التعليم

تعريف الحجاب الحاجز

الحيوانات الوحيدة التي لديها حجاب حاجز هي ، هذا ما سنتعرف عليه من خلال مقالنا اليوم، فهو يُعبر عن تلك العضلة القلبية التي تقع بالناحية السفلية من القفص الصدري.

وهي تُساعد في الفصل بين القفص الصدري، والتجويف البطني المتواجد به الكبد، والأمعاء، والمعدة، وهو له الكثير من الوظائف الهامة سواء للإنسان أو الحيوان، وهذا السؤال يتم طرحه في المدارس على الطلاب الملتحقين بإحدى الصفوف الدراسية، ويحتاجون إلى معرفة الإجابة الخاصة به، وبالتالي يبدأون في البحث للوصول إلى الحل، وسنعرضه إليكم من خلال السطور التالية، فقط عليك متابعتنا.

الحيوانات الوحيدة التي لديها حجاب حاجز هي

الإجابة

الحيوانات التي تمتلك حجاب حاجز هي الثدييات فهي تعتبر نوع الحيوانات الوحيد الذي يمتلك حجاب حاجز.

ونجد أن هناك عدد من الخصائص المختلفة التي تُميز الثدييات عن الحيوانات الفقارية ومن بينها الغدد الثديية، الفراء، الشعر، الثلاثة عظام المتواجدين بالأذن الوسطى، الفك السفلي وهو عبارة عن قطعة واحدة ترتبط بشكل مُباشر بالجمجمة، وأيضاً يتسموا بأنهم من ذوات الدم الحار.

وأيضاً من ضمن خصائصهم أن قلبهم يتواجد به أربعة غرف، وأنهم يستبدلون مرة واحدة أسنانهم طوال العمر، ويُساهم الحجاب الحاجز بشكل عام في التسهيل من دخول الهواء إلى الرئتين، وتوسيع القفص الصدري.

ونجد أن الحجاب الحاجز في الطيور والزواحف يكون أقل تطوراً عن الثدييات.

وبالتالي يتضح لنا أن الثدييات بإمكانها أن تستعين بغاز الأوكسجين، وتتنفس بكفاءة عالية أكثر من أنواع الفقاريات المختلفة.

ويوجد سؤال أخر يتواجد تحديداً بمادة الأحياء وهو أي الحيوانات يمتلك عضلة الحجب الحاجز

أ) الغزال.

ب) الصقر.

ج) التمساح.

د) الضفدع.

والإجابة هنا تكون الغزال.

تعريف الحجاب الحاجز

  • يُعبر عن العضلة الرئيسية للتنفس، ويُمكنه أن يتحرك بشكل إرادي فهو من ضمن العضلات الهيكلية.
  • وكما أشرنا نجد أن الحجاب الحاجز يكون على هيئة قبة، ومن خلاله يتم الفصل بين البطن والتجويف الصدري لدى الثدييات.
  • وهناك مجموعة من المناطق التي يلتصق بها الحجاب الحاجز، منها الناحية السفلية من عظم القص، والأضلاع الستة السفليين، بالإضافة إلى الفقرات القطنية المتواجدة بالعمود الفقري، والتي تعتمد على الوتر المركزي.
  • وتلعب عضلة الحجاب الحاجز بالتعاون مع عضلات التنفس الأخرى دوراً كبيراً في السيطرة على التجويف الصدري، وحجمه خلال عملية التنفس.
  • يتشكل الحجاب الحاجز من الوتر المركزي، والعضلات الطرفية والتي تتألف من مجموعة ألياف العضلات الشعاعية، والتي تنشأ بالأصل على القص، والأضلاع، والعمود الفقري الذي يتلقى على الوتر المركزي.

وظائف الحجاب الحاجز

يساهم الحجاب الحاجز بدور حيوي بالجسم، فوظائفه كالآتي:-

  • يعتبر من العضلات الأساسية التي يتم الاعتماد عليها في عملية التنفس ووصول الأوكسجين إلى خلايا الجسم من خلال الجهاز التنفسي، مع القضاء على غاز ثاني أكسيد الكربون، وتتم عمليتي الشهيق والزفير من خلال عضلة الحجاب الحاجز والتي تتحكم بالقفص الصدري وحجمه، وأيضاً تتمكن من السيطرة بداخله على ضغط الهواء.
  • تُساهم عضلة الحجاب الحاجز في التقيؤ، وسهولة دفع الطعام للخارج.
  • إخراج السعال من خلال الاستعانة بانبساط وانقباض عضلات البطن، وعضلة الحجاب الحاجز، والعضلات الوربيّة، ففي البداية يأخذ الإنسان شهيق بشكل سريع، وبعد ذلك يحدث نوع من الضغط الزائد على الصدر، وبالتالي يخرج زفير قوي، ثم يأتي دور الحجاب الحاجز ويقوم بالعمليات التي أشرنا إليها.
  • له مجموعة من الوظائف الأخرى، فهو يُساهم في اتخاذ الإجراءات الطاردة ومن بينهم التبرز، التبول، دفع الجنين خلال الولادة، البكاء، وهكذا.

الحجاب الحاجز في الحيوانات

  • يتم الاستعانة به في الحيوان مثل الإنسان في عملية التنفس، فالحيوانات البرية تتنفس من خلال الرئتين، وبالرغم من اختلاف حجم الرئة وشكلها من حيوان للأخر، إلا أن جميعهم يتعاملون بنفس الآليات والطريقة.
  • وبشكل عام تُساهم عضلة الحجاب الحاجز بحركات التنفس وهو يتواجد أسفل الرئتين، ويعتبر غطاء عضلي داخل الحيوانات.

وهو يلعب دور كبير خلال عميلتي الشهيق والزفير فنجد أنه يقوم بالآتي:-

  • عملية الشهيق: هنا يحدث انقباض للحجاب الحاجز ومن ثم يبدأ في الهبوط للناحية السفلية، وبعد ذلك يحدث نوع من التوسعات داخل القفص الصدري، وهنا نجد أن هناك ضغط سالب تم توليده، وساهم في دخول واندفاع الهواء والأوكسجين من الأنف إلى الرئتين.
  • عملية الزفير: وهنا نجد الحجاب الحاجز ارتفع إلى أعلى، ومن ثم يتم إخراج الهواء من الرئتين ويذهب في اتجاه الأنف، ومن ثم يخرج من الجسم غاز ثاني أكسيد الكربون.

وإلى هنا نصل لنهاية المقال، وتحدثنا من خلاله عن الحيوانات الوحيدة التي لديها حجاب حاجز هي ، فنتمنى أن تكون المُعلومات نالت إعجابكم أعزائنا القراء، ويُمكنكم الإطلاع على المزيد من مقالات الأسئلة التي ننشرها إليكم للصفوف والمراحل الدراسية المختلفة، بشكل دوري من خلال موسوعة  فبكل تأكيد نسعد دائماً لمتابعتكم الطيبة، وفقكم الله جميعاً، ونتركك الآن في أمان الله ورعايته.

السابق
أنواع اللغة الانجليزية
التالي
دعاء عند نزول المطر للرزق مستجاب إن شاء الله

اترك تعليقاً