العلوم الحياتية

أنواع نبات الكرز

تنتمي نباتات الكرز إلى جنس (برقوق)، وتشتهر بثمارها الجميلة والصالحة للأكل. موطنها نصف الكرة الشمالي، تزرع هذه النباتات الآن في كل مكان تقريبًا، حيث تم التعرف بالفعل على حوالي (10 إلى 12) نوعًا من نبات الكرز في أجزاء من أمريكا الشمالية ونفس العدد تقريبًا من النباتات معروف الآن في المناطق الأوروبية ومع ذلك، يوجد أكبر وأعلى تركيز لهذه النباتات في أجزاء من شرق آسيا.

 

ما هي أنواع نبات الكرز؟

 

يتم إنتاج نباتات الكرز تجارياً لثمارها التي عادة ما تكون متوفرة في صورة مجمدة ومعلبة. وستجد ثلاثة أنواع شائعة من الكرز يتم زراعتها بشكل أساسي من أجل ثمارها، وتشمل على كل من الكرز الحلو والحامض والكرز الدوق. في حين يتم زراعة كل من الكرز الحلو والحامض على نطاق أوسع، ويتم زراعة الكرز الدوق (الذي غالبًا ما يكون مزيجًا من المتغيرات الحلوة والحامضة) بدرجة أقل.

 

1- الكرز الحلو:

 

الكرز الحلو (Sweet cherry) تعد شجرة الكرز الحلو طازجة على عكس الأنواع الأخرى الشائعة من الكرز التي يتم تناولها غالبًا كمربى أو فطائر. ستجد أنواعًا متعددة من هذه الأشجار بارتفاعات تتراوح من (18 قدمًا إلى 35 قدمًا)، وكما تأخذ أشجار الكرز الحلوة الشكل الطبيعي للهرم وتزرع بشكل أساسي كأشجار صغيرة ومتوسطة.

 

تتميز أشجار الكرز الحلو بطبيعتها المتساقط، مع نمو أوراقها الخضراء العميقة والجميلة خلال أشهر الربيع. بحلول الخريف، تأخذ نفس الأوراق اللون البرونزي والذهبي. ومن المعروف أن شجرة الكرز الحلو تزدهر في وقت مبكر خلال أشهر الربيع بأزهارها البيضاء العطرة بشكل استثنائي. تميل إلى التفتح في مجموعات صغيرة ذات فروع طويلة، ممّا يفسح المجال لتكتلات جميلة من الكرز الحلو اللامع.

 

2. كرز فاندالاي:

 

كرز فاندالاي (Vandalay Cherries) هذا هو نوع آخر شائع من شجرة الكرز المعروف أنه تم تطويره من التلقيح المتبادل بين متغيرات فان وستيلا من الشجرة. وتشتهر كرز فاندالاي بإنتاج الفواكه ذات الصبغة الحمراء العميقة على السطح الخارجي والثمر ذو اللون الأحمر الفاتح.

 

هذا النوع من الكرز أيضًا يتميز بطعمه الحلو واللذيذ بشكل لا يصدق ويمكنك إما أكلها مباشرة من الشجرة استخراج اللب للحلويات والمعجنات. حيث أن هذا النوع من الكرز يبدأ في النضوج بحلول منتصف يوليو مثل أنواع الكرز الأخرى. لاحظ أيضًا أنه على الرغم من أن الكرز فاندالاي معروف عمومًا بأنه ملقح ذاتي، فمن المحتمل أن تحصل على محاصيل أكبر إذا عبرته باستخدام الملقحات.

 

3. كرز بنتون:

 

كرز بنتون (Cherry Benton) هو البديل الممتاز الآخر لمحبي الكرز في جميع أنحاء العالم، ويحمل بنتون ثمارًا ضخمة بألوان حمراء زاهية تميل إلى النضج في وقت مبكر قليلاً عند مقارنتها بكرز بينغ. على عكس العديد من أنواع الكرز الحلو الأخرى، يُعرف كرز بنتون أيضًا بأنه بمثابة درع قوي ضد الأمراض المتعددة والتي بدورها تعزز صحتها العامة.

يُعتقد أن الصنف تم تطويره خلال التجارب التي أجريت في مركز أبحاث جامعة ولاية واشنطن بروسر. ومن خلال التجارب تم عبور كرز ستيلا وبوليو لإنشاء كرز بنتون. بينما يعطي ستيلا نكهته الحلوة تمامًا إلى بنتون، فإن بوليو يمنحه نضجًا مبكرًا. ويمكن أن ينمو كرز بنتون بشكل كبير مع انتشار الفروع في اتجاه مستقيم وتتشكل الأوراق في بنتون مثل الرماح ذات الحواف المسننة نسبيًا، والقشرة لهذا الكرز أحمر فاتح وثمرها أحمر وردي.

 

4. الكرز الأسود الترتاري:

 

الكرز الأسود الترتاري (Black Tartarian) هو نبات كرز صلب وكبير ينتج كرز حلو ولذيذ بشكل لا يصدق. ينشأ النبات في روسيا وقد تم تقديمه في كل من الولايات المتحدة وأجزاء من إنجلترا في أواخر القرن الثامن عشر.

