الوقاية الصحية

أنواع الدمامل و أهم أسبابها

أنواع الدمامل و أهم أسبابها

  1. المسمار
  2. حب الشباب الكيسي
  3. الجمرة
  4. الجلجل
  5. التهابات الغدة الدرقية القيحي
  6. الكيسة الشعرية

أسباب الدمامل المتكررة

  • الإصابة بمرض السكري، الذي من شأنه إضعاف الجهاز المناعي.
  • ضعف الجهاز المناعي وأمراضه.
  • سوء التغذية.
  • إهمال النظافة الشخصية.
  • التعرض لأية مواد تهيج الجلد.
  • تناول بعض الأدوية التي تؤثر على مناعة الجسم، مثل: أدوية الستيرويدات والأدوية الكيميائية المستخدمة في علاج السرطان.

أسباب ظهور الدمامل في المؤخرة

منطقة المؤخرة هي أحد مناطق الجسم التي تتعرض بشكل مستمر لظهور الحبوب بمختلف أحجامها، وكذلك الدمامل، ومن أهم أسباب ظهور الدمامل في المؤخرة هو التعرض للبكتيريا الناتجة عن أسباب كثيرة أهمها أسباب تتعلق بالنظافة الشخصية، والخطوات التالية تساعدك في تقليل تعرض هذه المنطقة للدمامل:

  • تنشيف منطقة المؤخرة جيدًا بعد تعرضها للماء، حيث أن ترك الماء أو ترك هذه المنطقة رطبة وارتداء الملابس يعمل على تكوين بيئة خصبة للبكتيريا.
  • استخدام الدهانات الطبية اللازمة للتخلص من الدمامل حال تعرض هذه المنطقة لذلك.
  • الترطيب، فاحرصي على ترطيب هذه المنطقة بكريمات الجسم المناسبة.

علاج الدمامل نهائيا

العلاجات المنزلية:

حيثُ يمكن اتباع الطُرق التالية:

وضع قطعة من القماش النظيف في وعاء من الماء الساخن، ثم عصرها جيدًا ووضعها على المنطقة المُصابة بالدمل لمدة تتراوح ما بين 10-15 دقيقةً، وتكرار هذه العملية من ثلاث مرات إلى أربع مرات في اليوم .

استخدام الكمادات الساخنة التي لها فوائد صحية عديدة تساعد على تسريع الشفاء والتخلص من الدمامل بسرعة؛ وذلك لأن الدفء يُساعد على تنشيط الدورة الدموية في المناطق المُصابة، مما يؤدي إلى وصول الأجسام المضادة وخلايا الدم البيضاء إلى المكان المُصاب لتفعل العديد من الأمور التي تؤدي إلى تسريع الشفاء من الخراج.

العلاجات الطبيعية: منها ما يأتي:

  • زيت شجرة الشاي: يُعرف زيت شجرة الشاي بخصائصه المضادة للبكتيريا، وأنه مطهر فعّال، بالتالي يُساعد في التخلص من الالتهاب البكتيري الذي تتسبب به الدمامل، لكن يجب التنبيه إلى عدم استعماله بشكل مُباشر على الجلد؛ لأنه يؤدي إلى حرقه، فيُنصح بتخفيفه عن طريق وضع 5 نقاط منه مع ملعقة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، ثم ضع القليل منه على قطعة قطن، وتطبيقه مباشرةً على منطقة الدُّمل، ويُمكن تكرار ذلك 2-3 مرات في اليوم إلى حين التخلص من أعراض الدمامل جميعها.
  • مسحوق الكركم: يمتاز الكركم بامتلاكه خصائص مضادةً للبكتيريا ومضادةً للالتهاب، مما يُساعد في التخلص من الدُّمل وتسريع التئامه، ويُمكن استخدام مسحوق الكركم بشكل موضعي، عن طريق تحضيره على شكل عجينة تُستخدم مرّتين يوميًا، ويتم تحضير العجينة عن طريق إضافة كمية قليلة من الماء والزنجبيل إلى مسحوق الكركم. كما يُمكن تناوله عن طريق الفم، بمزج كمية من مسحوق الكركم مع الماء أو الحليب، ثم تركه يبرد، ويُنصح بشُربه 3 مرات يوميًا.
  • الملح الإنجليزي: يمتلك الملح الإنكليزي العديد من الفوائد الصحية، ومنها قدرته على علاج الدمامل، حيثُ يُساعد في تجفيف الدُّمل من القيح، ويُمكن استخدامه عن طريق إذابة كمية قليلة منه في الماء الدافئ، ثم غمس قطعة من القماش في هذا المحلول لوضعها بشكل مباشر على منطقة الدمل، وتوضع هذه الكمادة لمدة 20 دقيقةً في كل مرة، وتُكرر 3 مرات يوميًا.
  • زيت الخروع: يُعّد زيت الخروع من أقوى العلاجات الطبيعية المُستخدمة لعلاج الدمامل؛ وذلك لاحتوائه على مركب يُعرف باسم حمض الريسونليك، حيثُ يمتلك هذا الحمض الطبيعي خصائص مضادةً للالتهاب، وكذلك يُعدّ مضادًّا فعالًا في القضاء على البكتيريا، إذ يُمكن استخدام زيت الخروع عن طريق وضع عدّة قطرات منه على الدُّمل بشكل مباشر، وتكرار ذلك 3 مرات يوميًا.
  • زيت النيم: الذي يُعرف أيضًا باسم النيم الهندي، ويُعّد من العلاجات الفعّالة لالتهاب الجلد؛ بسبب خصائصه المُضادة لبكتيريا والميكروبات، كما أنه مطهر عام، ويُمكن استخدامه بشكل مباشر على الدُّمل عن طريق وضع عدّة قطرات منه 3-4 مرات يوميًا.

