منوعات

يؤدي تاكل طبقه الاوزون الى زياده احتماليه الاصابه بسرطان الجلد

يؤدي تاكل طبقه الاوزون الى زياده احتماليه الاصابه بسرطان الجلد

يؤدي تاكل طبقه الاوزون الى زياده احتماليه الاصابه بسرطان الجلد

تعريف طبقة الأوزون

طبقة الأوزون هي جزء من أجزاء الغلاف الجوي لكوكب الأرض ،والذي يحتوي بشكل كبير على غاز الأوزون. إن طبقة الأوزون تتركز بشكل كبير في الجزء السفلي من طبقة الستراتوسفير من الغلاف الجوي للأرض و تمتاز باللون الأزرق .

يتحول فيها جزء من غاز الأوكسجين إلى غاز الأوزون ، هذا يتم بفعل الأشعة فوق البنفسجية القوية و التي تصدر من الشمس وتؤثر في هذا الجزء من الغلاف الجوي ، وذلك لعدم وجود طبقات سميكة من الهواء فوقه لوقايته. إن لطبقة الأوزون أهمية حيوية بالنسبة للإنسان فإنها تحول دون وصول الموجات فوق البنفسجية القصيرة بتركيز كبير إلى سطح الأرض.

سرطان الجلد

في الوقت الحاضر يشكل سرطان الجلد أكثر أنواع السرطان التي تصيب جسم الإنسان ، حيث سجلت الإحصاءات الحديثة أن أكثر من مليونين وسبعمئة وخمسين ألف حالة جديدة من هذا المرض يتم تسجيلها سنويا في مناطق العالم الجغرافية المختلفة ،وان ما يقارب من مليون حالة من هذه الحالات تحدث في الولايات المتحدة فقط وهذا يعكس ضخامة عدد الحالات المصابة وكبر حجم هذه المشكلة.

 التعرض الزائد لأشعة الشمس وأضراره

 إن التعرض الزائد لأشعة الشمس هو من أكثر مسببات سرطان الجلد ، حيث أن العنصر الأساسي في أشعة الشمس و الذي يسبب الضرر للجلد هو الأشعة فوق البنفسجية ، والتي هي جزء من الأشعة التي تنبعث من الشمس ولها مقدرة كبيرة على اختراق الجلد وبذلك تحدث الضرر المباشر في خلاياه ، وهذا ينتج عنه ظهور السرطان ومن الجدير ذكره  أن الأشخاص ذوي الشعر الأشقر والعيون ذات اللون الفاتح ، أكثر أشخاص عرضه لتلقي كميات كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية ، مما يؤدي إلى زيادة نسبة احتمال إصابتهم بمرض السرطان ، وهذا يفسر سبب قلة الأعداد المصابة في المجتمعات الإفريقية ، التي يتميز أهلها بلون بشرة غامق ، وبزيادة ساعات التعرض لأشعة الشمس فمهن المزارعين والبحارة وعمال البناء مثلا تتطلب منهم وقوفا طويلا تحت أشعة الشمس وهذا يزيد نسبة اصابتهم بالمرض.
السابق
لماذا يزرع بعض الفواكه والخضروات في بلادي ولا يزرع بعض منها
التالي
ماذا يحدث لو لم يكن للارض غلاف جوي؟

اترك تعليقاً