معلومات عامة

أقوى قاذفة قنابل في العالم

أقوى قاذفة قنابل في العالم

افضل قاذفات قنابل في العالم

دائما ما كان البشر ، والولد في حالة حرب مستمرة ،لزيادة النفوذ ، والحصول على أكبر قدر ممكن من الخيرات الموجودة على وجه الأرض ، وتطورت الأسلحة المستخدمة في الحروب ، بعد أن كانت تقتصر على السيوف والخيول إلى المدافع ، والبنادق ، حتى وصلت إلى قاذفات القنابل.

وهناك العديد من أنواع القاذفات في جميع الدول ، سعيا من بعضها للاستعداد الدائم الحروب ، ومن البعض الآخر للدفاع عن أراضيهم ، واستعدادهم لأي هجوم معادي.

وتعتبر دولة روسيا الافضل في صناعة الأسلحة الحربية ، حيث أن قاذفات القنابل الاستراتيجية الروسية تعتبر من اقوى الأسلحة الحربية ، كما أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية ضمن المنافسة بإنتاجها القاذفات عالية الجودة .

وجدير بالذكر ، ان قاذفات القنابل تأتي أفضليتها حسب العديد من المزايا ، فمنهم الاقوى ، والأكبر ، والأحدث ، وغيرها أن أفضل قاذفات قنابل في العالم هي كما يلي :

  1. Tupolev Tu-160
  2.  Northrop Grumman B-2 Spirit
  3. Rockwell B-1B Lancer
  4. Boeing B-52H Stratofortress
  5. Tupolev Tu-95
  6. Tupolev Tu-22M
  7. Xian H-6K
  8. Avro Vulcan B2
  9. General Dynamics F-111
  10. Tupolev Tu-16 Badger

Tupolev Tu-160

تعد قاذفة القنابل الاستراتيجية الروسية توبليف 160 ، افضل قاذفة قنابل في العالم ، حيث تفوق سرعتها سرعة الصوت ، كما يحمل طراز القاذفة توبليف 160 عدد 44 من الأرقام القياسية العالمية.

تم تسليم قاذفة القنابل توبليف 160 للقوات الروسية في عام 2000 ميلاديا ، ثم تم تصنيع 36 طائرة من هذا النوع ، منها فقط 16 طائرة في الخدمة حاليا في روسيا ، والغرض منها تسليم الأسلحة النووية ، والتقليدية في عمق مسرح العمليات القارية.

تمتاز توبليف 160 بالعديد من القدرات في مختلف الأحوال الجوية ، كما أنها تعمل في جميع خطوط العرض ، وفي وقت ، صباحا او مساء .

وقد تم اضافة بعض الترقيات على الطائرة توبليف 160 ، حيث تضمنت حزمة استهداف محدثة ، وصواريخ كروز مطورة ، وكذلك مجموعة حرب إلكترونية ، وقد تم تسليم اول طائرة مطورة من الطراز توبليف 160 إلى القوات الروسية ، في عام 2006.

في عام 2015 ، قامت وزارة الدفاع الروسي بإعلان تجديد طائرات توبليف 160 ، وتم طرح النموذج الأولي للطائرة في نوفمبر من عام 2017 ، وقد قامت بأول رحلة لها في العام 2018.

تحتوي الطائرة ، قاذفة القنابل توبليف من الطراز Tu-160 على متغيرات متعددة من الطراز ؛ Tu-160S و Tu-160V و Tu-160 NK-74 و Tu-160M و Tu-160P و Tu-160PP و Tu-160R و Tu-160SK ؛

  •  Tu-169V ، نسخة مطورة ، والتي تستخدم الهيدروجين السائل كوقود.
  • Tu-160 NK-74 ، نسخة متقدمة مدعومة بمحركات NK-74.
  • Tu-160M ، نسخة مطورة يمكنها أن تستوعب عدد صاروخين إضافيين بعيد المدى.
  •  Kh-90. Tu-160P ، تفوق سرعة هذا الطراز سرعة الصوت ، والتي تكون معروفة أيضًا باسم Tu-161 ، وهي طائرة مرافقة طويلة المدى أو اعتراض.
  • Tu-160SK ، وهذه نسخة تجارية مطورة تستخدم أساسًا لإطلاق الأقمار الصناعية داخل نظام Burlak.

