معلومات عامة

عواقب الفتح النورماندي

عواقب الفتح النورماندي

يعود الفضل في نجاح وليام نورماندي عام 1028م- 1087م ، غزو نورمان عام 1066م ، عندما انتزع التاج من هارولد الثاني عام 1022م – 1066م ، في جلب مجموعة من التغييرات القانونية ، والسياسية ، والاجتماعية الجديدة إلى إنجلترا ، بمناسبة عام 1066م كبداية لعصر جديد في تاريخ اللغة الإنجليزية ، يعتقد المؤرخون الآن أن الواقع أكثر دقة ، مع موروث أكثر من الأنجلو ساكسون ، وأكثر تطورًا كرد فعل لما كان يحدث في إنجلترا ، بدلًا من النورمانديين ببساطة لإعادة بناء نورماندي في أرضهم الجديدة ، ومع ذلك لا يزال عواقب الفتح النورماندي قائمة ، وتشمل العديد من التغييرات ، وفي التالي قائمة بالتأثيرات الرئيسية الناتجة عنه.

التغييرات التي أثرت على النخب عقب الفتح النورماندي

1- تم استبدال النخب الأنجلوسكسونية ، أكبر ملاك الأراضي في إنجلترا ، بالفرانكو نورمانز ، فقد أتيحت الفرصة لهؤلاء النبلاء الأنجلو ساكسون ، الذين نجوا من معارك عام 1066م ، لخدمة ويليام ، والاحتفاظ بالسلطة والأرض ، لكن العديد منهم ثاروا بسبب القضايا الخلافية ، وسرعان ما ابتعد ويليام عن التسوية لاستيراد رجال مخلصين من القارة.

وبوفاة ويليام ، تم استبدال الأرستقراطية الأنجلو ساكسونية تقريبًا ، وفي كتاب يوم القيامة لعام 1086م ، لا يوجد سوى أربعة من كبار ملاك الأراضي الإنجليز ، وبالرغم من ذلك ، ربما كان هناك حوالي 25000 فرانكو نورماندي فقط من بين مليوني نسمة ، عندما توفي ويليام ، ولم يكن هناك استيراد هائل لسكان نورمان جدد ، فقط الناس في القمة.

2- فكرة أن مالك الأرض يمتلك نوعين من الأرض (ميراثه) ، وأرض العائلة التي ورثها ، وأراضيه الممتدة التي احتلها ، وفكرة أن هذه الأراضي يمكن أن تذهب إلى ورثة مختلفين ، جاءت إلى إنجلترا مع النورمان ، ونتيجة لذلك تغيرت العلاقات العائلية بين الورثة والوالدين.

3- تم تخفيض قوة الإيرل بعد التمرد الأنجلو ساكسوني ، فقد تم تجريد أراضي الإيرل منهم ، مع انخفاض الثروة والنفوذ في المقابل.

4- أصبت الضرائب أعلى ، حيث تم انتقاد معظم الملوك بسبب الضرائب الباهظة ، ولم يكن ويليام الأول استثناء ، لكن كان عليه أن يجمع الأموال لاحتلال إنجلترا ، وتهدئتها.

التغييرات في الكنيسة عقب الفتح النورماندي

1- مثل النخب المالكة للأراضي ، تم استبدال العديد من المناصب العليا لحكومة الكنيسة ، وبحلول عام 1087م ، كان أحد عشر أسقفًا من أصل خمسة عشر من نورمان ، وواحد فقط من الأربعة الآخرين ، كان إنجليزيًا ، وقد كان للكنيسة سلطة على الناس ، والأرض ، كما كان وليام يملك السلطة عليهم.

2- تم منح المزيد من الأراضي الإنجليزية ، للأديرة القارية ، لتكون بمثابة أسبقية غريبة ، ثم قبل الفتح النورماندي ، وفي الواقع تم إنشاء المزيد من الأديرة في إنجلترا.

التغييرات في البيئة المبنية للفتح النورماندي

1- تم استيراد العمارة القارية بكميات كبيرة ، وتمت إعادة بناء كل كاتدرائية ، أو دير أنجلو ساكسوني رئيسي ، باستثناء وستمنستر ، بشكل أكبر ، وأكثر عصرية ، كما أعيد بناء كنائس الأبرشيات ، بالحجر على نطاق واسع.

