منوعات

معلومات جديدة عن كوكب المريخ 2021

معلومات جديدة عن كوكب المريخ 2021

معلومات جديدة عن كوكب المريخ 2021

إن العلماء دائما يبحثون عما هو جديد في العالم ،يبحثون ويستكشفون كل أسرار الكون ، ومن ضمن هذه الأبحاث التي يسعى العلماء للوصول إليها هي وجود حياة جديدة على كوكب المريخ ،فقرر العلماء البحث عن آثار حياة قديمة على المريخ.

شهدت الأيام الأخيرة إطلاق مركبتين فضائيتين في مدار حول كوكب المريخ، المعروف بالكوكب الأحمر،  من المعلوم أن هناك ثماني مركبات فضائية توجد منذ مدة في مدار الكوكب . كما يتوقع أن يتم إطلاق مركبة فضائية أخرى مع نهاية الشهر الجاري.

يعد كوكب المريخ، الملقب أيضا بالكوكب الأحمر

أحد الكواكب التي حظيت باهتمام كبير في النظام الشمسي. ففي أقل من أسبوع، غادرت مركبتان فضائيتان الأرض في اتجاه المريخ. ويتعلق الأمر بالمركبة الفضائية الإماراتية إسبوار، التي غادرت في 20 يوليو 2020، والمركب الفضائي الصيني تيان وين 1، الذي تبع سابقه بعد مرور أقل من ثلاثة أيام. كما من المقرر أن يلتحق بهما مركب فضائي أمريكي آخر مع نهاية شهر يوليو. عدا عن ذلك، توجد في مدار المريخ أو على سطحه ثمانية مركبات فضائية، كانت الولايات المتحدة وأوروبا والهند أطلقتها. وتتمحور مهام كل تلك المركبات في العمل على كشف علامات الحياة الماضية، ودراسة إمكانيات عيش الإنسان مستقبلا على ذلك الكوكب.

يعد كوكب المريخ، أقرب كوكب إلى الأرض. لكن ذلك لا يكفي لتفسير الاهتمام الكبير بهذا الكوكب. إذ إن الدراسات كشفت أن كوكب المريخ والأرض كانا متطابقين تقريبًا، منذ حوالي خمسة مليارات سنة.

فقبل 3.5 مليار سنة، كان للمريخ غلاف جوي وماء، وهو ما كان من شأنه أن يفضي إلى تطور شكل من أشكال الحياة.  فلماذا إذن لم يتطور الكوكبان بنفس الشكل؟ تلك إحدى الأسئلة الجوهرية التي ينشد العلماء الرد عليها، لأن الجواب قد يكون مفتاحا لوضع تصورات وخطط مستقبلية لإمكانيات العيش فوق الكوكب.

ويتعلق السباق المحموم نحو كوكب المريخ أيضًا بالقوة والهيمنة. فخلال الحرب الباردة، خاضت الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي سباقا لا يرحم نحو القمر. وبعد عقود، احتلت الصين مكان النظام السوفياتي، وذلك بهدف الاستثمار في الموارد المستقبلية وزيادة نفوذها ومكانتها السياسية أيضا. فاستكشاف الفضاء أصبح، في حد ذاته، صورة على التقدم وعلامة تجارية ومصدر فخر وطني

السابق
طريقة الاستعلام عن حالة البطاقة المدنية في الكويت 2021
التالي
بارك الله لهما وبارك عليهما وجمع بينهما في خير مزخرفة للتصميم

اترك تعليقاً