قاذفة القنابل Tupolev Tu-160

يندمج جسم الطائرة ، مع الجناح بشكل تدريجي في جسم واحد ، حيث يعتمد هيكل الطائرة على شعاع التيتانيوم ، ويتم تأمين جميع أعضاء هيكل الطائرة الرئيسي في شعاع التيتانيوم.

تم تجهيز الطائرة بمعدات هبوط ثلاثية الدعامات ، بالإضافة إلى عجلة خلفية ومظلة فرامل ، حيث يمكنها مهاجمة أهداف استراتيجية بأسلحة نووية ، وكذلك أسلحة تقليدية في مسارح العمليات القارية.

يتضمن طاقم الطائرة ، أربعة أفراد ، وهم الطيار ، ومساعده ، والملاح ، والمشغل ، ولكل منهم مقعد طرد صغري ، الذي يسمح للطاقم بالخروج في امان عبر النطاق الكامل للارتفاعات ، وسرعات الهواء ، بما في ذلك عندما تكون الطائرة متوقفة.

في قمرة القيادة والكابينة ، يمكن تقديم البيانات على مؤشرات ، وشاشات كهروميكانيكية تقليدية ، كما تحتوي الطائرة على عصا تحكم للتحكم في الطيران ، كما هو مستخدم في الطائرات المقاتلة ، بدلاً من عجلات التحكم.

قاذفة القنابل Tupolev Tu-160

تستطيع الطائرة Tupolev Tu-160 ، أن تحمل أسلحة نووية ، وكذلك أسلحة تقليدية ، والصواريخ النووية بعيدة المدى ، حيث يتم استيعاب الصواريخ على قاذفات متعددة المحطات في كل من غرفتي الأسلحة.

للطائرة القدرة على حمل صاروخ كروز الاستراتيجي ، كما يمكن حمل ما يصل ال اثنى عشر صاروخ من طراز Kh-55MS ، والتي يتم دفعها بواسطة محرك توربوفان.

كما تم تجهيز فتحات الأسلحة بقاذفات لـ Kh-15P ، والتي تتميز بدفع وقود صاروخي صلب ، والذي يعطي مدى يصل إلى 200 كيلومتر.

تتضمن أنظمة إلكترونيات الطيران على نظام متكامل للتوجيه ، والملاحة والتحكم في الطيران ، مع رادار للملاحة ، والهجوم ، ونظام إلكتروني للإجراءات المضادة ، وأدوات تحكم تلقائية.

أداء قاذفة Tupolev Tu-160

تستطيع الطائرة من الطراز Tu-160 ، التسلق بمعدل 79 متر في الثانية الواحدة.

  • الحد الاقصى لسرعة الطائرة ، وسرعان القاذفة هو 2220 كيلومتر في الساعة ، على التوالي.
  • يبلغ مدى الطائرة 12300 كيلو متر ، كما يبلغ نصف قطرها القتالي 7300 كيلومتر.
  • تبلغ قدرة الطائرة على التحمل 15 ساعة ، بينما يبلغ سقف الخدمة 16000 متر.
  • تزن الطائرة حوالي 110.000 كيلوجرام ، كما يبلغ أقصى وزن للإقلاع 275.000 كيلوجرام.

أقوى قاذفات قنابل عالميا

Northrop Grumman B-2 Spirit

تلك القاذفة التي تنافس القاذفة الروسية Tupolev Tu-160 ، وهي أمريكية الصنع ، وتسمى بالرصاصة الفضية للولايات المتحدة الأمريكية ، وهذه الطائرة مخصصة لمهاجمة الأهداف ذات الأولوية القصوى.

تم تصميم القاذفة Northrop Grumman B-2 Spirit ، خلال الحرب الباردة ، مع الاحتفاظ ببرنامج التطوير في سرية تامة ، وتعد هذه القاذفة أغلى طائرة في وقتنا الحالي تم بناؤها ، وهناك 20 طائرة فقط من هذا الطراز مستخدمة في القوات الجوية الأمريكية ، ولم يتم عرض هذه الطائرة للبيع خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

تكاد تكون هذه الطائرة غير مرئية للرادارات ، ويرجع ذلك إلى تصميمها المتطور بشكل كبير ، وطلائها الماص للرادار ، كما أن لديها القدرة على التغلب بسهولة على الدفاع الجوي للعدو ، كما يمكنها الطيران لأكثر من 12000 كم دون الحاجة إلى التزود بالوقود.

