التدوير لها الكثير من الفوائد البيئية ، فإن المنتجات المصنعة من النفايات المعاد تدويرها قد لا تضمن جودة المنتجات. بالإضافة إلى ذلك ، ليس كل عنصر معاد تدويره آمنًا للاستخدام. لإعادة تدوير الورق ، يتطلب الأمر تبيضًا. يحتوي المبيض على مواد كيميائية سامة ضارة بالبيئة وصحة الإنسان.

كما أن المنتجات المعاد تدويرها لا تصمد من حيث الجودة والمتانة أثناء مقارنتها بالمنتجات الجديدة. غالبًا ما تكون المواد المستخدمة في إعادة التدوير هشة ومن المرجح أن تزداد سوءًا بمرور الوقت.

مواقع إعادة التدوير غير صحية

تتضمن عملية إعادة التدوير تحويل النفايات الصلبة إلى سلع جديدة ، مما يعني أن مواقع إعادة التدوير تحتوي على حطام النفايات غير الصحية . تعتبر أكوام القمامة هذه مصدرًا للأمراض المعدية والبكتيريا التي تشكل خطورة على الإنسان.

قد ينتج ملوثات ضارة

يجادل معظم النقاد بأن الفوائد البيئية التي تحظى بتقدير كبير لإعادة التدوير مبالغ فيها تمامًا. في حين أنه يمنح الناس إحساسًا بالنهج الصديق للبيئة ، إلا أنه يمكن أن يؤدي أيضًا إلى التلوث. تعتمد عملية إعادة التدوير في الغالب على الآلات الثقيلة والمنشآت الصناعية التي قد ترشح مواد كيميائية ضارة.

بالإضافة إلى ذلك ، عند معالجة مواد النفايات مثل علب الطلاء أو الرش ، يمكن نقل الشوائب والسموم من السلع الأصلية إلى المنتجات المعاد تدويرها. لذا ، قد لا تكون المنتجات المعاد تدويرها آمنة للاستخدام.

المواد القابلة لإعادة التدوير

  • الورق: نفايات الورق مثل الصحف والكتب والمجلات والدفاتر وصناديق الكرتون قابلة لإعادة التدوير.
  • الزجاج: المنتجات الزجاجية مثل الزجاج المكسور وأدوات المائدة الزجاجية قابلة لإعادة التدوير.
  • المعادن: المنتجات المعدنية التي يمكن إعادة تدويرها هي علب الرش وعلب الطلاء وعلب الصودا وعلب الفاكهة.
  • البلاستيك: البلاستيك غير قابل لإعادة التدوير للغاية. الأنواع الوحيدة من المواد البلاستيكية القابلة لإعادة التدوير بسهولة هي PETE توجد PETE في الزجاجات وتغليف المواد الغذائية والمنسوجات والملابس .
السابق
مواصفات المياه الصالحة للشرب حسب منظمة الصحة العالمية
التالي
سبب اختلاف الوقت بين الدول

اترك تعليقاً