معلومات عامة

قانون البحار والقانون البحري

قانون البحار والقانون البحري

على الرغم من أن كلاهما يدوران حول العمل في الخارج ، إلا أن قانون البحار والقانون البحري ليس لهما في الواقع سوى القليل من القواسم المشتركة ، فعلى الرغم من أن أسمائهما يبدو وكأنهما يجب أن يكونا متشابهين إلا أنهما مختلفان ، حيث يتعامل قانون البحار مع القوانين الدولية والسفن ، بينما يتعلق القانون البحري للولايات المتحدة بأي أضرار أو إصابات تحدث عندما يعمل الناس في الخارج ، لا علاقة لقانون البحار بالعمال أو الأشخاص ؛ إنها مجموعة من القوانين التي تحكم كيفية عمل السفن بسبب الاتفاقيات الدولية التي يتم التعاقد عليها بين الدول عندما يكون لديها سفن في البحر .

لذلك إذا كنت بحارًا أو شخصًا يعمل في الخارج ، فسيتم التعامل مع الإصابات والأضرار التي لحقت بك من خلال القانون البحري ، ولن يكون لها أي علاقة بقانون البحار.

ما هو القانون البحري

ينطبق القانون البحري عادة على الكيانات الخاصة مثل مالكي السفن وموظفيها وأي عملاء قد يكون لديهم على متنها ، والعديد من هذه القوانين موجودة منذ سنوات ، وتطورت من مجموعات مختلفة من القواعد والعادات .

أهم بنود القانون البحري

وفي الوقت الحالي ، اقتبس جزء كبير من القانون البحري للولايات المتحدة من تلك التقاليد القديمة ، وتم تدوينها في القوانين التالية :

قانون Merchant Marine لعام 1928 : يحمي هذا القانون البحارة المصابين من خلال منحهم الحق في رفع دعوى إذا تصرف صاحب العمل بإهمال تجاههم ، وضمان تلقي تعويض مناسب لتغطية التكاليف الطبية في الماضي والمستقبل ، وكذلك الأضرار الأخرى ، وينص هذا القانون ، المعروف أيضًا باسم قانون جونز ، على أنه يمكن للسفن والطواقم الأمريكية نقل الركاب والبضائع بين الموانئ الأمريكية .

قانون تعويض عمال : هذا التشريع هو قانون تعويض العمال الفيدرالي الذي يمكّن معظم عمال الرصيف من الحق في رفع دعوى مقابل مدفوعات الإعاقة وتعويض الفواتير الطبية .

قانون أراضي الجرف القاري الخارجي : كما يوحي الاسم ، يضمن هذا الإجراء الخاص تعويضًا عادلًا عن الإصابات التي تحدث أثناء العمل على الجرف القاري الخارجي ، وعادةً ما يغطي أعضاء الطاقم الذين يقومون بإدارة منصات النفط ، ومنصات استكشاف الغاز الطبيعي ، وغيرهم ممن قد يعملون على هذه المسافة من الشاطئ .

قانون الموت في أعالي البحار (DOHSA) : عندما يموت بحار على بعد ثلاثة أميال بحرية من الشاطئ ، يمكّن هذا القانون أقارب المتوفى من رفع دعوى ضد صاحب العمل في محاولة للحصول على تعويض لتغطية نفقات الجنازة .

في حين أن القوانين البحرية معقدة ، فإن وجود محامين بحريين على ساحل الخليج من Lapeze & Johns على الجانب الخاص بك هو أفضل رهان لكسب التعويض الذي تحتاجه لاسترداده .

أهمية القانون البحري

في معظم الدول المتقدمة ، يتبع القانون البحري قانونًا منفصلًا وهو اختصاص مستقل عن القوانين الوطنية ، حيث أصدرت الأمم المتحدة (UN) ، من خلال المنظمة البحرية الدولية (IMO) ، العديد من الاتفاقيات التي يمكن أن تنفذها قوات البحرية ، وخفر السواحل في البلدان التي وقعت المعاهدة التي تحدد هذه القواعد ،  ويحكم القانون البحري العديد من مطالبات التأمين المتعلقة بالسفن والشحن ، والمسائل المدنية بين مالكي السفن ، والبحارة ، والركاب ، والقرصنة.

بالإضافة إلى ذلك ، ينظم القانون البحري إجراءات التسجيل ، والترخيص ، والتفتيش على السفن ، وعقود الشحن ، والتأمين البحري ، ونقل البضائع ، والركاب .