 

علاج الدمامل في الوجه

تُشكل آلامًا شديدةً، بما فيها الاحمرار والسخونة في المنطقة المُصابة، بالإضافة إلى ارتفاع في درجة حرارة الجسم عن معدلها الطبيعي، وسبب ظهورها على الوجه هو مواجهة بعض المشاكل في الجهاز المناعي لدى الشخص، أو عدم القدرة على مقاومة نوع بكتيري مُعين، ويتم اللجوء إلى العلاج الطبي للتخلص من القيح الموجود في الدمل

من الطرق المنزلية المستخدمة : 

  • وضع كمادة دافئة، مع تجنب استخدام المياه شديدة الحرارة خصوصًا للأطفال، وإبقاؤها لمدة تتراوح بين عشر دقائق و١٥دقيقة، وتكرار ذلك ثلاث أو أربع مرات في اليوم، إلى أن يبدأ الدمل بإخراج قيحه، ويندمل.
  • يمكن استخدام مسكنات الألم، مثل: الإيبوبروفين عند الحاجة.
  • المحافظة على نظافة المنطقة المصابة بالدمل، وتجنب لمسه أو فركه.
  • إذا انفتح الدمل، فيجب تغطيته بشاش معقم؛ لتجنب الإصابة بالعدوى.

علاج الدمل في المؤخرة

فمن العلاجات المنزلية التي يمكن تطبيقها لمحاولة علاج الدمل في المؤخرة ما يأتي:

  •  الضغط الدافئ.
  • بعض العلاجات التي يمكن تجهيزها في المنزل، مثل زهرة العطاس والسيليكا والكبريت.
  • الحميات الغذائية التي تضمن توازنًا غذائيًا، خصوصًا تلك الحاوية على ما يكفي من فيتامين C

ومن الخيارات الموضعية والفموية المستخدمة في علاج الدمل في المؤخرة ما يأتي:

  • الصادات الموضعية والفموية.
  • المطهرات الموضعية.
  • الصابون المضاد للبكتيريا.
  • المعقّمات اليدوية.

وفي بعض الحالات الشديدة والتي تشمل أحجامًا كبيرة من الدمل، يمكن تطبيق العلاجات الطبية الخاصة مثل:

  • التفجير الجراحي عن طريق إحداث شق على سطح الدمل وإخراج القيح منها.
  • بزل القيح عن طريق الإبر لمساعدة الجسم في ترميم الآفة بشكل سريع.

