معلومات عامة

من هم ملوك الطوائف

من هم ملوك الطوائف

ملوك الطوائف هي طائفة في إسبانيا الإسلامية ظهرت بعد فترة الانقسام السياسي الكبير في أوائل القرن الحادي عشر بعد تفكك السلطة المركزية للخلافة الأموية في قرطبة بعد دكتاتورية المظفر حيث حوّلت الحرب الأهلية الخلافة إلى مؤسسة دمية وسمحت للطوائف المختلفة بتأسيس نفسها في ممالك مستقلة وقصيرة العمر في جميع أنحاء شبه الجزيرة الأيبيرية كان هناك ما لا يقل عن 23 ولاية من هذا القبيل بين عام 1009 وغزوهم النهائي من قبل المرابطين في شمال أفريقيا في عام 1091.

بداية ظهور ملوك الطوائف

انتهت السلالة الأموية ، التي كانت تسيطر على ثروات الأندلس  من عام 756 ، مع سقوط  قرطبة  عام 1031 ، وسرعها الوزير المنصور ، الذي اغتصب السلطة من 978 إلى 1002 ، مما أدى إلى زوالها ، ودور الخليفة الأموي هشام الثاني في دور الصوري.

عند وفاته ، خلف المنصور أبناؤه عبد الملك وعبد الرحمن أو سانشويلو مثل والدهما ، حصر هشام في دور صوري ، وحدث اغتيال سانشويلو في عام 1009 وعانت البلاد فترة من عدم الاستقرار السياسي حيث تورط المنافسون والمتنافسون على لقب الخلافة الأندلس في عقدين من الحرب الأهلية.

بعد زوال قرطبة عام 1031 ، انهارت الأندلس وتحولت إلى كومة مجزأة ، وظهرت منها العديد من الدول الصغيرة المعروفة باسم ممالك  الطوائف ، ووصف شاعر أندلسي تقطيع أوصال الأندلس لاحقًا بشكل مؤثر بأنه ” كسر القلادة وتناثر لآلئها”

وكان من  الصعب تحديد عدد الطوائف التي ظهرت بالضبط ، وضع بعض العلماء الرقم في البداية يصل إلى 50 ، ويضع آخرون الرقم في الثلاثينيات ، حيث يوجد اتفاق عام على أن  الطوائف  قد صاغها رجال أقوياء محليين تولى السلطة بأيديهم وينتمي بعض هؤلاء الملوك أو الأمراء الجدد إلى سلالات عائلية قائمة كان ولاءها لقرطبة محل شك بالفعل ، خاصة في تلك المناطق الأبعد عن قرطبة.

وكان آخرون من المرتزقة البربر أو أحفاد المرتزقة البربر وما زال آخرون نشأوا من شخصيات محلية بارزة ، مدنية أو عسكرية أو حتى من نسل العبيد ، واستولوا على السلطة بحكم شخصياتهم ومع ذلك ، فإن الخلاف الناجم عن الانقسام يمكن أن يؤدي فقط إلى عدم الاستقرار ، كانت هذه الدول الصغيرة إبداعات هشة ، تتعرض لضغوط مستمرة من المنافسات الداخلية والتحديات الخارجية من الدول المجاورة الأكثر قوة.

وكانت النتيجة أن أقوى  ملوك الطوائف ابتلعت الصغيرة منها تدريجيا ومع مرور الوقت أصبحت إشبيلية أهم  طوائف ، ونادراً ما تظهر قرطبة في القائمة ومع ذلك فقد كان  لملوك الطوائف ، كوحدات سياسية وزن ضئيل ، ولم يكن لديهم مكانة لقب الخلافة ولا يمكنهم المطالبة بأي صلة بالسلالة الأموية.

سياسة حكم ملوك الطوائف

كانت ملوك الطوائف وحدات مستقلة صغيرة ، وأصبحت قدرتها على التأثير في الأمور خارج حدودها ضئيلة للغاية ، ولم يكن سقوط قرطبة يعني فقط أن الأندلس لم يكن قادرًا على التدخل في سياسة الممالك المسيحية في الشمال أو شن غارات كما يشاء  كما فعل  عبد الرحمن الثالث  والمنصور في القرن العاشر، فقد أشار أيضًا إلى فقدان التأثير في البحر الأبيض المتوسط ​​، ولا سيما في المغرب العربي.

ككيانات سياسية منفصلة ، كافحت ملوك الطوائف من أجل البقاء ، وبما أن البقاء كان مسألة سياسية بقدر ما كانت مسألة دينية ، فقد تحالف ملوك الطوائف في كثير من الأحيان مع الممالك المسيحية في شمال إسبانيا ضد إخوانهم المسلمين إذا اقتضت المنافسة من الأخيرة ذلك.

