التعليم

لماذا لا ينظر الخنزير إلى السماء .. لماذا لا يؤكل لحم الخنزير؟

يتساءل البعض عن لماذا الخنزير لا ينظر للسماء ؟، ستجد إجابة هذا السؤال في هذا المقال، فتسائل الكثير عن سبب عدم قدرة الخنزير على النظر للسماء، كما سنشير إلى سبب تحريم الدين الإسلامي لأكل لحم الخنزير، والآيات القرآنية التي نصت على هذا التحريم، فهناك سبب لكل حكم شرعي نص عليه الدين الإسلامي، ودائمًا ما يقوم هذا التحريم لصالح الإنسان ومن أجل صحته، ولذلك أمرنا الله بأن نقوم بالتسليم بأوامره كلها وأن نقوم بطاعة الله الواحد الأحد، وأنى لا نعصي له أمرًا، ولكن رغم ذلك أمرنا الله بأن نتفكر في خلقه وأن نتساءل ونبحث عن أجوبة ولا نكون مثل القطيع الذي يسير ولا يعرف هدفه، فميزنا الله عن باقي خلقه بوجود العقل لنتدبر ونفكر به ولنصل في النهاية إلى وجوب طاعة الله.

لماذا الخنزير لا ينظر للسماء

يتساءل الكثير عن السبب من وراء عدم قدرة الخنزير على النظر إلى السماء والنظر إلى أعلى، وكان هناك العديد من الآراء في هذا الشأن.

  • فرأى البعض أن السبب وراء هذا هو كونه نجس، وعاقبه الله ومنعه من النظر إلى السماء، ولكن هذا الرأي ليس له أي أساس من الصحة، فلا يمكن أن يعاقب الله حيوان، وذلك لأن الحيوانات من الكائنات الغير عاقلة، والتي لن تحاسب يوم القيامة على أي شئ بل ستتحول إلى تراب، ولماذا يعاقب الله من لا يفهم ولا يعي شئ!.
  • توصل العلماء إلى السبب الأساسي وراء عدم قدرة الخنازير على النظر إلى السماء، والسبب هو تركيبته الجسمانية التي تمنعه من النظر إلى السماء، فبسبب التركيب العظمي لعموده الفقري وللرقبة لا يستطيع النظر إلى أعلى بأي شكل من الأشكال، وبهذا توصلنا إلى السبب العلمي وراء عدم قدرته على النظر إلى السماء بعيدًا عن الخرافات التي ليس لها أي أساس من الصحة.

تحريم أكل لحم الخنزير في القرآن الكريم

حرم الله تعالى أكل لحم الخنزير، وذُكر هذا التحريم في العديد من الآيات القرآنية، مثل:

  • قال الله تعالى في سورة البقرة الأية (173) “إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ”.
  • قال الله تعالى في سورة المائدة الأية (3) “حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ”.

سبب تحريم أكل لحم الخنزير

يقوم الدين الإسلامي في الأصل على تسليم المسلم بأمر الله كله، فإذا أمرنا الله بشيء نقول سمعنا وأطعنا ولا نجادل، ولكن لا بأس إذا بحثنا عن الأسباب المنطقية وراء تحريم بعض الأشياء، فالله لا يريد للإنسان إلا الصالح والخير، ومن أسباب تحريم أكل لحك الخنزير التالي:

  1. الغذاء الأساسي بالنسبة للخنزير هو القاذورات والقمامة ولذلك يكون لحمه ضار للغاية ونجس ومؤذي للإنسان إذا تناوله.
  2. وجد العلماء أن جسم الخنزير ممتلئ بالطفيليات الضارة التي تسبب انتشار الفيروسات والبكتيريا في اللحم.
  3. أكد الأطباء أن تناول لحم الخنزير يؤدي إلى تراكم وتزايد الكولسترول في الدم مما يؤدي إلى أضرار بالغة للأعضاء الداخلية في جسم الإنسان وخاصة في عضلة القلب.
  4. وجد الباحثون نوع من الدود يختلف عن باقي الأنواع ويصعب التعامل معه، وهذا النوع يتواجد في لحم الخنزير فقط، وإذا دخل إلى جسد الإنسان يسبب له ضرر بالغ يصعب السيطرة عليه.

بعد الانتهاء من هذا المقال ستكون قد تعرفت على السبب وراء عدم قدرة الخنزير على النظر إلى السماء، كما ستكون قد علمت السبب الشرعي وراء تحريم الله لأكل الخنزير، فالأحكام الشرعية كلها الهدف الأساسي من ورائها هو تسهيل حياة الإنسان وليس تعسيفه، وعلى المسلم أن يسلم بأوامر الله كلها ويقوم بتنفيذها ولا يعصي لله

السابق
تفعيل خدمة موبايلي 25 ريال مكالمات وطريقة إلغاءها
التالي
معلومات عن خدمة مقيم الجوازات السعودية وطريقة الاشتراك بالتفصيل

اترك تعليقاً