معلومات عامة

ما هي الهيروغليفية

ما هي الهيروغليفية

تعتبر الكتابة الهيروغليفية المصرية واحدة من أنظمة الكتابة التي يستخدمها المصريون القدماء لتمثيل لغتهم ، نظرًا لأناقتهم التصويرية ، اعتقد هيرودوت وغيره من اليونانيين المهمين أن الهيروغليفية المصرية كانت شيئًا مقدسًا ، لذا أشاروا إليها على أنها “كتابة مقدسة”. وهكذا ، فإن كلمة الهيروغليفية تأتي من الكتابة الهيروغرافية اليونانية “المقدسة” و “الكتابة الرمزية”. في اللغة المصرية القديمة ، كان يطلق على الهيروغليفية  “كلمات الآلهة” ، حيث كان يعتقد أن الكتابة كانت اختراع للآلهة.

اللغة الهيروغليفية المصرية

كانت اللغة الهيروغليفية المصرية عبارة عن رموز وأشكال بشرية وحيوانية ، وكانت مكتوبة في صفوف أو أعمدة ، ويمكن قراءتها من اليسار إلى اليمين ، أو من اليمين إلى اليسار ، ويمكنك التمييز بين الاتجاه الذي سيتم به قراءة النص ، لأن الأشكال البشرية أو الحيوانية تواجه دائمًا نحو بداية السطر ، كما تتم قراءة الرموز العليا قبل الأسفل ، وهناك كلمات فرعونية ومعانيها لم تتغير بشكل كبير حتى الآن ، مثل (ست) والتي تعنى امرأة ، وإلى الآن يستخدمها الشعب المصري بنفس المعنى .

ويعود تاريخ الهيروغليفية المصرية القديمة إلى عام 3400 قبل الميلاد ، عندما ظهرت لأول مرة على لوحات تذكارية وعلامات عاجية ، وخلال تلك الفترة الطويلة من اللغة المصرية القديمة ، حدثت العديد من التغييرات ، التي دفعت الباحثين إلى تقسيمها إلى خمس مراحل رئيسية ، ويتضح لنا من خلال البحث أن هناك الكثير من الاسماء باللغة الهيروغليفية والتي لم تتغير حتى الآن ، مثل مريم ، وموسى ، ومينا .

أصل الهيروغليفية المصرية

مثل معظم النصوص القديمة ، فإن أصل الهيروغليفية المصرية غير مفهوم ، ومع ذلك ، هناك العديد من الفرضيات التي تم طرحها ، تدعي إحدى وجهات النظر الأكثر إقناعًا أنها مستمدة من الصور الصخرية ، التي تنتجها مجتمعات الصيد التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ ، والتي تعيش في الصحراء غرب النيل ، والتي كانت على دراية بمفهوم التواصل عن طريق الصور المرئية ، تم العثور على بعض الزخارف الموضحة على هذه الصور الصخرية أيضًا على أواني فخارية من ثقافات ما قبل الأسرات المبكرة في مصر .

استخدام الهيروغليفية المصرية

استخدم الكتبة المصرية ورق البردي وغيرها من أسطح الكتابة البديلة ، بما في ذلك ألواح الكتابة المصنوعة من الخشب بشكل عام ، وذلك حتى نهاية الأسرة الثامنة عشرة (1550-1295 قبل الميلاد) ، كانت هذه الألواح مغطاة بطبقة من الجبس الأبيض يمكن غسلها وإعادة ملئها ، مما يوفر سطحًا مناسبًا يعاد استخدامه. تم العثور على أمثلة للألواح الطينية ، وهي وسيلة شائعة في بلاد ما بين النهرين ، والتي يرجع تاريخها إلى أواخر المملكة القديمة (2686-2160 قبل الميلاد) في واحة الداخلة ، وهي منطقة بعيدة عن المواقع المختلفة التي تم فيها إنتاج ورق البردي.

كانت العظام والمعادن والجلود نوعًا آخر من المواد المستخدمة في الكتابة ، تم العثور على نقوش على الجلد تعود إلى المملكة الحديثة (1550-1069 قبل الميلاد) ، ولكن الحفاظ على الجلد رديء مقارنة بالبردي ، لذلك لا يوجد يقين بشأن مدى استخدام الجلود على نطاق واسع.

تعرض النقوش الموجودة في أبيدوس أنواعًا مختلفة من المعلومات: بعضها أرقام ، ويُعتقد أن بعضها يشير إلى أصل البضاعة ، والأكثر تعقيدًا تظهر المعلومات الإدارية المتعلقة بالأنشطة الاقتصادية التي يسيطر عليها الحاكم ، وتم استخدام العلامات الموجودة على الأواني الفخارية والحجرية ، (وأيضًا على الملصقات المرفقة بها) ، للإشارة إلى ملكية محتواها ، وربما كانت مرتبطة بالضرائب وغيرها من بيانات المحاسبة ، أصبحت العلامات على الأواني الفخارية موحدة بشكل متزايد وبما أن علامات الأواني هذه تعبر عن معلومات حول محتويات الأوعية (بما في ذلك مصدرها) ، فقد يعكس هذا الاتجاه نموًا في تعقيد حفظ السجلات والرقابة الإدارية.

السابق
بحيرات بدأت في الجفاف
التالي
استخدامات عجينة السيراميك

اترك تعليقاً