لكن طبيعة التحالفات مع الممالك المسيحية لم تكن طبيعة التحالفات مع الممالك المسيحية ، وكان يعتمد بدلاً من ذلك ، على مدفوعات سنوية تسمى  parias  حيث وعد الملوك المسيحيون الأقوى بالمساعدة مقابل الجزية السخية.

كانت في الواقع تسوية مذلة ، لكنها أرضت الأطراف المعنية ،وحصل الملوك المسيحيون على الأشياء الذي يمكنهم زراعته كما يرون مناسبًا ، ويمكن لملوك الطوائف المطالبة بالحماية إذا تم تهديدهم ، لكن تحت المجاملات الدبلوماسية ، كان ما يحدث هو عملية حماية واسعة النطاق.

ثقافة ملوك الطوائف

على الرغم من الانقسام السياسي للأندلس ، وفرت دول الطوائف ظروفًا مواتية بشكل مدهش لمجموعة واسعة من المساعي الثقافية والفكرية. وحظيا الشعر الاندلسي في عصر الطوائف اهمية كبيرة .

خلال فترة تفوق قرطبة ، تركز الكثير من النشاط الفني والفكري على العاصمة لكن مع تفتيت الأندلس ، امتدت الروح الإبداعية الآن إلى عواصم ممالك الطوائف.

يمكن العثور على تفسير ذلك في التنافس بين حكام الطوائف حيث تنافسوا على التفوق على بعضهم البعض في محاكاة عظمة قرطبة ، وسعى الملوك العاجزين سياسيًا ، إلى التعظيم الذاتي من خلال رعاية الفنون والعلوم ، وجذب الشعراء والفنانين والحرفيين والعلماء إلى محاكمهم بوعود بالربح والمكانة.

اتخذ ازدهار الفنون أشكالًا عديدة ، من المنحوتات العاجية والسيراميك والمنسوجات والزجاج والأعمال المعدنية إلى الشعر الرائع والهندسة المعمارية الرائعة من بين هؤلاء.

الشعر وملوك الطوائف 

تمت تنمية الشعر الغنائي بشكل خاص وهو سمة من سمات الثقافة العربية دائمًا في الواقع ، كان العديد من   قادة الطوائف هم أنفسهم شعراء ، لكن الشعراء الذين لا تقل أهمية عنهم أصبحوا أدوات فعالة في معركة أدبية بين  الطوائف الملوك ، وكذلك أبواق مفيدة ومرموقة لمدح القادة أنفسهم ، وكان تقليد المدح تقليدًا طويلًا ومعتزًا في الثقافة العربية وقيمته الدعائية معترف بها على نطاق واسع ، ولقد أضفى الشرعية على دور القائد وأيد سلطته في نفس الوقت الذي أعلن فيه عن فن الشاعر وكلما كان الشاعر أفضل كان أكبر هيبة ، وكلما زاد أجره ، لكن قلم المديح الشعري يمكن أن يكون مسلحًا بالسخرية وموجهًا إلى العدو ، كما يمكن أن يخفف ويزيد من عجلة الدبلوماسية.

وكانت المسابقات الشعرية ، التي غالبًا ما تكون على شكل ألغاز حول موضوعات معينة ، شحذ ذكاء المشاركين ومنحتهم مناصب مرموقة في نفس الوقت الذي أثارت فيه شهية نخبة مثقفة ضليعة في تعقيدات المؤلفات الشعرية وربما لا يوجد مؤشر أفضل لأهمية الشعر والشعراء هو ملاحظة أن الجزء الأكبر من ميزانيات ولايات الطوائف ينفق على الشعر.

بناء القصور في وقت ملوك الطوائف

نظرًا للتنافس بين مختلف  الطوائف ، فليس من المستغرب أن يسعى الحكام أيضًا إلى إثارة الإعجاب ببناء القصور وبناء القلاع أو توسيعها أو تقويتها كانت الحصون القوية أيضًا حيوية في ظل الوضع السياسي غير المستقر لممالك الطوائف.

لم يبق من  قصور الطائفة إلا القليل ، أفضل مثال تم الحفاظ عليه وأجمله هو الجعفرية التي تم ترميمها كثيرًا في سرقسطة ، وبدأ القصر في عهد أحمد بن سليمان المقتدر في النصف الثاني من القرن الحادي عشر ، وهو عبارة عن مزيج معقد من الأقواس المستوحاة من العصر الأموي

السابق
افضل ثلاجة
التالي
افضل شاحن متنقل

اترك تعليقاً