التعليم

طريقة حفظ جدول الضرب للاطفال

طريقة حفظ جدول الضرب للاطفال

كيفية حفظ جدول الضرب للأطفال، على الرغم من أن الأطفال لا يفضلون حفظ جدول الضرب، إلا أنهم يرون أنه صعب وممل، لكن في هذا المقال سأقدم بعض الأساسيات التي تساعد في حفظ جدول الضرب للأطفال، بالإضافة إلى استخدام بعض الألعاب التي تساعد في حفظ جدول الضرب دون ملل أو جهد كبير.

جدول الضرب

جدول الضرب هو جدول يحتوي على مجموعة من الأرقام التي نضربها معًا لإيجاد النتيجة، ولتسهيل تنظيم حاصل ضرب الأرقام في الجداول وترتيب الأطفال، على سبيل المثال جميع الأرقام. يتم وضع 2 في عمود مع نتائجه، وكذلك جميع الأرقام مضروبة في الرقم 3 مع إخراجها في عمود آخر وهكذا، أو من الممكن تصميم ترتيب آخر يفضله الأطفال، لكنه الجدول الأكثر شيوعًا، جدول الضرب المعروف أيضًا باسم جدول الضرب هو أداة رائعة للمساعدة في إتقان جداول الضرب لأن معرفة جدول الضرب من خلال القلب المنخفض للقلق بشأن الرياضيات، من المستحيل تمامًا العثور على ناتج القسمة والكسور والعمليات الجبرية الأخرى دون معرفة جداول الضرب المولية، وعندما يتسلح الطفل بهذه المعرفة الأساسية، سيجد رحلته الرياضية أكثر متعة وقابلية للإدارة، لأن معرفة جدول الضرب يساعد كثيرًا في حياته المستقبلية إذا استمتع بها وفعلها جيدًا. عمر. [1]

كيفية حفظ جدول الضرب للأطفال

والأفضل للطالب ألا يحفظ جدول الضرب إلا بعد أن يعرّفه ببعض المفاهيم الأساسية تفاديا لمضاعفاته وخوفه. الخطوة الأولى هي ربط الضرب بالجمع، ويتم اتباع الخطوات حتى يتقن الطالب جدول الضرب، وهنا دليل من ست خطوات لحفظ جدول الضرب: [2]

  • الجمع بين الضرب والجمع: أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب هي ربط الضرب بالجمع. بدلًا من قول 4 * 3 = 12، من الأفضل تعليم الأطفال إضافة هذه الأرقام، فهي عملية بسيطة يشعر الطلاب بالراحة معها، على سبيل المثال: 4 + 4 + 4 = 12 وهي أفضل. كرر هذه الأمثلة.
  • نبدأ بمضاعفات الصفر: أي، بدءًا من الخاصية صفر، لنخبر الأطفال أن الصفر هو رقم ليس له قيمة في الضرب. عندما تقوم بضربها بأي رقم، ستكون النتيجة صفرًا، على سبيل المثال 2 * 0 = 0، ويمكن تفسير ذلك بطريقة أبسط، من خلال إعطاء الطلاب مثال وإخبارهم أن الفصل به 25 كرسيًا، والطلاب جميعهم غائبون، كم عدد الطلاب في الفصل، سيخبروك أن المنتج هو صفر.
  • الضرب في واحد، وهو العنصر المحايد في الضرب: العنصر المحايد في عملية الضرب والرقم الذي يحدد هوية العدد المضاعف هو الرقم واحد، أي كل ما نضربه في الرقم واحد يساوي نفس الرقم، على سبيل المثال 5 * 1 = 5.
  • تغطية النتائج في جدول الضرب: إذا كان لدى الطفل جدول ضرب كامل بأرقامه، مع حاصل ضرب الضرب، فمن المهم عند التفكير بضرب العديد من الأرقام لتغطية الجواب، وعدم رؤيته إلا ليكون بالتأكيد.
  • عرّف الأطفال على الخاصية التبادلية: على سبيل المثال، منتج 2 * 3 هو نفسه منتج 3 * 2.
  • ساعد الطفل على اكتشاف بعض الحقائق حول المنتج، مثل كيف ينتهي حاصل ضرب كل مضاعف من عشرة عند الصفر، وكل مضاعف للخمسة ينتهي بصفر أو خمسة، والأرقام المضروبة في اثنين هي دائمًا أرقام زوجية، إلخ
  • يعد التكرار والتكرار والتكرار أكثر الطرق فائدة لحفظ جدول الضرب سواء بالشكل التقليدي أو باستخدام مجموعة من الألعاب التي تساعد في مراجعة نتائج الضرب.

ألعاب ممتعة تساعد في حفظ جدول الضرب للأطفال

نظرًا لأن الأساسيات تساعد كثيرًا في حفظ جدول الضرب، فإن استخدام مجموعة من الألعاب لهذا الغرض سيساعد كثيرًا في إتقان جدول الضرب في أسرع وقت ممكن، وسيستمتع الطفل كثيرًا بمحاولة حفظه. إليك بعض الألعاب الممتعة: [2]

  • لعبة Rock، Paper، Scissors: تتطلب هذه اللعبة لاعبين، ولكن بدلاً من تشكيل اليد على شكل ورق وحجر ومقص، يتم اختيار عدد معين من الأصابع بواسطة كل لاعب، ثم يقوم اللاعبون بضرب عدد الأصابع معًا، ومن يجد النتيجة أولاً هو الفائز.
  • لعبة الورق: هي لعبة ورق أو ما يسمى بلعبة الورق في كثير من البلدان، حيث تتطلب هذه اللعبة لاعبين، ومجموعة من أوراق اللعب بأرقام باستثناء الصور، ويقوم كل لاعب برمي بطاقة، ثم اللاعبين. اضرب الرقمين الموجودين على البطاقتين، كل من يجد الدرجة الأولى يفوز.
  • لعبة السلم والثعبان: لا مشكلة إذا قام بها أكثر من طفلين بحضور الحكم، وتتكون هذه اللعبة من قيام كل طفل برمي النرد ورؤية الرقم الذي ظهر، وفي المقابل يعطيه الحكم. رقم آخر لضربهم معًا، وإذا كانت إجابته صحيحة، يقود الطفل اللعبة، والرقم الذي ظهر على النرد، وإذا كان غير صحيح، فسيظل في مكانه ؛ وهكذا حتى نهاية المنافسة.

وفي ختام هذا المقال نلاحظ أنه تم عرض طريقة حفظ جدول الضرب للأطفال بالإضافة إلى بعض الألعاب المسلية التي تساهم في قدرة الطالب على مضاعفة جدول الضرب وتسهيل الحفظ والمراجعة. خصيصا.

السابق
كيف اقدم على قرض من الضمان الاجتماعي
التالي
ماذا قرأت كيف ترتبط العظام مع المفاصل ؟

اترك تعليقاً