منوعات

عمليه انتقال حبوب اللقاح من السداة الى الكربلة يسمى

عمليه انتقال حبوب اللقاح من السداة الى الكربلة يسمى

التلقيح هو عملية نقل حبوب اللقاح من الذكور العضو الذكري من زهرة إلى الإناث وصمة عار . الهدف من كل كائن حي ، بما في ذلك النباتات ، هو تكوين ذرية للجيل القادم. إحدى الطرق التي يمكن أن تنتج بها النباتات ذرية هي صنع البذور. تحتوي البذور على المعلومات الوراثية لإنتاج نبات جديد. أي عمليه انتقال حبوب اللقاح من السداة الى الكربلة يسمى بالتلقيح.

الزهور هي الأدوات التي تستخدمها النباتات لصنع بذورها. الأجزاء الأساسية من الزهرة موضحة في الرسم البياني أدناه. لا يمكن إنتاج البذور إلا عندما تنتقل حبوب اللقاح بين أزهار من نفس النوع . يُعرّف النوع بأنه مجموعة من الأفراد القادرين على التزاوج بحرية مع بعضهم البعض ولكن بسبب الحواجز الجغرافية أو التناسلية أو غيرها ، لا يتزاوجون مع أعضاء الأنواع الأخرى.

كيف ينتقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى؟ يجب أن تعتمد الأزهار على ناقلات لنقل حبوب اللقاح. يمكن أن تشمل هذه النواقل الرياح والماء والطيور والحشرات والفراشات والخفافيش والحيوانات الأخرى التي تزور الزهور. نطلق على الحيوانات أو الحشرات التي تنقل حبوب اللقاح من نبات إلى آخر “الملقحات” .

عادة ما يكون التلقيح نتيجة غير مقصودة لنشاط الحيوان على الزهرة. غالبًا ما يأكل الملقح حبوب اللقاح أو يجمعها بسبب البروتينات والخصائص الغذائية الأخرى أو يحتسي الرحيق من الزهرة عندما تلتصق حبوب اللقاح بجسم الحيوان. عندما يزور الحيوان زهرة أخرى لنفس السبب ، يمكن أن يسقط حبوب اللقاح على وصمة الزهرة وقد يؤدي إلى تكاثر ناجح للزهرة. بالإشارة إلى الصورة المتحركة ، يتم ترسيب حبوب اللقاح من أنثر الزهرة 1 على وصمة الزهرة 2. بمجرد ظهور الوصمة ، قد “تنبت” حبوب اللقاح ، مما يعني أن ” أنبوب حبوب اللقاح ” يتشكل على السطح اللاصق للوصمة و ينمو في بويضات النبات.

عمليه انتقال حبوب اللقاح من السداة الى الكربلة يسمى

الإجابة// التلقيح.

السابق
من أصول تعلم الخط العربي التيامن في الكتابة من اليمين لليسار صح أو خطأ
التالي
يمتاز خط النسخ بالسهولة والوضوح لا بالزخرفة والأشكال الهندسية أجيبي بصحيح اوبخطأ

اترك تعليقاً