معلومات عامة

أول إمبراطورية في العالم

أول إمبراطورية في العالم

أول امبراطورية في العالم وتميز ملوكها بالكبرياء

كانت الإمبراطورية الآشورية الجديدة (912-612 قبل الميلاد) ، وفقًا للعديد من المؤرخين ، أول إمبراطورية حقيقية في العالم ، كان الآشوريون قد وسعوا أراضيهم من مدينة آشور على مر القرون ، وارتفعت ثرواتهم وتراجعت مع تعاقب الحكام والظروف في الشرق الأدنى ، بداية من عهد أداد نيراري الثاني (912-891 قبل الميلاد) ، قامت الإمبراطورية بتوسعات إقليمية كبيرة نتج عنها سيطرتها النهائية على المنطقة التي امتدت على كامل بلاد ما بين النهرين ، وجزء من الأناضول ، والشام ومصر.

أرسل الآشوريون القوة القتالية الأكثر فاعلية في العالم في ذلك الوقت ، وأول من تسلح بأسلحة حديدية ، والتي جعلتهم تكتيكاتهم في المعركة لا يقهرون ،  لقد منحتهم سياساتهم السياسية والعسكرية أيضًا سمعة طويلة الأمد بالقسوة ، على الرغم من أن هذا أصبح موضع خلاف في السنوات الأخيرة ، حيث يُزعم الآن أنهم لم يكونوا أكثر أو أقل قسوة من الإمبراطوريات القديمة الأخرى مثل إمبراطورية الإسكندر العظيم أو روما.

تم ذكر ملوك الإمبراطورية ، مثل تيغلاث بيلسر الثالث ، وشلمنصر الخامس ، وسرجون الثاني ، وسنحاريب ، وآسرحدون ، عدة مرات في الكتاب المقدس كأعداء لبني إسرائيل ، على الرغم من نقوش الآشوريين وكتب الأسفار.

الإمبراطورية الآشورية الجديدة هي أكثر ما يعرفه طلاب التاريخ القديم لأنها فترة أكبر توسع للإمبراطورية ، وملوك هذه الفترة هم الأكثر ذكرًا في الكتاب المقدس، وهو أيضا العصر الذي يعطي الإمبراطورية الآشورية بشكل حاسم السمعة التي تتمتع بها في قسوتها ووحشيتها .

أقدم إمبراطورية في التاريخ

كانت الإمبراطورية الأكدية أول امبراطوريات العالم في بلاد ما بين النهرين القديمة ، مما يجعلها أقدم إمبراطورية في العالم ، . تأسست في بلاد ما بين النهرين منذ حوالي 4300 عام بعد أن وحد حاكمها ، سرجون العقاد ، سلسلة من دول المدن المستقلة.  في ظل الإمبراطورية ، كان الأكاديون والسومريون متحدين وكان الكثير من الناس يتحدثون لغتين ، ويتحدثون اللغتين الأكادية والسومرية. كان هناك ثمانية ملوك خلال فترة الإمبراطورية الأكادية: سرجون ، ريموش ، مانيشتوشو ، نارام سين ، شار كالي شاري ، انترجنوم ، دودو ، شو تورول.

على الرغم من أن العلماء وثقوا أكثر من 7000 نصوص تفصيلية عن الإمبراطورية الأكدية ، إلا أنهم لم يحددوا بعد العاصمة الأكادية ، تأتي معظم الأبحاث الأثرية المتعلقة بالإمبراطورية الأكادية من منطقة تقع في شمال شرق سوريا الحديث ، والتي أصبحت جزءًا من بلاد آشور بعد سقوط العقاد.

امتد النفوذ الأكادي على طول نهري دجلة والفرات من جنوب العراق الحالي إلى سوريا وتركيا. كان المدى الشمالي-الجنوبي للإمبراطورية يعني أنها غطت مناطق ذات مناخات مختلفة ، تتراوح من الأراضي الخصبة في الشمال التي كانت تعتمد بشكل كبير على هطول الأمطار (أحد “سلال الخبز” في آسيا) ، إلى السهول الرسوبية التي تغذيها الري في الجنوب .

يبدو أن الإمبراطورية أصبحت تعتمد بشكل متزايد على إنتاجية الأراضي الشمالية واستخدمت الحبوب التي تم الحصول عليها من هذه المنطقة لإطعام الجيش وإعادة توزيع الإمدادات الغذائية على المؤيدين الرئيسيين ، ثم ، بعد حوالي قرن من تشكيلها ، انهارت الإمبراطورية الأكدية فجأة ، تبعها هجرة جماعية وصراعات ،تم التقاط آلام العصر تمامًا في نص لعنة العقاد القديمة ، الذي يصف فترة الاضطراب مع نقص المياه والغذاء.

صاحب أقدم إمبراطورية في التاريخ

اسمه يعني “الملك الحقيقي” ، واستغل سرجون العقاد (غير معروف – 2279 قبل الميلاد) تلك الشرعية المفترضة لتأسيس أول إمبراطورية في العالم حوالي 2330 قبل الميلاد ، في بلاد ما بين النهرين ، الأرض الخصبة بين نهري دجلة والفرات ، صاحب الإمبراطورية الأكدية .