علاج الدمامل بالبصل

  1.  استخدام كمادات البصل : تقطع بصلة إلى شرائح ( بشكل غير دقيق) ، وتؤخذ الكمادة وتوضع على الدمل ، تغطى المنطقة المصابة بضمادة وتترك طوال الليل ، وفي صباح اليوم التالي يتم إزالتها وشطف المنطقة المصابة جيدا ، يجب الإستمرار في تطبيق هذه الوصفة يوميا للحصول على أفضل النتائج .
  2.  استخدام ماء البصل : أولا ، يتم تقطيع بضع شرائح من البصل ويضاف إليها كوب من الماء في مقلاة ، ثم توضع على النار حتى يصل الماء إلى الغليان ، يترك جانبا حتى يبرد تماما ، يصفى الخليط ويوضع على الدمامل بواسطة قطعة قماش قطنية
  3. استخدام الثوم مع البصل : هذان المكونان الأساسيان يمكن الحصول عليهما من المطبخ ، واللذان يستطيعان التخلص من الألم وعلاج الدمامل ، تقطع بصلة إلى شرائح ويضاف إليها 3 فصوص من الثوم ، يتم مزجهما بالخلاط لعمل معجون ويتم عصرهما لإستخراج العصير ، ويوضع كل من المعجون مع العصير على الدمامل لمدة 10 دقائق ، ثم تشطف بالماء ، تكرر هذه الوصفة 4 مرات يوميا على الأقل للحصول على أفضل النتائج .
  4.  استخدام معجون البصل : بعد خلط البصل في الخلاط الكهربائي ، يضاف إليه بعض من الماء الساخن لإذابته جيدا ، ويوضع المعجون الناتج على المناطق المصابة بالدمامل  بإنتظام ، وويترك ليجف تماما قبل شطفه بالماء .
  5. استخدام اللحم المقدد مع البصل : يبدو هذا المزيج غريبا إلى حد ما ، ولكنه يساعد على التحلص من الدمامل : تسخن قطعة من البصل مع قطعة من اللحم المقدد ، ويوضع على الدمامل ويغطى بضمادة ، يترك لعدة ساعات قبل شطفه ، تكرر الوصفة مرة يوميا .
  6.  استخدام عسل النحل مع البصل : يصنع معجون باستخدام العسل مع البصل عن طريق أخذ 4 ملاعق من عسل النحل مع ملعقتين من عصير البصل ، تمزج المكونات جيدا قبل وضعها على الأماكن المصابة ، تترك لعدةدقائق قبل شطفها ، وتكرر هذه الطريقة يوميا .

علاج الدمل بالمره

  • يمكن علاج الدمل بالمره من خلال نقع عشبة المرة في كمية من الماء المغلي، حيث يتم اضافة لتر من الماء على كل ملعقتين من المرة، وتترك جانبا لمدة نصف ساعة، ثم يتم تصفية هذا الماء ودهن الدمل  خمس أو ست مرات يوميا .

طريقة أخرى لعلاج الدمل بالمرة 

  • يمكن استخدام زيت المرة في علاك الدمل، ويتم تحضيره من خلال الخطوات التالية :
  1.  يتم وضع نصف كيلو من المر في برطمان من الزجاج .
  2. تضاف كمية من زيت عباد الشمس أو زيت اللوز ويغمر بها المرة .
  3. يتم غلق البرطمان جيدا ، ويترك لمدة لا تقل عن أسبوعين أو ثلاثة أسابيع  في الشمس .
  4. يتم تصفية الزيت واستخدامه كدهان .

علاج الدمل بالمر بطريقة أخرى

  •  تذاب قطعة من المرة جيدا ، ثم توضع على قطعة من الشاش ويغطى الدمل بها .
  • يجب معرفة أهم السبب الأساسي من الدمل، أحيانا يكون السبب هو الجراثيم فيجب غسل الايدي والجسم جيدا والاهتمام بالنظافة الشخصية، واستخدام المطهرات، والاستحمام اليومي .

الدمل في الفخذ

  • الدُمل هو عبارة عن عدوى جلدية تصيب بصيلات الشعر وأنسجة الجلد المُحيطة، وتتشكل تحت الجلد وعادة ما تظهر على شكل نتوءات أو بثرات حمراء في البداية ثم تمتلئ بالقيح ويزداد حجمها وتصبح أكثر إيلامًا، وقد تظهر الدمامل معًا على شكل مجموعات، وتظهر في الوجه والعنق والأرداف والإبط، ويعتبر تواجد الدمل في الفخذ من أكثر الأماكن شيوعًا للدمامل على الرغم من إمكانية حدوثه في أي من بصيلات الشعر في المناطق المختلفة من الجسم، وسيتم التطرق للدمامل في منطقة الفخذ بذكر أسبابها وأعراضها وطرق علاجها طبيًّا ومنزليًّا وأساليب الوقاية منهافي هذا المقال

 

السابق
القضاء على البراغيث بالاعشاب
التالي
طريقة تنظيف الستائر الشيفون

اترك تعليقاً