ثقافة عامة

ما هو الضغط الأسموزي

ما هو الضغط الأسموزي

ما هو الضغط الاسموزي؟ يطرح هذا السؤال من خلال المواد التعليمية في المملكة العربية السعودية، والتي يجب على كل طالب معرفة إجابته بشكل واضح ومهني، لذلك سنتعرف على الإجابة من خلال هذا المقال، بعد الحديث قليلاً عن الضغط الاسموزي، وهو من الأمور العلمية. الظواهر التي درسها ولا يزال يدرسها العلماء مؤخرًا، لذلك دعونا نتعرف قليلاً على هذه الظاهرة ونعرف معناها بوضوح.

الضغط الاسموزي

الضغط الاسموزي أو الضغط المستنفد هو الحد الأدنى من الضغط الذي يجب تطبيقه على السوائل لمنع دخول الماء من خلال غشاء شبه نافذ. يُعرف أيضًا باسم مقياس ميل المحلول إلى سحب المياه عن طريق التناضح.

تنشأ ظاهرة الضغط الأسموزي من ميل المذيب النقي للتحرك عبر غشاء شبه نافذ إلى المحلول المحتوي على المذاب من خلال غشاء غير منفذ للمذاب. هذه العملية ذات أهمية حيوية في علم الأحياء حيث أن غشاء الخلية انتقائي تجاه العديد من المواد المذابة الموجودة في المنظمات الحية.

من أجل رؤية هذا التأثير، تخيل أنبوبًا إنجليزيًا على شكل حرف U يحتوي على كميات متساوية من الماء على كل جانب، مفصولة بغشاء في قاعدته غير منفذ لجزيئات السكر (مصنوع من أنابيب غسيل الكلى). يضاف السكر إلى الماء على جانب واحد. سيتغير ارتفاع الماء على كل جانب بما يتناسب مع ضغط الحلول. يؤدي الضغط الاسموزي إلى ارتفاع الماء في الكابينة المحتوية على السكر، بسبب حركة الماء النقي من الخزانة بدون سكر إلى الغرفة التي تحتوي على الماء والسكر. ستتوقف هذه العملية بمجرد أن يتساوى الضغط في الماء والسكر في الماء مع جوانب الغشاء.

فوائد الضغط الاسموزي

يعتبر الضغط التناضحي مهمًا للنباتات تقوم النباتات بإدخال الماء من خلال الجذور على هذا الأساس، حيث أن الجذور تحتوي على تركيز ملح أعلى من التربة، مما يؤدي إلى نقل المياه إلى الجذور من التربة ؛ وهذا هو سبب جفاف النباتات عندما تزداد ملوحة التربة، حيث تتوقف الظاهرة التناضحية أو تنعكس، مما يؤدي إلى جفاف النبات. مهم للخلايا التي ليس لها غطاء خلوي الضغط التناضحي هو أساس نقل الماء منها وإليها مثل البكتيريا. تحلية مياه البحر ولكنها لا تعتمد على الضغط الاسموزي بل على نقيضه حيث يتولد ضغط معاكس أكبر من الضغط الاسموزي مما يؤدي إلى انتقال المياه العذبة للطرف الآخر من خلال الغشاء في الطب يمكن القضاء على بعض الكائنات الحية الدقيقة بوضعها في سائل بتركيز منخفض من الأملاح مما يؤدي إلى دخول السائل بكميات كبيرة إلى الخلية المجهرية مما يؤدي إلى انفجارها والعكس بالعكس مما يؤدي إلى جفافها.

ما هو الضغط الاسموزي

بالحديث عن سؤال اليوم لنعرف إجابته بالصيغة التالية

سؤال | ما هو الضغط الاسموزي

الجواب | جاءت الإجابة على السؤال من خلال ما ذكرناه في بداية المقال، نشكركم في النهاية على زيارة موقعنا على الإنترنت منصة الحقيقة التي نسعى من خلالها إلى إيجاد حلول تعليمية سهلة ومثالية.

السابق
كلمة المعلومات في اللغة مشتقة من مادة علم وتعني
التالي
من وسائل النقل العام الحديثة

اترك تعليقاً