ألغاز وفوازير

دورق الماء يصنع من الطين العادي هل ستصدق وتشرب منه!

دورق الماء يصنع من الطين العادي هل ستصدق وتشرب منه!

دورق الماء يصنع من الطين العادي

استخدم دورق الماء قديمًا في حفظ كمية ضخمة من الماء وذلك لأنه يتميز بوجود قاع كبير فهو بذلك يمكنه استيعاب كمية هائلة من الماء، ثم يضيق الدورق كلما ارتفعنا من أسفل إلى أعلى حتى نصل إلى رأس عنقه فهو صنع بهذا الشكل خصيصًا حتى تكون حركة الماء به سهلة أثناء الشرب.

ولا تقتصر وظيفة دورق الماء على حفظه للماء فقط، ولكنه استخدم قديمًا في تبريد الماء خاصة في الأماكن البسيطة التي لا يوجد بها ثلاجات فهو يستخدم دائمًا في فصل الصيف.

وتتم عملية التبريد داخل الدورق عن طريق تبخر الماء العالق علي جدران الدورق فتبدأ درجة حرارة الماء في الانخفاض حتى يصبح بارد.

طرق حفظ الماء في العصور التاريخية

دورق الماء يصنع من الطين العادي

في العصور القديمة كان دورق الماء يصنع من الطين العادي كما اضطر الإنسان أن يقوي الطين فقام بتعريضه للنار مما جعل هذا سبب ظهور الفخار.

مما جعل الناس تبدأ في التفنن في النار لمعالجة الفخار بوسائل عديدة وتسبب ذلك في ظهور أشكال جديدة أكثر مرونة ومتانة، وبعد ذلك عرف الإنسان المصري الرمل وبدأ في اكتشاف الزجاج.

وفي زمن الإمبراطورية الرومانية، بدأت تظهر أساليب كثيرة لنقل الماء إلى المنازل مثل قنوات المياه ومع انهيار هذه الإمبراطورية تلاشت صناعة أوعية حفظ الماء من الزجاج.

وفي عام 1947 بدأت أول زجاجة بلاستيكية في الظهور لحفظ الماء.

ما هو دورق الماء وكيفية الشرب منه؟

دورق الماء يصنع من الطين العادي وقد يظهر لنا الدورق أنه ليس سواء وعاء يوضع به الماء، إلا أنه أثبتت فاعلية قديمًا في تبريد المياه بالإضافة إلى ذلك فهو صديق البيئة حيث كان يستخدم في جميع بلدان العالم كما أن له العديد من الأسماء، ومن المتفق عليه أن للدورق ألوان وأشكال كثيرة إلا أن الغالبية العظمى منها مشترك في الصفات فهي دائرية الشكل وتتميز بوجود ثقبين يقع كل منهم على الجانب وتستخدم إحدى الثقوب الواسعة في ملء الدورق بالماء، أيضا له مقبض من أعلى.

أما عن طريقة الشرب منه فيتم شرب الماء بطريقة مباشرة وهي امسك مقبض الدورق بيد واحدة ثم ضع الأخرى في الجزء الأسفل ثم ارفعه إلى اتجاه فمك، ولكن تجنب ملامسة الفوهة لفمك لأن ذلك يعتبر من المحرمات وذلك لأن الكثير من الأشخاص يشاركون به ولا أحد يستطيع أن يشرب من فوهة قد تكون ملامسة لشخص آخر.

أنماط دورق الماء

دورق الماء يصنع من الطين العادي

من المعروف أن دورق الماء يصنع من الطين العادي ولكن يوجد له الكثير من الأشكال فمثلًا نجد:

دورق الماء الزجاجي

هذا النمط يضم العديد من التصاميم والأشكال وعادة ما تستخدم أنواع معينة من الزجاج في صناعة الدورق مثل أغلفة السيليكون، ويتميز السيليكون بأنه ذات متانة قوية بالإضافة إلى شكله الجميل كما أن طعم الماء به لا يتغير.

الدورق المعدني

تصنع هذه الدوارق من مادة مقاومة للصدأ تسمى الفولاذ ويتميز هذا النوع بأنه يمكن استخدامه لفترة زمنية طويلة كما أنه يتميز بسعره المعقول.

الدورق البلاستيكي

يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع استعمال وانتشار في جميع أنحاء العالم وهو قد يصنع من البولي إيثلين عالي الكثافة أو المنخفض الكثافة، كذلك يصنع من البولي بروبيلين ولهذا النوع الكثير من الصفات مثل أنه ذات وزن خفيف، له أشكال وألوان وأحجام متعددة كما أنه يمكن إعادة تدوير مرة أخرى.

ما هو الفخار؟ وما هي مواد صنعه؟

دورق الماء يصنع من الطين العادي كما أنه يصنع أيضًا من الفخار والفخار عبارة عن طين يمكننا تجفيفه وحرقة وتجفيفه، وفي أغلب الأوقات يستخدم الطلاء في تشطيبه فالفخار يصنع من الطين المأخوذ من الأرض وهو الذي يكون ناتج من تكسير الصخور الأرضية وتحللها ثم يتم ترسيبها بفعل الماء، ويتم خلط الطين بمواد أخرى.

يصنع الفخار من مادة أساسية تسمى الكاولينيت وفي الغالب يتكون الطين من 40% أكسيد الألومنيوم، 46% من السليكون، 14% من الماء ويصنع الفخار إما من طين ابتدائي وهو الطين الناتج عن تفتت الصخور وترسبها في مكانها، أو طين ثانوي وهو الناتج عن تفتيت الصخور وترسبها في أماكن أخرى ويعتبر الطين الثانوي أخف من الابتدائي

فوائد شرب الماء من دورق الفخار

دورق الماء يصنع من الطين العادي

في العصور القديمة كانت تستخدم أواني الطين والفخار في العديد من الأشياء، فنجد دورق الماء يصنع من الطين العادي يتم من خلاله تخزين الماء والطعام كما وجد له العديد من الفوائد فمثلاً:

  • يساهم شرب الماء من الدورق الفخاري في الحفاظ على نسبة التستوستيرون في الجسم كذلك أيضًا في التمثيل الغذائي وذلك لأن المياه تظل باردة بشكل طبيعي.
  • يستخدم في تبريد المياه وذلك لاحتوائه على ثقوب صغيرة تعمل على بقاء الماء بشكله البارد لفترة زمنية طويلة.
  • يقلل من الحموضة وذلك لأن الطين قلوي بطبيعته والماء حامضي فعند تلامسهما معًا يحدث توازن هيدروجيني كما أنه يحتوي على الكثير من المعادن التي تساعد في الشفاء من بعض الأمراض.
  • يحافظ على نقاوة الماء وذلك لأنه صنع خصيصًا من الطين الخالي من وجود الشوائب مما يجعل الماء به نقي لفترة طويلة.
  • قد ينصح بعض الأشخاص بشرب الماء المخزن بالقلل منعًا من الإصابة بضربات الشمس وذلك لأنه يعمل على تبريد حرارة الجسم في حالة زيادتها.
السابق
كم سنة يعيش النسر؟ وما أنواعه ومراحل حياته؟
التالي
ما هو لون الضوء الذي يطرد الناموس وما هي أفضل الطرق للتخلص منه

اترك تعليقاً