معلومات عامة

ما هي وثيقة ماجنا كارتا

ما هي وثيقة ماجنا كارتا

وثيقة ماجنا كارتا Magna Carta ، الميثاق الإنجليزي العظيم ، ميثاق الحريات الإنجليزية الممنوحة من قبل الملك جون في 15 يونيو 1215م ، تحت تهديد الحرب الأهلية ، وأعيد إصدارها ، مع تعديلات في 1216م و 1217م و 1225م ، بإعلان السيادة أن تخضع للقاعدة القانون ، وتوثيق الحريات التي يحتفظ بها (الرجال الأحرار) ، وقد وفرت وثيقة ماجنا كارتا الأساس لحقوق الفرد في الفقه الأنجلو أمريكي.

أصل ماجنا كارتا

مع غزوه لإنجلترا عام 1066 م ، ضمن ويليام الأول لنفسه وخلفائه المباشرين منصب قوة غير مسبوقة ، ولقد تمكن من السيطرة ليس فقط على البلاد ، ولكن أيضًا البارونات الذين ساعدوه في الفوز بها ، والكنائس الذين خدموا الكنيسة الإنجليزية.

وأجبر البابا ألكسندر الثاني على الرضا بالسيطرة غير المباشرة على الكنيسة في أرض اعتبرتها البابوية ، حتى الآن ملزمة بأقرب العلاقات إلى روما ،  وكان ابن وليام هنري الأول ، الذي اعترض على انضمامه (1100) أخوه الأكبر روبرت دوق نورماندي ، اضطر لتقديم تنازلات للنبلاء ، ورجال الدين في ميثاق الحريات ، وهو مرسوم ملكي صدر عند تتويجه.

وقد كانت خليفته ، ستيفن (1135) ، الذي تم تهديده على العرش من قبل ابنة هنري الأول ماتيلدا ، وأصدر مرة أخرى ميثاقًا رسميًا (1136) ، مع وعود أكثر سخاء بالحكم الجيد في الكنيسة والدولة ، وكما بدأ هنري الثاني نجل ماتيلدا عهده (1154) ، من خلال إصدار ميثاق رسمي يعد بإعادة وتأكيد الحريات ، والعادات الحرة التي منحها الملك هنري ، جده ، (لله والكنيسة المقدسة وجميع أذنيه وأباطره وجميع رجال) هناك ، وفي الواقع قد طور خلال القرن الثاني عشر تقليدًا مستمرًا بأن قسم تتويج الملك ، يجب تعزيزه بوعود مكتوبة مختومة بختم الملك

وعلى الرغم من زيادة حجم القانون العام خلال تلك الفترة ، ولا سيما خلال عهد هنري الثاني (الذي انتهى في عام 1189) ، لم يتم تأمين تعريف معاكس فيما يتعلق بالمسؤوليات المالية للبارونة إلى التاج ، ولم يكن للبارونة أيضا تعريف لحقوق العدالة التي احتفظوا بها على رعاياهم ، وعندما أصبحت إدارة Angevin أكثر رسوخًا من أي وقت مضى مع القضاة المتعلمين ، والممولين القادرين ، والكتبة المدربين في خدمتها ، أصبحت البارونة ككل أكثر وعيًا بضعف موقفها في مواجهة عملاء التاج. ومما زاد من السخط بين النبلاء زيادة الضرائب خلال عهد ريتشارد الأول (1189-1199) ، الذي نتج عن حملته الصليبية وفديته ، وحربه مع فرنسا.

وقد واجه جون تلك التحديات التي لا تعد ولا تحصى عند صعوده إلى العرش في 1199م ، ووضعه ، غير المستقر بالفعل ، أصبح أضعف بسبب الادعاء المنافس لابن أخيه آرثر بريتاني ، وتصميم فيليب الثاني من فرنسا على إنهاء قبضة الإنجليزية على نورماندي.

جون (ملك إنجلترا)

وعلى عكس أسلافه ، لم يصدر جون ميثاقًا عامًا لباروناته في بداية عهده ، في نورثامبتون ، ومع ذلك استدعى رئيس أساقفة كانتربري هوبير والتر ، المستشار الملكي وليام مارشال ، وقاضي جيفري فيتزبيتر النبلاء ووعد ، نيابة عن الملك (الذي كان لا يزال في فرنسا) ، بأنه سيقدم لكل حقوقه إذا أرادوا حافظ على الإيمان والسلام معه.

