معلومات عامة

أمثلة على تضارب المصالح

أمثلة على تضارب المصالح

توزير رجال الأعمال

من أكثر الأمثلة الشائعة ، على تضارب المصالح ، هو مثال ، الجمع بين المناصب العامة ، والخاصة ، والتي يكون فيها الشخص ، في منصب عام ، في الحكومة ، ويقوم بالجمع بين هذا المنصب ، وبين منصب آخر ، في شركة خاصة ، ويكون كلا المنصبين ، في نفس المجال أو النشاط.

ويطلق على هذا المثال ، صفة التداخل الوظيفي ، وفي هذه الحالة يتجلى لنا ، مثال واضح ، وهو ظاهرة توزير رجال الأعمال ، حيث يكون للأشخاص ، شركات تجارية ، ويكونون في نفس الوقت ، مرشحين لحمل ، حقائب وزارية ، في العمل الحكومي .

كما يقوم هذا المثال ، على عنصر الملكية ، وهي أحد المصالح الاقتصادية الخمسة ، التي أرستها الخبرات الدولية ، والمنظمات الدولية ، العاملة في مجال تنظيم تضارب المصالح ، والتي تتعلق بامتلاك الشخص ، لنشاط تجاري ، أو حصص ، أو أسهم ، أو ملكيات منقولة ، أو غير منقولة .

كما تعرف ، المصالح الاقتصادية الخمسة ، بأنها المصالح المالية ، التي قد تؤثر على قرارات الموظف ، الحكومي ، و تشمل stocks الأسهم ، property الملكيات وهي العقارات المملوكة للموظف ، أو أقاربه ، و الدخول incomes ، و المناصب الأخرى positions ، و الهدايا gifts .

ووفقا للخبرات الدولية ، فإن تنظيم تضارب المصالح ، في مثل هذه الحالات ، أمر هام للغاية ، لاسيما في مرحلة تولي ، رجل أعمال ، لمنصب في البرلمان ، أو الوزراة . وهناك عدد من الآليات ، للتغلب عليها ، خاصة في مرحلة الجمع بين المناصب العامة ، والخاصة ، من خلال تكليف لجنة ، تقوم بإدارة ممتلكات الشخص ، دون تدخل مباشر منه .

فهناك مجموعة الاتفاقيات ، التي تتم بين اللجنة المفوضة ، والأفراد الذين يتولون مناصب عامة ، ومناصب خاصة ، من خلال إدارة مجموعة الأصول ، والممتلكات المملوكة للمسئول ، من قبل اللجنة ، أو المفوض الأخلاقي ، كما هو معروف في كندا . ويمنع صاحبها من إبداء رأيه ، في صنع القرارات الخاصة بها ، و يتم إدارتها ، وفقا لإجراء الإفصاح ، وهي آلية للحيلولة ، دون استفادة الموظف من منصبه العام ، لإدارة ممتلكاته الخاصة.

عضويات مجلس الإدارة

ومن الأمثلة الأخرى ، حول تضارب المصالح ، الحالة ، والتي تتواجد في العديد ، من النماذج ، لسياسات تضارب المصالح ، هو عضويات مجالس الإدارة ، وهي الاكثر شيوعاً في الشركات الخاصة ، أو القطاعات المصرفية.

حيث يكون الشخص في منصب ، وبيده سلطة ، تخوله ، لاتخاذ قرارات ، لزيادة أرباحه الخاصة ، مثل امتلاك الشخص لأسهم ، في المؤسسة ، التي يكون بها عضو مجلس إدارتها ، وبالتالي يظهر التحيز في القرارات ، لصالح حصته من هذه الأسهم .
علاقات القرابة والمحاباة.

و تحظر القوانين الدولية ، التحيز للأقارب ، حتى الدرجة الرابعة ، وهناك بعض القوانين ، حول اعالم ، والتي تقوم ، بحظر التحيز ، والمحاباة ، لعلاقات القرابة ، حتى الدرجة الثانية ، حيث تصنف حالات المحاباة ، كمثال من أمثلة تضارب المصالح ، التي ترتبط ، بنوعية المصالح الخاصة المعنوية.

