منوعات

علم يدرس العلاقات المتبادلة بين المخلوقات الحية وتفاعلاتها مع بيئاتها

علم يدرس العلاقات المتبادلة بين المخلوقات الحية وتفاعلاتها مع بيئاتها

علم يدرس العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية وتفاعلاتها مع بيئتها، والتي سنتعلمها لاحقًا وبالتفصيل، لأن الهدف الرئيسي لهذا العلم هو تحسين فهم عمليات الحياة والعمليات البيولوجية والتكيفات والموائل والتفاعلات و التنوع البيولوجي للكائنات المختلفة.

علم يدرس العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية وتفاعلاتها مع بيئتها

علم البيئة هو العلم الذي يدرس العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية وتفاعلاتها مع بيئتها، حيث أن علم البيئة هو فرع من العلوم، بما في ذلك العلوم الإنسانية والسكان والمجتمع والنظام البيئي والمحيط الحيوي. من الممكن أيضًا معرفة علم البيئة كدراسة الكائنات الحية والبيئة وكيف تتفاعل الكائنات مع بعضها البعض ومع بيئتها، وقد تمت دراستها أيضًا على مستويات مختلفة مثل الكائن الحي والسكان والمجتمع والمحيط الحيوي والنظام البيئي.

العوامل المؤثرة في العلم الذي يدرس العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية وتفاعلها مع بيئتها

الهدف الرئيسي لعلم البيئة هو فهم توزيع العوامل الحية وغير الحية للكائنات الحية في البيئة، وفي التفسير التالي لهذه العوامل:

  • المكونات الحيوية: هذه هي العوامل الحية في نظام بيئي وتشمل بعض الأمثلة على المكونات البيولوجية. ومنها البكتيريا والحيوانات والطيور والفطريات والنباتات … الخ.
  • المكونات غير الحية: هذه هي العوامل الكيميائية والفيزيائية غير الحية للنظام البيئي. يمكن الحصول على هذه المكونات من الغلاف الجوي والغلاف الصخري والغلاف المائي. تتضمن بعض الأمثلة على المكونات المالحة ضوء الشمس والتربة والهواء والمعادن وغير ذلك.

الأنواع البيئية

بعد التعرف على العلم الذي يدرس العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية وتفاعلها مع بيئتها، أصبح من المهم معرفة أنواع هذا العلم، وهو علم البيئة، حيث يمكن تصنيف البيئة إلى أنواع مختلفة، وفي ما يلي: أنواع البيئة المختلفة:

  • البيئة العالمية: يتعامل هذا العلم مع التفاعلات بين النظم البيئية للأرض والغلاف الجوي والمحيطات، ويساعد على فهم التفاعلات واسعة النطاق وتأثيرها على الكوكب.
  • علم البيئة الطبيعية: يتعامل مع تبادل الطاقة والمواد والكائنات الحية والمنتجات من النظم البيئية الأخرى. يلقي هذا العلم الضوء أيضًا على دور التأثيرات البشرية في هياكل ووظائف البيئة الطبيعية.
  • علم النظام البيئي: يتعامل هذا العلم مع النظام البيئي بأكمله، بما في ذلك دراسة المكونات الحية وغير الحية وعلاقتها بالبيئة. يفحص هذا العلم عمل النظم البيئية وتفاعلاتها، إلخ.
  • علم البيئة المجتمعية: يتعامل مع كيفية تغير بنية المجتمع من خلال التفاعلات بين الكائنات الحية، حيث يتكون المجتمع البيئي من مجموعتين أو أكثر من الأنواع المختلفة التي تعيش في منطقة جغرافية محددة.
  • البيئة السكانية: التي تتعامل مع العوامل التي تغير وتؤثر على التركيب الجيني وحجم السكان للكائنات الحية، مع قلق دعاة الحفاظ على البيئة بشأن التقلبات في حجم السكان، والنمو السكاني، وأي تفاعلات أخرى مع الشعب.
  • علم البيئة العضوية: هو العلم الذي يساعد في دراسة سلوك الكائن الحي الفردي، وعلم التشكل، وعلم وظائف الأعضاء، وما إلى ذلك استجابةً للتحديات البيئية، كما يدرس كيفية تفاعل الكائنات الحية مع المكونات الحيوية وغير الحيوية.

أهمية البيئة

تعد دراسة علم البيئة مهمة للتأكد من أن الناس يفهمون تأثير أفعالهم على حياة الأرض، وكذلك العلاقة بينهم وبين الكائنات الحية، وفي ما يلي نقدم أسباب أهمية البيئة:

  • يساعد في حماية البيئة.
  • يضمن التوزيع الجيد للموارد.
  • يعزز الحفاظ على الطاقة.
  • يعزز احترام البيئة لأنه يجعل الناس على دراية ببيئتهم ويشجع على تبني أسلوب حياة يحمي البيئة المعيشية.
  • يساعد في محاربة الأمراض والآفات.

في ختام هذا المقال سنتعرف بالتفصيل على علم يدرس العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية وتفاعلها مع بيئاتها من حيث التعريف والأنواع والعوامل المؤثرة، بالإضافة إلى أهميتها.

السابق
اذاعة عن الذوق العام جاهزة ومتكاملة بالمقدمة والخاتمة
التالي
كم عمر الملكة كابلي الحقيقي

اترك تعليقاً