2- لم يقم الأنجلو ساكسون بشكل عام ببناء القلاع ، وبدأ النورمانديون برنامج بناء ضخم في قلاع نورمان من أجل المساعدة في تأمين قوتهم ، وكان النوع المبكر الأكثر شيوعًا هو الخشب ، لكن الحجر يتبعه ، وتركت عادات بناء القلعة للنورمانديين علامة على إنجلترا لا تزال مرئية للعين ، حتى أن صناعة السياحة مازالت ممتنة لذلك الأمر.

3- كما تم إنشاء الغابات الملكية ، بقوانينها الخاصة.

التغييرات للعامة للفتح النورماندي

1- نمت أهمية الحصول على الأرض من اللورد ، مقابل الولاء والخدمة بشكل كبير في ظل النورمانديين ، الذين أنشأوا نظامًا لحيازة الأراضي لا مثيل له في أوروبا ، ولم يكن هذا النظام متجانسًا كثيرًا ، كما يمكن أن  نسميه إقطاعيًا ، وربما لا لأنه لازال قيد المناقشة ، وقبل الفتح ، كان الأنجلو ساكسون مدينًا بمقدار من الخدمة على أساس الوحدات النظامية لحيازة الأرض ، أما بعد ذلك فإنهم مدينون بالخدمة على أساس التسوية ، التي حققوها مع سيدهم أو الملك.

2- كان هناك انخفاض كبير في أعداد الفلاحين الأحرار ، وهم عمال من الطبقة الدنيا ، يمكنهم ترك أراضيهم بحثًا عن ملاك عقارات جدد.

التغييرات في نظام العدالة للفتح النورماندي

1- تم إنشاء محكمة جديدة ، تعرف باسم اللوردات ، شرفية أو عليا ، تم احتجازهم ، كما يوحي الاسم ، من قبل اللوردات لمستأجريهم ، وقد أطلق عليهم الجزء الرئيسي من النظام الإقطاعي.

2- غرامات مردروم ، إذا قُتل نورمان ، ولم يتم التعرف على القاتل ، يمكن تغريم المجتمع الإنجليزي بأكمله ، ربما تنعكس الحاجة إلى هذا القانون على المشكلات التي واجهها المغيرون النورمانديون.

3- تم تقديم المحاكمة بالمعركة.

التغييرات الدولية للفتح النورماندي

1- كانت الروابط بين الدول الاسكندنافية وإنجلترا مقطوعة بشدة ، وبدلاً من ذلك ، اقتربت إنجلترا من الأحداث في فرنسا ، وهذه المنطقة من القارة ، مما أدى إلى إمبراطورية أنجفين ثم حرب المائة عام ،  قبل عام 1066 ، كان يبدو أن مصير إنجلترا البقاء في مدار الدول الاسكندنافية ، التي استولى غزاتها على أجزاء كبيرة من الجزر البريطانية ، وبعد عام 1066م ، اتجهت إنجلترا إلى الجنوب.

2- ومن المجالات المحددة للعلاقات الدولية التي زادت بشكل كبير التجارة ، فقبل الفتح ، كان لدى إنجلترا تجارة محدودة مع الدول الاسكندنافية ، ولكن مع تدهور هذه المنطقة منذ القرن الحادي عشر الميلادي ، ولأن النورمانديين كان لديهم اتصالات واسعة عبر أوروبا ، ولم تكن إنجلترا هي المكان الوحيد الذي احتلوه ، ثم التجارة مع القارة بشكل كبير زاد.

كما انتقل التجار من القارة ، لا سيما إلى الأماكن التي تم فيها منحهم ترتيبات جمركية مواتية ، وهكذا جذبت أماكن مثل لندن وساوثهامبتون ونوتنجهام العديد من المستوطنين التجار الفرنسيين ، وشملت هذه الحركة مجموعات أخرى مثل التجار اليهود من روان.

وهكذا جاءت البضائع وعبرت القنال الإنجليزي ، على سبيل المثال ، تم تصدير كميات ضخمة من الصوف الإنجليزي إلى فلاندرز ، وتم استيراد النبيذ من فرنسا ، وعلى الرغم من وجود أدلة على أنه لم يكن أفضل نبيذ يمكن أن تقدمه الدولة. 

3- زيادة استخدام الكتابة في الحكومة ، بينما كتب الأنجلو ساكسون بعض الأشياء ، زادت الحكومة الأنجلو نورماندية ذلك بشكل كبير.

4- بعد عام 1070م ، حلت اللاتينية محل اللغة الإنجليزية كلغة الحكومة.

السابق
اشهر رحالة في العالم
التالي
أنواع البرقيات

اترك تعليقاً