حيث يقوم شخص ما في الحكومة ، ويكون لديه سلطة ، وله القدرة على وضع شروط معينة ، تناسب أحد أقاربه ، لتولي منصب ، أو وظيفة ما ، وبسبب تأثير المصالح المعنوية ، الغير مباشرة ، والتي تهم أقرباء الموظف ، أو أصدقائه ، يظهر التحيز المعنوي ، بالشكل الذي يجعله يتحيز له ، أو لها ، ليقم بتعيينه في المنصب الجديد ، أو الوظيفة الجديدة ، وفي هذه الحالة ، يكون الشخص ، قد عارض المعايير الأخلاقية ، والإجرائية ، التي تشترط ، أن يكون هناك ، معايير مساواة ، وعدالة ، لاتاحة فرصة التعيين ، لكل المرشحين ، لهذه الوظيفة.

قبول الهدايا

في ظل تعدد أنواع تضارب المصالح ، يتواجد نمط تضارب المصالح الفعلي ، في أمثلة قبول الهدايا ، ويكون الشخص ، في مثل هذا الموقف ، في وضع تحقيق مكسب خاص ، لأنه قام بقبول هدية ، من شأنها أن تؤثر ، على قراراته الخاصة ، مما يؤدي إلى اتخاذ قرارات ، غير قانونية ، تتعارض مع المصلحة الرئيسية للمؤسسة.

يمكن أن يحدث هذا الموقف ، من خلال العلاقات ، التي تكون بين الموردين ، أو العملاء المنافسين ، لا سيما في الشركات الخاصة . كما يمكن أن يحدث هذا المثال ، من ارتباط الشخص ، بأنشطة خارجية ، مثل العمل بدوام جزئي ، أو العمل التعاقدي ، أو العمل التطوعي في المنظمات غير الحكومية ، أو الاستثمارات ، أو علاقته بأحد أفراد الأسرة ، أو الأصدقاء المقربين ، مما ينجم عن ذلك ، قبول هدايا ، تتعارض مع لوائح تنظيم تضارب المصالح ، في المؤسسة التي يعمل بها.

كما تجدر الإشارة ، إلى أن قيمة الهدية ، هي معيار هام ، لمعرفة نية الموظف ، الذي قام بقبول الهدية ، فمثلاً ، لو قام شخص بقبول هدية على سبيل المجاملة ، ويكون لا سعر لها ، مثل قبول أجندة ورقية ، أو قلم ، ففي هذه الحالة ، لا تؤثر الهدية من هذا النوع ، على أداء الشخص في المنظمة.

وعندما يقوم المراقبون ، بضبط مواقف تضارب المصالح ، في المنظمات ، يتساءلون حول قيمة الهدية ، فقبول هدية باهظة الثمن ، يوقع الموظف ، تحت طائلة الشك ، وشبهة تضارب المصالح ، ولهذا السبب ، يكون محظوراً على الأشخاص ، قبول هدية باهظة الثمن.
ولا تغفل عمليات ضبط تضارب المصالح ، قيمة الهدية ، حتى وان كانت وجبة غذائية ، حيث تنطبق القيمة أيضًا ، على عناصر الوجبة . فقيام موظف بقبول عشان عمل ، خارج المنظمة التي يعمل بها ، وتلقيها من قبل ، شخص آخر ، لابد وأن يثير الشكوك ، حول أداء هذا الموظف . حيث تختلف تكاليف عشاء العمل ، من مطعم لآخر ، ومن مكان لآخر ، وهنا يكون الموقف ، حاملاً ، لشبهة تضارب في المصالح .

حيث يكون الهدف من هذه الضيافات ، تحقيق صفقة ، أو الاستفادة من موظف ، لتحقيق ربح خاص ، وهنا يكون الموظف في موقع تضارب المصالح ، الذي يحتم عليه ، الافصاح عنه ، للإدارة المعنية ، التي ستقوم بتحديد الاجراء المناسب ، لتجنب الموظف ، وتجنب الشركة ، الوقوع في تضارب المصالح ، الذي يحقق منه مكاسب خاصة ، والتي تكون بالضرورة، جريمة واضحة الأركان

السابق
تعريف علم التصنيف وأهميته
التالي
مفهوم تضارب المصالح وأنواعها

اترك تعليقاً