 

وفي وقت ما، عُرف الترتاري الأسود باسم القلب الأسود الكبير نظرًا لشكل الثمرة وهيكلها، وهي عميقة للغاية وكبيرة وتتميز بدرجات اللون الأحمر الداكن، كما يحظى الكرز الأسود الترتاري بشعبية كبيرة بين البستانيين ويحمل النبات ثمارًا في أشهر الصيف وخلال هذا الوقت، فمن السهل جدًا أن تنمو حتى عندما تزرع الكرز لأول مرة.

 

5. كرز التبتي:

 

كرز التبتي (Tibetian Cherry) كما قد تخمن من الاسم، فإن هذا الكرز موطن لأجزاء من التبت (منطقه تابعة لأسيا قديماً) وهو نبات صغير متساقط الأوراق إلى حد ما له هيكل دائري تمامًا. وفي بعض الحالات، يمكنك أيضًا زراعتها كشجيرة جميلة. يبدو هذا الكرز أيضًا مثل خيوط الحرير المتدلية من شجرة ضخمة كما يمكنك مشاهدة أوراق الشجر والفواكه في أشهر الربيع.

 

6. كرز فان تشيري تري:

 

كرز فان تشيري تري (Van Cherry Tree Cherry) هو كرز حلو وثابت ومثير للغاية، في حين أن الكثيرين يفضلون تناوله نيئًا، فإن الكرز فان هو الأفضل عندما تجمعهم في جبات الطعام والحلويات المطبوخة. كما يستخدم معظم المزارعين التجاريين هذه الكرز أيضًا لإعداد المربى والأشربة ومجموعة من الصلصات. إذا كنت تخطط لزراعة هذا النبات في المنزل، ففكر في القيام بذلك في أشهر الخريف أو الربيع.

 

7- كرز لابينز:

 

كرز لابينز (Cherry Lappins) تم تطويره عن طريق عبور كرز فان وستيلا، وهو كرز آخر شهير من منطقة (الكولومبي البريطاني). ومن المعروف أن شجرة الكرز لابينز تأتي بفواكه جميلة وحلوة وداكنة تشبه كرز بنج تقريبًا. حيث يبلغ قطرها حوالي 2.5 سم وثمرها يميل إلى أن يكون أكثر صلابة من بنج ويتم حصاد كرز لابينز خلال أواخر الصيف والربيع.

 

8. كرز يوشينو:

 

كرز يوشينو (Cherry Yoshino) هو نوع من شجرة الكرز الهجينة التي تم إنشاؤها عن طريق عبور نوعين من أشجار الكرز. وتشتهر هذه الأشجار، التي نشأت في اليابان، بثمارها الجميلة وفروعها المستقيمة. حيث أن كرز يوشينو نفضي بطبيعته وتظهر أزهاره حتى قبل وصول أوراق الشجر تمامًا. وقد تكون أزهار يوشينو بيضاء أو وردية فاتحة مع كتل مفردة أو مزدوجة. تزدهر هذه الأشجار بشكل أفضل في مناطق الصلابة الأمريكية (منطقة جغرافية فيها فئة معينة من النباتات قادرة على النمو والبقاء على قيد الحياة).

 

9. كرز سارجنت:

 

 

كرز سارجنت (Sargent’s Cherry) هذه شجرة نفضية أخرى معروفة ببنيتها المستقيمة وشبه المستديرة. يظهر الكرز سارجنت كمظلة عندما يكون في البرية وينتج مجموعات مذهلة من الزهور في أوائل الربيع. وبمرور الوقت، تفسح الأزهار المجال أمام ثمار أرجوانية داكنة قد تبدو حامضة لبراعم التذوق البشري.

 

10. الكرز الياباني:

 

يشتهر الكرز الياباني، المعروف شعبياً باسم الكرز المزهر ويعود ذلك لعرضه المذهل للأزهار. حيث تتوافر الأزهار بألوان متعددة من اللون الوردي والبنفسجي والأبيض خلال أواخر الصيف والربيع مع تكتلات متعددة من الزهور تغطي الفروع تقريبًا. عادة ما تكون الأوراق خضراء فاتحة في أشهر الصيف قبل أن تفترض أخيرًا ظلالًا مذهلة من اللون الوردي البرتقالي والأحمر.

 

11. كرز الحبيب:

 

كرز الحبيب (Beloved cherries) من المعروف أن الشجرة هي ثمرة فاكهيه ممتازة، وتحمل كرزًا أحمر نضراً، ولذيذة بشكل لا يصدق. وعندما يتم زراعتها في المنزل، تحتاج إلى تقليمها من وقت لآخر لتجنّب الغزو ينضج الكرز الحبيب في أواخر الخريف بفواكه جميلة.

السابق
أحجام الخلايا وأشكالها
التالي
نبات الكرز

اترك تعليقاً