معلومات عامة

عدد ايام الاشهر الميلادية

عدد ايام الاشهر الميلادية

السنة الميلادية تُعرف باسم السنة الشمسية، وهي السنة التي تحدث في مدة دوران الشمس حول نفسها دورة كاملة، وتم وضع التقويم الميلادي بواسطة الأرمني دنيسيوس الصغير، ويطلق عليه أيضًا اسم التقويم الغريغوري، نسبة إلى البابا غريغوريوس الثالث عشر، حيث قام بتعديل التقويم اليولياني ليصبح هو التقويم الميلادي المتواجد في هذا الوقت، ويستخدم هذا التقويم الكثير من دول العالم، وفيه تنقسم السنة الميلادية إلى 365 يوم، وتنقسم إلى 12 شهر، وكل شهر يبدأ من 28 يوم كشهر فبراير، والباقي إما 30 أو 31 يوم.

ترتيب الأشهر الميلادية

  1. ـ يناير وعدد أيامه 31 يوم.
  2. ـ فبراير وعدد أيامه 28/29 يوم.
  3. ـ مارس وعدد أيامه 31 يوم.
  4. ـ ابريل وعدد أيامه 30 يوم.
  5. ـ مايو وعدد أيامه 31 يوم.
  6. ـ يونيو وعدد أيامه 30 يوم.
  7. ـ يوليو وعدد أيامه 31 يوم.
  8. ـ أغسطس وعدد أيامه 31 يوم.
  9. ـ سبتمبر وعدد أيامه 30 يوم.
  10. ـ أكتوبر وعدد أيامه 31 يوم.
  11. ـ نوفمبر وعدد أيامه 30 يوم.
  12. ـ ديسمبر وعدد أيامه 31 يوم.

فصول السنة الميلادية

تنقسم السنة الميلادية إلى أربعة فصول، وهي الربيع، والخريف، والصيف، والشتاء، وكل فصل من الفصول لديه طقس مختلف عن الآخر، وتتوالى الفصول أثناء دوران الأرض حول الشمس، ويحصل هذا التتابع بسبب اختلاف كمية الأشعة الشمسية التي تسقط على سطح الأرض، وأيضًا بسبب ميل محور الأرض، ويبدأ كل فصل في تاريخ معين من الأشهر الميلادية :

  1. ـ فصل الربيع يبدأ من 21 مارس إلى 21 يونيو.
  2. ـ فصل الصيف يبدأ من 21 يونيو إلى 21 سبتمبر.
  3. ـ فصل الخريف يبدأ من 21 سبتمبر إلى 21 ديسمبر.
  4. ـ فصل الشتاء يبدأ من 21 ديسمبر إلى 21 مارس.

أسباب تسمية الشهور الميلادية بهذا الاسم

أطلق الرومان على الاشهر الميلادية تلك الأسماء بناء على العديد من الأسباب التي أوضحتها الأساطير حول تسمية الأشهر، وهي كالتالي :

  • ـ يناير، ينسب إلى جانوس إله الشمس لدى الرومان، وهو يقوم بحراسة أبواب السماء، ويُعتبر إله الحرب والسلم والبدايات والنهايات.
  • ـ فبراير، ينسب إلى الفعل فبراور، وهو يعني التطهير، فكان الرومان يقيمون عيدًا فيه من أجل تطهير الروح من الذنوب، ويكون هذا في الخامس عشر من فبراير، ورأى البعض أنه أطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى فيبروس إله النقاء لدى الرومان.
  • ـ مارس، ينسب إلى إله الحرب ماريتيوس، وهو الذي يقوم بحماية الرومان، ويعتقد أنه يجلب الحظ للرومان في حالة شن الحروب فيه.
  • ـ أبريل، ينسب إلى معبودة الرومان، وهم زعموا أنها تقوم بتفيتح الأزهار وأبواب السماء، لتضيء الشمس من أجل ذلك، وأطلق عليه هذا الاسم أيضًا نسبة إلى أفروديت آلهة الجمال والحب لدى الإغريق، وهو بداية الربيع فصل النسيم العليل والخضرة.
  • ـ مايو، ينسب هذا الشهر إلى مايا آلهة التكاثر والنمو والخصوبة لدى الرومان.
  • ـ يونيو، ينسب هذا الشهر إلى الإله جونو، وهو إله القمر.
  • ـ يوليو، ينسب إلى يوليوس قيصر إمبراطور الرومان، لأنه ولد في هذا الشهر.
  • ـ أغسطس، ينسب إلى أوكتافيوس المُلقب اسم أغسطس الإمبراطور الروماني، وهو يُعد ابن يوليوس قيصر بالتبني، وحصد العديد من الانتصارات في هذا الشهر، وأصبحت أيام هذا الشهر 31 قد لا ينقص أيام الشهر المنسوب إلى يوليوس قيصر.
  • ـ سبتمبر، هذا الشهر مأخوذ من مصدر كلمة سيبت، وتعني رقم سبعة بالروماني، وكان ترتيب هذا الشهر هو السابع في التقويم الروماني.
  • ـ أكتوبر، هذا الاسم مأخوذ من مصدر كلمة أوكتو التي تعني الرقم ثمانية باللغة الرومانية، وكان ترتيبه الثامن في التقويم الروماني.
  • ـ نوفمبر، مأخوذ من مصدر كلمة نوفيم وتعني الرقم تسعة بالروماني، وكان ترتيبه هو التاسع في التقويم الروماني.
  • ـ ديسمبر، وهو مأخوذ من كلمة ديسيم، ويعني الرقم عشرة بالروماني، وكان ترتيبه في الأشهر الرومانية رقم عشرة.
السابق
من اين جاءت كلمة صباح الخير
التالي
قصة اكتشاف أقدم خبز في العالم

اترك تعليقاً