وكانت المنظمة البحرية الدولية (التي تأسست في عام 1948 باسم المنظمة الاستشارية الحكومية البحرية ، ودخلت حيز النفاذ في عام 1958) هي المسؤولة عن ضمان تحديث الاتفاقيات البحرية الدولية الحالية ، وكذلك تطوير اتفاقيات جديدة عند الحاجة .

واليوم ، هناك العشرات من الاتفاقيات التي تنظم جميع جوانب التجارة البحرية والنقل ، وتحدد المنظمة البحرية الدولية ثلاث اتفاقيات أساسية :

  • الاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحر .
  • الاتفاقية الدولية لمنع التلوث الناجم عن السفن .
  • الاتفاقية الدولية لمعايير التدريب وإصدار الشهادات ومراقبة البحارة .

ما هو قانون البحار

قانون البحار ، من ناحية أخرى ، أكثر تعقيدًا قليلاً من القانون البحري ، فقط لأنه يشمل كيفية تصرف الدول مع الدول الأخرى فيما يتعلق بالمسائل البحرية ، مثل القانون البحري ، فهو ينبع من العديد من القواعد والأعراف الأخرى ، ولكن على عكس القانون البحري ، تم تدوين قانون البحار في اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1994 (UNCLOS) .

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة لم تصدق على اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار ، إلا أنها لا تزال معترف بها كقانون دولي عرفي بقواعد لا تزال تتبع حتى يومنا هذا .

أهم القوانين المتعلقة بقانون البحار

يتناول قانون البحار عادة ما يلي :

الحقوق الملاحية : تمنح هذه بعض الدول الأخرى حق المرور عبر المياه الإقليمية ، وحتى السفن العسكرية ، وينص مبدأ “المرور البريء” في النهاية على أنه لا يجوز للسفن الأجنبية أن تتسبب في أي ضرر أو تنتهك أي قوانين للأمة التي تسافر فيها مياهها الإقليمية .

الولاية القضائية على المياه الساحلية : بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار ، امتدت المياه الإقليمية من ثلاثة أميال بحرية إلى 12 ميلا بحريا ، تم تنفيذ منطقة مجاورة ، تغطي 24 ميلًا بحريًا حيث لا يزال بإمكان الدول فرض قوانينها الخاصة فيما يتعلق بالجمارك ، والتلوث ، والضرائب ، والهجرة .

ملكية الموارد الطبيعية : تحدد هذه المنطقة الاقتصادية الخالصة (EEZ) لكل أمة ، مما يتيح ما يصل إلى 200 ميل بحري من خط الأساس أو 350 ميلًا بحريًا إذا كان الجرف القاري يمتد إلى هذا الحد ، وتعمل داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة ، ويسمح لكل دولة باستغلال الموارد الطبيعية مثل مصايد الأسماك ، ورواسب قاع البحر مثل النفط ، والغاز الطبيعي ، والموارد المعدنية .

الاعتراف بقانون البحار وتنفيذه

على الرغم من أن اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار قد أنشئت تحت رعاية الأمم المتحدة ، فليس للمنظمة دور تنفيذي مباشر في تنفيذه ، ومع ذلك ، تلعب وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة ، وهي المنظمة البحرية الدولية ، دورًا في رصد وتنفيذ بعض أحكام الاتفاقية ، إلى جانب اللجنة الدولية الحكومية لصيد الحيتان ، والسلطة الدولية لقاع البحار (ISA) ، التي تم إنشاؤها بموجب الاتفاقية تنظيم ومراقبة جميع الأنشطة المتعلقة بالمعادن في منطقة قاع البحار الدولية خارج الحدود الإقليمية ، وأنشأت اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار المحكمة الدولية لقانون البحار (ITLOS) ، ومقرها في هامبورغ ، ألمانيا ، للفصل في جميع المنازعات المتعلقة بتفسير أو تطبيق الاتفاقية (رهنا بأحكام المادة 297 والإعلانات الصادرة وفقا للمادة 298 من الاتفاقية) ، ويتم تعيين قضاتها الـ 21 من مجموعة متنوعة من الدول .

السابق
الفرق بين الكروموسوم والكروماتيد
التالي
اول محطة للطاقة الشمسية في العالم

اترك تعليقاً