ومع ذلك ، في وقت مبكر من عام 1201م كانت الإيرلات ترفض عبور القناة الإنجليزية ، في خدمة الملك ما لم يكن قد وعدهم أولاً بحقوقهم ، في عام 1205م  وفي مواجهة تهديد الغزو من فرنسا ، اضطر الملك لقسم أنه سيحافظ على حقوق المملكة دون أن يلحق بها أذى ، وبعد خسارة نورماندي في عام 1204م ، اضطر جون إلى الاعتماد على الموارد الإنجليزية وحدها ، وبدأ التاج يشعر بإلحاح جديد في مسألة تحصيل الإيرادات.

وأصبحت المطالب الملكية للتخريف (الأموال المدفوعة بدلاً من الخدمة العسكرية) أكثر تواترًا ، وأدى الشجار مع البابا إنوسنت الثالث حول انتخاب ستيفن لانغتون ، لرؤية كانتربيري إلى اعتراض بابوي (1208–1313) ، وترك الكنيسة الإنجليزية بلا حماية في مواجهة مطالب جون المالية.

كما حرم حرمان الملك من عام 1209م حرمانه من بعض أقدر مدرائه ،  وليس من المستغرب إذن أنه عندما تم صنع السلام مع الكنيسة ، وأصبح لانغتون رئيس أساقفة كانتربري ، ظهر كشخصية مركزية في الاضطرابات البارونية ، وفي الواقع ، كان لانغتون هو الذي نصح بأن يتم تأسيس المطالبة ، بمنح الحريات الرسمية من الملك على ميثاق تتويج هنري الأول.

الميثاق العظيم لعام 1215

تم الاحتفاظ بسرد مفصل للأشهر التي سبقت ختم ماجنا كارتا ، من قبل المؤرخين في دير سانت ألبانز ، حيث تمت قراءة المسودة الأولية للميثاق في عام 1213م ، والعديد وإن لم يكن كل ، من الوثائق الصادرة مباشرة قبل نجا الميثاق إما في الأصل أو كنسخ رسمية ، ومن هذه السجلات ، من الواضح أن الملك جون قد أدرك بالفعل أنه سيضطر إلى منح حرية الانتخاب للمكاتب الكنسية ، وتلبية مطالب البارونات العامة.

ومن الواضح بنفس القدر أن لانغتون والأيرل الأكثر نفوذا ، ويليام مارشال ، إيرل بيمبروك ، واجهوا صعوبة كبيرة في جلب الأعضاء الأكثر تطرفًا في البارونة ، إلى إطار ذهني يتفاوضون فيه ، كما  أراد هؤلاء النبلاء القتال ، على الرغم من أنه ليس من الواضح ما كانوا سيستخدمونه لتحقيق نصر عسكري في عام 1215.

وفي 15 يونيو 1215 ، تم الاتفاق على الوثيقة المعروفة باسم مقالات البارون ، وتم وضع ختم الملك العظيم عليها ، وأصبح النص الذي تم من خلاله صياغة مسودة الميثاق في المناقشات في Runnymede (بجانب نهر التايمز ، بين وندسور و Staines ، الآن في مقاطعة Surrey) ، وقبلت النسخة النهائية من ماجنا كارتا  Magna Carta من قبل كان الملك والبارونات في 19 يونيو.

وكان الميثاق حلًا وسطًا ، لكنه تضمن أيضا فقرات مهمة تهدف إلى إجراء إصلاحات في الإدارة القضائية والمحلية ، وتم وضع الكثير من المواد المتفجرة في ماجنا كارتا ، التي ختمها الملك جون (في مرج يسمى رونميد بين وندسور و ستينز في اليوم الخامس عشر من يونيو في السنة السابعة عشرة من عهدنا) ، والحقيقة الرائعة ليست أن الحرب اندلعت بين جون وباروناته في الأشهر التالية ، ولكن تم إحضار الملك للموافقة على ختم مثل هذه الوثيقة على الإطلاق.

وإن رغبة الملك الحقيقية في تجنب الحرب الأهلية ، وأنه كان على استعداد للقبول ، بمطالب معقولة لإصدار قانون إقطاعي ، وأن لديه رغبة أساسية في إعطاء حكومة رشيدة لرعاياه ، وهو أمر يظهر بشكل مذهل من خلال خضوعه لشروط في الواقع ، أذن رعاياه لإعلان الحرب على ملكهم.