لقد ورث هو وخلفاؤه للعالم مفهوم القوة الذي يتضمن أكثر من القوة العسكرية ، لقد أمروا بالطاعة ليس فقط عن طريق كسب المعارك وإثارة الخوف في أعدائهم ، ولكن أيضًا من خلال فرض النظام وإقامة العدل والعمل كممثلين أرضيين للآلهة التي يخافها رعاياهم ويوقرونها .

وفقًا للأسطورة ، وُلد سرجون العقاد سرًا لأم كاهنة وضعته على مقربة من النهر ، حيث عثر عليه العامل العادي الذي قام بتربيته. في شبابه ، زار عشتار سرجون – إلهة الرغبة والخصوبة والعواصف والحرب – التي أحبه ،  بإلهام منها ، نهض من الغموض وأخذ العالم بعاصفة ، يبدو من الواضح أن القصة تهدف إلى إظهار أن سرجون كان مخولًا لحكم بلاد ما بين النهرين ، مهما كانت أصوله متواضعة .

حكم الملك سرجون لأكثر من نصف قرن وأسس سلالة حاكمة ، أرسل سرجون حكام أكديين لحكم المدن السومرية وهدم الجدران الدفاعية ، ترك الديانة السومرية في مكانها لكنه جعل الأكادية اللغة الرسمية لجميع بلاد ما بين النهرين ، من خلال خفض الحواجز المادية واللغوية وتوحيد مملكته ، شجع التجارة داخل بلاد ما بين النهرين وخارجها .

اقدم مملكة في التاريخ

تم إنشاء الممالك الأولى حوالي 3000 قبل الميلاد في سومر ومصر. كانت سومر مملكة كانت موجودة بين نهري دجلة والفرات في العراق الحديث ، كان للسومريين لغتهم المكتوبة الخاصة بهم وقاموا بمشاريع بناء معقدة ، مثل قنوات الري والمعابد الكبيرة التي تسمى الزقورات ، هناك أيضًا أدلة على أن المملكة السومرية كانت تتاجر وتقاتل مع الشعوب المجاورة.

بعد بضعة آلاف من السنين ، تطورت مملكة تيوتيهواكان في أمريكا الشمالية ، تمركزت المملكة في مدينة تيوتيهواكان في مكسيكو سيتي الحديثة بالمكسيك ، ربما كان عدد سكان تيوتيهواكان أكثر من 100000 نسمة ، مما يجعلها من بين أكبر الممالك القديمة في العالم في ذلك الوقت.

الفرق بين الإمبراطورية والمملكة

المملكة هي قطعة أرض يحكمها ملك أو ملكة. غالبًا ما تسمى المملكة بالملكية ، مما يعني أن شخصًا واحدًا ، عادة ما يرث منصبه بالميلاد أو الزواج ، هو زعيم أو رئيس الدولة.

الممالك هي واحدة من أقدم أنواع المجتمعات على وجه الأرض ، حيث يعود تاريخها إلى آلاف السنين. كان هناك المئات ، إن لم يكن الآلاف ، من الممالك المختلفة عبر التاريخ ، يمكن أن تكون الممالك ضخمة ، مثل المملكة المتحدة ، خلال القرن التاسع عشر ، امتدت المملكة المتحدة ، التي حكمت من لندن بإنجلترا ، إلى خمس قارات ، يمكن أن تكون الممالك صغيرة أيضًا ، مثل مملكة بروناي ، وهي أصغر من ولاية ديلاوير الأمريكية.

نادرًا ما يحكم الممالك ملك مطلق أو ملك أو ملكة واحدة تتخذ جميع القرارات للدولة بأكملها ، عادة ما يتم تقسيم الممالك إلى مناطق أصغر ، مثل دول المدن أو المقاطعات ، التي يحكمها المسؤولون الذين يقدمون تقاريرهم إلى الملك ، معظم الملوك والملكات الحديثين لا يسيطرون على الحكومة ، يضع القادة والدساتير المنتخبون قوانين لمعظم الممالك اليوم.

الإمبراطوريات هي وحدات سياسية كبيرة جغرافيا تتكون من العديد من المجموعات الثقافية أو العرقية المختلفة ،غالبًا ما كان الملوك يرأسون الإمبراطوريات ، مما جعلهم ممالك ، كانت الإمبراطورية المصرية القديمة مملكة يحكمها ملك يُدعى فرعون ، على سبيل المثال ، بلغت الإمبراطورية المصرية أوجها في ما يسمى بفترة “المملكة الجديدة” ، تحت قيادة الفرعون أمنحتب الثالث (1390-1352 قبل الميلاد)  امتدت مصر في عصر الدولة الحديثة من مصر الحديثة ، على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​إلى تركيا الحديثة في الشمال ، وإريتريا الحديثة في الجنوب ، لم يكن لدى العديد من الإمبراطوريات ملوك ، لذا فإن الإمبراطورية والمملكة ليسا نفس الشيء دائمًا .

السابق
التقويم الذي يرتبط بالشهور الشمسيه
التالي
الخصائص الفيزيائية للمعادن

اترك تعليقاً