يمكن للطائرة Northrop Grumman B-2 Spirit ، أن تحمل العديد من الأسلحة القوية ، حيث يمكنها حمل حوالي 18000 كيلوجرام من الحمولة القتالية ، والتي تشمل صواريخ كروز ، وقنابل السقوط الحر النووية الحرارية ، والقنابل الموجهة بدقة.

Rockwell B-1B Lancer

القاذفة الأمريكية الاستراتيجية ، ولدى هذه الطائرة القدرة على حمل الأسلحة النووية ، كما أن لها درجة من التخفي ، حيث تستخدم أنظمة مضادة شاملة ، والتي تعمل على التغلب على أنظمة الدفاع الجوي المتطورة للعدو.

لديها القدرة على حمل ما يصل الى ال 34000 كيلوجرام من الصواريخ ، كما أن لها القدرة على تحميل حمولة أكبر من أي قاذفة أمريكية.

Boeing B-52H Stratofortress

وقد تم تصميم هذه الطائرة من  قاذفات بي 52  من أجل حمل الأسلحة النووية ، وتم تصنيع 744 قاذفة من هذا الطراز ، ومن جميع الاصدارات.

بعد جميع الاصدارات المحدثة لها ، ما زالت تعمل ، ويرجع ذلك إلى أدائها الفائق ، مع تكاليف التشغيل المنخفضة ، ويبلغ مدى هذه الطائرة 18500 كم دون الحاجة للتزود بالوقود.

لهذه القاذفة القدرة على حمل ما يصل الى 32000 كيلوجرام من الأسلحة ، بما في ذلك صواريخ كروز ، والقنابل الموجهة بدقة.

 Tupolev Tu-95

لديها القدرة على حمل يصل إلى 15000 كيلوجرام من الأسلحة ،وقد تم تحديث هذا التراث إلى الطراز Bear ، والذي يحمل 6 صواريخ كروز بعيدة المدى.

يبلغ مدى الطراز Bear غير المعزز بالوقود حوالي 12500 كيلومتر.

Tupolev Tu-22M

والتي تم تطويرها من تصميم Tu-22 ، يمكنها أن تحمل ما يصل إلى 24000 كيلوجرام من الحمولة ، بما في ذلك الصواريخ ، وقنابل السقوط الحر.

Nr.7 Xian H-6K

القاذفة الصينية ، وهي عبارة عن نسخة مرخصة من القاذفة السوفيتية متوسطة المدى Tu-16 ، ويمكنها أن تحمل 9000 كيلوجرام من الحمولة ، بما في ذلك العديد من صواريخ جو – أرض أو جو – سفينة ، أو قنابل سقوط حر.

تحتوي هذه القاذفة على محركات جديدة وتحمل المزيد من الوقود لمدى أطول ، وهي مسلحة بصواريخ كروز جوية ، تحت أجنحتها.

كما أن لديها القدرة على مهاجمة مجموعات حاملات الطائرات الأمريكية ، والأهداف ذات الأولوية في آسيا ، كما أن لديها القدرة على الضربة النووية.

Tupolev TU-16 Badger

تملك المحركات النفاثة المزدوجة لهذه الطائرة RD-3M 41000 رطل من الدفع الكافي للتجول حول 600 ميل في الساعة على مدى 4500 ميل.

General Dynamics F-111

تمتلك هذه القاذفة مستويات أداء مقاتلة قادرة على الوصول إلى ماخ 2.5 على ارتفاعات عالية ، كما وصلت قدرتها على التحمل مع نطاق الحد من الوقود الداخلي إلى 3100 ميل ، مع أقصى وزن للإقلاع ، والذي يبلغ 100000 رطل.

Avro Vulcan B2

لقد صنعت هذه القاذفة بهدف حمل صواريخ Blue Steel مسلحة نوويًا ، وقد شكل جزءًا من قاذفة القنابل “V” في المملكة المتحدة مع النوع الأكثر تقدمًا من بين التصميمات الثلاثة.

تتمتع هذه الطائرة ، بأداء ممتاز ، عالي السرعة ، وقدرة على المناورة تلغي الحاجة إلى أسلحة دفاعية تعتمد على سرعتها القصوى البالغة 644 ميلا في الغالون لتفادي الاعتراض.

السابق
خط مركزي يدور حوله الجسم هو
التالي
تطبيقات النانو تكنولوجي في الكيمياء

اترك تعليقاً