التعليم

تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي

تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي

تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي قد وردت هذه العبارة في أحد النماذج الامتحانيّة من أجل تحديد ما إذا كانت هذه المعلومة صحيحة أو مغلوطة، وقبل إعلان الإجابة المطلوبة لا بدّ من التطرّق لبعض المعلومات عن الرياح بشكلٍ عامّ، وعن الرياح العالميّة بشكلٍ خاصّ.

كيف تتكون الرياح

تتكوّن الرياح نتيجة تحرّك الكتل الهوائيّة من منطقة إلى أُخرى بشكلٍ أفقيّ، ويحدث ذلك بسبب الاختلافات الحاصلة في قيم الضغط الجويّ الموجود بين المنطقتين، ممّا يُفسّر حركة الرياح المتسارعة، في المناطق الواقعة تحت تأثير الضغوط الجويّة المرتفعة، المتّجهة نحو المناطق الواقعة تحت تأثير ضغوط جويّة منخفضة، وتأخذ الرياح طاقتها من مصدرٍ رئيسيّ وهو الطاقة الشمسيّة، وتقدّر نسبتها من قيمة إجماليّ الإشعاع الشمسيّ السّاقط، الذي يصل إلى سطح القشرة الأرضيّة، ويتحوّل إلى طاقة رياح، ونسبته 1 % فقط.

أنواع الرياح

تهبّ الرياح في مختلف المناطق والأقاليم حول العالم، ولكلٍّ منها خصائصها، ولها عدّة أنواع، وهي:

  • الرياح الدائمة: وهي الرياح الثّابتة، كالرياح القطبيّة.
  • الرياح الموسميّة: وهي رياح تهب في مواسم الصيف والشتاء.
  • الرياح اليوميّة: وهي ما يُعرف بنسيم البر والبحر، أو نسيم الجبل والوادي.
  • الرياح العالميّة: وهي الرياح التي تحدث في إقليم أو دول منطقة ما.

الرياح العالمية

تنشأ الرياح العالميّة بسبب التسخين غير المُتكافئ لسطح الأرض، حيث يرتفع الهواء الدافئ عند خطّ الاستواء، ويتحرّك متّجهاً نحو القطبين الشماليّ والجنوبيّ، وهي تهبّ فوق مساحات كبيرة في العديد من المناطق، وتتشكّل الرياح العالميّة بفعل ثلاثة عوامل، وهي:

  • دوران الأرض حول نفسها، وهو ما يُعرف بظاهرة (تأثير كوريوليس) أو قانون فرل.
  • اختلاف درجات الحرارة بين خطّ الاستواء والقطبين الشماليّ والجنوبيّ.
  • اختلاف الضغط الجويّ على سطح الأرض.

تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي

تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي والإجابة خاطئة.

أنواع الرياح العالمية

للرياح العالميّة عدّة أنواع، وهي: الرياح المحليّة. والرياح العكسيّة، والرياح التجاريّة، وسنتعرّف على كُلًّ منها على حدى:

الرياح المحلية

الرياح المحليّة هي رياح تتشكّل بسبب اختلاف الضغط الجويّ ضمن مساحة صغيرة ومحدودة، في الدول والأقاليم، وفي زمن قصير، وتحدث تبعاً لاختلاف الضغط والحرارة والتضاريس، كرياح السموم والخماسين والميسترال.

الرياح العكسية

هي الرياح التي تتشكّل في نصف الكرة الأرضيّة الجنوبيّ والشماليّ، ويُمكن لهذه الرياح أن تنحرف فتتكوّن منها كلّ من:

  • الرياح الشماليّة الغربيّة إلى غربيّة في النصف الجنوبيّ من الكرة الأرضيّة.
  • الرياح الجنوبيّة الغربيّة إلى غربيّة في النصف الشماليّ من الكرة الأرضيّة.

الرياح التجارية

تُعرف الرياح التجاريّة بهذا الاسم نسبةً إلى التجّار الذين اعتمدوا عليها في تحريك أشرعة سفنهم التجاريّة عبر البحار، وهي عبارة عن تحرّكات الكتل الهوائيّة الجويّة باتجاه خط الاستواء، وتهبّ على شكل نسمات من الهواء الدافئ، ضمن سرعة ثابتة ومنتظمة وبالقوة ذاتها وفي الاتجاه نفسه، وبتأثير (الرهو) أو الركود الاستوائي فيها، الذي يجعلها تبدو على شكلٍ متقوّس في الجهة الغربيّة، في حالتيّ تحرّكها نحو خط الاستواء، سواء أكان من الاتجاه الجنوبيّ أم من الشماليّ، وتتراوح سرعتها بين 16 – 24 كيلو متراً في السّاعة.

أحزمة الرياح العالمية

يُقصد بأحزمة الرياح العالميّة، أحزمة الرياح الثّلاث، أيّ أنماط الرياح المعروفة حول الأرض، كأحزمة الرياح الشرقيّة الاستوائيّة (التجاريّة) قُرب خطّ الاستواء، وأحزمة الرياح القطبيّة التي تأتي من القطبين الشماليّ والجنوبيّ، والأحزمة المتوسّطة الغربيّة السّائدة بين الحزامين السابقين.

بذلك نكون قد قدّمنا الإجابة الحقّة على التساؤل حول معلومة تنشأ الرياح العالميّة إذا سخنت الأرض بالتساوي والإجابة هي أنّ المعلومة مغلوطة وخاطئة، ونكون قد تطرّقنا لمعلومات مُختصرة حول الرياح وأنواعها والرياح العالميّة وخصائصها، لعلّها تُفيد طلاّبنا في فروضهم وامتحاناتهم.

السابق
محمية الجهراء الكويتية تفتح أبوابها لاستقبال الجمهور
التالي
أهداف مئوية الامارات 2071

اترك تعليقاً