معلومات عامة

معلومات عن مراحل تطور مكبر الصوت منذ اختراعه

معلومات عن مراحل تطور مكبر الصوت منذ اختراعه

يتشكل مكبر الصوت من محول الكترو اكوستيك يعمل على تحويل الإشارة الكهربائية إلى صوت ، و في بعض الأحيان يحتوي مكبر الصوت على محولات فردية يطلق عليها إسم برامج التشغيل .

معلومات عامة عن مكبر الصوت :
عندما يتم إعادة إنتاج كمية من الترددات فإن هذا الأمر يحتاج أن يتواجد أكثر من برنامج تشغيل في أنظمة مكبرات الصوت ، خاصةً إذا كان مستوى ضغط الصوت مرتفع أو يتمتع بدقة كبيرة ، و يتم الاستعانة ببرامج التشغيل الفردية لكي تنتج مجموعة من الترددات المختلفة .

تُعرف هذه البرامج بـ مضخم صوت مع الترددات المنخفضة للغاية ، و مكبر صوت مع الترددات المنخفضة ، بالإضافة إلى مكبر الصوت متوسط المدى ذو الترددات المتوسطة ، و اخيراً مكبر الصوت ذو الترددات المرتفعة ، و يوجد أنواع مختلفة و متنوعة من مكبرات الصوت مثل ستريو المنزل ، و مكبر الصوت الذي يحتوي على بوق و غيرها .

اختراع مكبر الصوت و تطوره عبر الأزمنة :
قام إرنست ويرنز فو سيمنز الذي يُعرف بإسم فيرنر فون سيمنز باختراع أول مكبر الصوت ، و قد ولد هذا المخترع عام 1816م و توفي عام 1892م ، و قد كان ألماني الجنسية و قام بتأسيس و إدارة شركة سيمنز و هالسك ، و قد كانت هذه الشركة تقوم بتصنيع العديد من الاجهزة الكهربائية ، و قد نال المخترع الألماني إرنست سيمنز براءة اختراع أول مكبر للصوت و كان ذلك في عام 1877م ، حيث كان اختراعه بمثابة مفاجأة مدهشة للعالم كله .

عام 1898م نال المخترع البريطاني أوليفر لودج براءة اخترع على مكبر الصوت رقم 9712 ، حيث أنه استطاع أن يجري بعض التعديلات على مكبر الصوت و الفواصل الغير مغناطيسية ، حيث حافظ على الفجوة الهوائية المتواجدة بين قطبيّ محول الملفات المتحركة ، و تمكن العديد من العلماء الآخرين إحراز مزيداً من التقدم من خلال إدخال عدة تطورات أخرى على مكبر الصوت ، و من هؤلاء الأشخاص : فونيترون ، ثورفون ، ماغنافوكس و غيرهم .

عام 1924م كانت المعجزة الحقيقة عندما قام كل من تشيستر رايس و إدوارد واشبورن كيلوغ بالحصول على براءة اختراع مكبر الصوت الذي يحتوي على ملفات حديثة متحركة ، و كان كان تصميمهم فريداً من نوعه و استطاع أن يحقق نجاحاً كبيراً و تم بيعه تحت إسم مكبر الصوت راديولا و ذلك بدايةً من عام 1926م ، و قد تميز هذا المكبر بأنه يستطيع زيادة جودة الصوت و تقليل وجود التشويش ، و في عام 1958م قامت شركة كابيس الفرنسية بابتكار مكبر صوت يتميز بصندوقه المغلق .

أهمية اختراع مكبر الصوت للبشرية :
يعتبر مكبر الصوت من الأجهزة التي أفادت البشرية في العديد من الأغراض المتنوعة ، فقد قام بتعزيز نظام الاتصالات حيث لم يكن هذا النظام فعالاً من قبل ، بالإضافة إلى أنه كان سبباً في فتح طريق جديد من أجل العديد من الاستخدامات المتننوعة التي تخص مجال علم النفس ، بالإضافة إلى تطبيقات العيادة الطبية ، كما أنه تم استعماله في الحرب أيضاً و في الخدمات السرية و غيرها من الاستخدمات المتنوعة .

أصبح مكبر الصوت من الاختراعات التي عادت بفائدة كبيرة في إحداث ثورة هائلة في صناعة الموسيقى و ازدهارها بشكل غير مسبوق ، كذلك يعتبر مكبر الصوت من أهم مصادر الترفيه لبعض الناس باختلاف أعمارهم حيث أنه لا يقتصر استخدامه على عمر محدد ، و اخيراً فقد أدى انتشار استخدام مكبر الصوت إلى إيجاد مصدر جديد من أجل العمل و بالتالي الحصول على مصدر جيد للدخل .

السابق
طريقة عمل سلطة فواكه بالعصير بوصفات عديدة وخطوات سهلة
التالي
نبذة عن حياة رئيس زيمبابوي السابق روبرت موجابي

اترك تعليقاً