ودعت الفقرة 61 من ميثاق 1215 البارونات ، إلى اختيار 25 ممثلاً من رقمهم ليكونوا بمثابة (شكل من أشكال الأمن) ، لضمان الحفاظ على الحقوق والحريات التي تم تعدادها ، وقد تم تسجيل استياء جون من هذه الفقرة وتنفيذها من قبل المؤرخ ماثيو باريس ، وقد شكك المؤرخون منذ ذلك الوقت في نشأتها ، وهل كان البند 61 الذي اقترحه لانغتون كوسيلة للتقدم نحو ملكية محدودة ، أم أنه جاء من البارونات كوسيلة للتعبير عن حقهم الإقطاعي في التحدي الرسمي في مواجهة اللورد الذي خالف عقدًا؟ ، ومهما كان أصله ، فإن هذا البند مهم لأنه يوضح الطريقة التي كانت تتحدث بها النخبة الأوروبية الغربية ، وتفكر في الملكية في عام 1215، وعلى الرغم من حذف البند 61 من الإصدارات ، التي أعيد إصدارها من الميثاق ، بعد خلع الملك هنري الثالث خلال حرب البارونات (1264) ، كانت بمثابة نموذج لمحاولة أكثر قسوة للسيطرة على الملك.

إعادة إصدار 1216 و 1217 و 1225

توفي الملك جون في 18/19 ، 1216م ، بينما كان لويس من فرنسا (بعد ذلك لويس الثامن) ، بدعم من البارونات الإنجليز المتمردين ، يحاول السيطرة على إنجلترا ، وكان أحد الإجراءات الأولى لمجلس خليفة جون الشاب ، هنري الثالث هو إعادة إصدار ماجنا كارتا في 12 نوفمبر على أمل استدعاء الرجال ، إلى ولائهم للملك الشرعي. كان ميثاق 1216م أقصر بكثير من سابقه  42 فقرة مقابل 63 في وثيقة 1215م ، حيث حذف المجلس فقرات تتعلق بمسائل مؤقتة ، وسياسية بحتة بالإضافة إلى تلك التي قد تحد من سلطته في جمع الأموال أو القوى لتحملها في الحرب.

مع الحفاظ على الوعد العام بالحرية ، فقدت الكنيسة ضمانها الخاص بالانتخاب الحر للمنصب ، حتى في لحظة الخطر هذه ، لم ينس المجلس غرضًا رئيسيًا من الميثاق : تقديم بيان نهائي للقانون الإقطاعي ، حاولت معالجة النقاط المشكوك فيها ، مثل مسائل محددة في قانون الميراث والسنة المحددة التي يجب أن يبلغ فيها الوريث أغلبيته (سن 21) ، وبدلاً من (شكل الأمن) ، ذكر المجلس أنه تم تأجيل جميع الإغفالات للنظر فيها مستقبلا ، لم يتم استبدالهم أبدًا.

وعندما أعيد إصدار الميثاق للمرة الثانية ، في خريف عام 1217 ، أعاد المجلس النظر فيه بشرط فقرة ، فقد قاموا بتغييرات لفظية أخرى من أجل الوضوح والدقة ، وقاموا بتعديل الوعد بتأكيد قيام القضاة ، بزيارة كل شاير أربع مرات في السنة إلى اقتراح أكثر عملية لزيارة سنوية ، وسوف ينظر قضاة المحكمة في القضايا الأكثر صعوبة.

وقد تم تحديد حقوق الأرملة في قضايا الميراث بشكل أوضح ، السؤال المربك من القذف ، تم حذفه تمامًا في عام 1216 ، وقد تم طمسه في عام 1217 بوعد بالعودة إلى ممارسة هنري الثاني ، وأن المجلس في عام 1217 لا يزال يرغب في جعل الميثاق بيانًا رسميًا للقانون ، والممارسة الإنجليزية يظهر من خلال إدراج ثلاثة بنود جديدة ، كل منها يتعامل مع سؤال اليوم : إمكانية التخلي عن مالك الأرض الكثير من مقتنيات أنه لا يستطيع أداء خدمته لربه من الباقي (البند 39) ، والمسؤولية المتبادلة للحفاظ على السلام (البند 42) ، ومحاولة أولى للتشريع (البند 43) ، وقد تم تخصيص القسم السابع من وثيقة 1215 ، لصالح ميثاق غابات منفصل تناول استخدام ونطاق ملكية الأراضي الملكية ، وتبين محاولة التجزؤ هذه أن المجلس بدأ يدرك أنه لا يمكن ضغط بيان كامل للقانون ، حول موضوع واحد مهم في ميثاق عام للحريات ، بغض النظر عن المدة التي قد يستغرقها هذا الميثاق.

وفي عام 1223 أعلن البابا هونوريوس الثالث ، أن هنري الثالث كان في سن تقديم منح صالحة ، وأعاد الملك الشاب إصدار Magna Carta بعد ذلك بعامين ، ولم تعكس هذه النسخة سوى تغييرات طفيفة من وثيقة 1217م ، ويبدو من المحتمل أن المجلس قد خلص إلى أن الاحتفاظ بالميثاق ، باعتباره مدونة قانون متطورة أمر غير عملي.

الأهمية التاريخية لماجنا كارتا

وبحلول إصدار عام 1225م ، أصبحت ماجنا كارتا أكثر من بيان رصين للقانون العام ، كان رمزا في المعركة ضد الظلم ، تمت قراءته مرات عديدة في محاكم الشير في جميع أنحاء الأرض ، بحيث يتم الاحتجاج بعبارات لا تنسى في وثائق لاحقة ، وكلما بدت الحرية في خطر ، تحدث الرجال عن الميثاق كدفاع عنهم.

لم يكن تأثير ماجنا كارتا في إنجلترا ـ وفي وقت لاحق في مستعمراتها ، ناتجًا عن التعبير التفصيلي للعلاقة الإقطاعية بين الرب والموضوع ، ولكن من البنود الأكثر عمومية التي يمكن لكل جيل أن يرى فيها حماية خاصة به ، وفي إنكلترا عريضة الحق في 1628م ، وقانون حبس كوربوس لعام 1679 نظر مباشرة إلى البند 39 من ميثاق 1215 ، ونصها : Runnymede: Magna Carta Memorial

ففي الواقع ، سيكون هذا المقطع بمثابة التعبير التأسيسي لمفهوم الإجراءات القانونية الواجبة ، في الفقه الأنجلو أمريكي ، وفي القرن السابع عشر ، عندما كانت مستعمرات أمريكا الشمالية في إنجلترا تصوغ قوانينها الأساسية الخاصة بها ، تم استخدام كلمات ماجنا كارتا  Magna Carta فيها ، تعكس الحقوق الأساسية المجسدة في دستور الولايات المتحدة الأمريكية (1789) ، ووثيقة الحقوق (1791) الميثاق ، والتعديل الرابع عشر (1868) يمكن أن يتتبع أصله إلى Magna Carta أيضًا.

لا تكمن الفضيلة الأساسية للماجنا كارتا ، التي جعلتها قابلة للمقارنة من حيث الأهمية التاريخية للجداول الاثني عشر لروما القديمة ، في أي بند فردي أو مجموعة من البنود ، ولكن في الظروف الرسمية لمنحها الأول والطبيعة الشاملة لتلك المنحة ، وهكذا فإن ماجنا كارتا التي يتم تذكرها بشكل عام هي ماجنا كارتا للملك جون ، والتاريخ الذي تم الاحتفال به دائمًا حيث أن منحه هو 1215.

وقد تم حذف العديد من البنود من الميثاق كما ظهرت أخيرًا في قوائم النظام الأساسي ، وهذا الجديد وقد تم إدراج تلك البنود وبعض البنود الأصلية التي أعيدت صياغتها ، لم تحدث فرقا في الذاكرة الجماعية لهذه الوثيقة الموقرة.

ومع ذلك في محاولة لتقدير تأثير الميثاق على التطور الدستوري في إنجلترا وأماكن أخرى ، يجب أن يوضع في الاعتبار أنه في حين أن الدراما لم تتلاشى أبدًا من مجال Runnymede ، فإن العبارات الفعلية التي درسها أولئك الذين حاربوا القمع في 17 جاءت إنجلترا في القرن العشرين ، أو أمريكا في القرن الثامن عشر على الفور من ميثاق 1217.

النسخ الباقية من ماجنا كارتا       

لا تزال هناك أربع نسخ أصلية من ميثاق عام 1215 ، اثنتان منها تحتجزهما كنائس الكاتدرائية التي تم إيداعها فيها في الأصل ، لينكولن وساليسبري ، والنسختان الأخريان في المكتبة البريطانية ، ويعتبر ميثاق لينكولن هو الأكثر مثالية تقريبًا ، وقد تم استنساخه في النظام الأساسي للعالم في عام 1810.

يمتلك لينكولن أيضًا ميثاق الغابات لعام 1225 ، تحمل كاتدرائية دورهام إصدارات 1216 و 1217 و 1225 من ماجنا كارتا ، بالإضافة إلى الغابة مواثيق 1217 و 1225 ، تم إيداع نسخة ويلتشير من ميثاق 1225 في دير لاكوك وبقيت ، وتم تجميع (النسخ الأصلية) والأربعة الموجودة من 1215 ماجنا كارتا ، في مكان واحد للمرة الأولى في فبراير 2015م ، كجزء من احتفال المكتبة البريطانية بالذكرى 800 لإصدار الميثاق.

السابق
سبب توقف تويتر وعدم ظهور التغريدات في العالم
التالي
بماذا تشتهر اليونان

اترك تعليقاً