معلومات عامة

العوامل المؤثرة في النمو السكاني

العوامل المؤثرة في النمو السكاني

العوامل المؤثرة في توزيع السكان

توزيع السكان هو مصطلح يستخدم لوصف كيفية انتشار البشر عبر الأرض ، توزيع السكان عبر الأرض غير متساو بعض المناطق مكتظة بالسكان ، في حين أن البعض الآخر ذات كثافة سكانية منخفضة .

يمثل سطح الأرض حوالي 30٪ من مساحتها ومع ذلك ، يمكن أن يسكن البشر حوالي 11٪ فقط من سطح الأرض ، تؤثر العديد من العوامل البشرية والفيزيائية على توزيع السكان وكثافة السكان في جميع أنحاء العالم .

تشمل العوامل الفيزيائية التي تؤثر على الكثافة السكانية إمدادات المياه  والمناخ  والتضاريس (شكل الأرض)  والنباتات ، والتربة  وتوافر الموارد الطبيعية والطاقة ـ وتشمل العوامل البشرية التي تؤثر على الكثافة السكانية العوامل الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والتي يمكن التحدث عنها في اذاعة عن التعداد السكاني كالتالي :

العوامل الفيزيائية

  • في المناطق الجبلية من الصعب تشييد المباني والطرق غالبًا ما يتعذر الوصول إليها وبعيدة .
  • المناطق ذات المناخات القاسية مثل الصحاري الساخنة والباردة تجعل من الصعب زراعة المحاصيل والوصول إلى المياه .
  • المناطق ذات الغطاء النباتي الكثيف من العوامل المؤثرة في توزيع السكان مثل الغابات المطيرة ، تحديات من حيث الوصول ونقص الخدمات يجعل السكن البشري صعبًا للغاية .
  • تشكل السهول الفيضية خطر الفيضانات ، لذلك غالبًا ما يُحظر البناء عليها .
  • يمثل نقص الموارد الطبيعية في منطقة ما تحديات كبيرة للتنمية الاقتصادية .
  • إذا كانت الأرض غير قادرة على الإنتاج ، فإن البشر غير قادرين على زراعة الغذاء مما يؤدي إلى انخفاض الكثافة السكانية .
  • يمكن للمواقع التي تتعرض بانتظام لمخاطر طبيعية أن تثني الناس عن الاستقرار في المنطقة .
  • توفر البيئات الساحلية وتلك التي بها أنهار وصولاً جيدًا وتسمح بالتجارة ، مما يشجع على نمو الأنشطة الاقتصادية .
    تميل المواقع ذات المناخات المواتية إلى أن تكون أكثر كثافة سكانية حيث يمكن إنتاج الطعام ، وتوفر بيئة أكثر راحة للعيش فيها .
  • المناطق التي تكون فيها الإغاثة مسطحة يسهل البناء عليها وتطويرها .
  • يشجع توافر الموارد الطبيعية على زيادة الكثافة السكانية حيث يمكن معالجتها واستخدامها في الصناعة والتصنيع .
  • من المرجح أن المناطق التي لا تعاني من الكوارث الطبيعية أو تعاني من القليل من الكوارث الطبيعية أقل كثافة سكانية لأنها أكثر أمانًا .
  • تجذب الأراضي الخصبة كثافة سكانية أعلى حيث يمكن إنتاج الغذاء .
  • يشجع الإمداد الموثوق بالمياه على كثافة سكانية عالية حيث يمكن استخدام المياه للشرب والغسيل والنقل والري .

العوامل الاقتصادية

  • تميل المناطق التي تتمتع بفرص اقتصادية قليلة أو معدومة إلى أن تكون قليلة الكثافة السكانية لأن الناس غير قادرين على تأمين دخل منتظم .
  • المواقع ذات البنية التحتية الضئيلة أو التي لا توجد بها بنية تحتية ، بما في ذلك النقل والطاقة والمياه والصرف الصحي ، لا تجتذب أعدادًا كبيرة من الناس.
  • توفر البنية التحتية الضعيفة للنقل تحديات كبيرة ، لا سيما فيما يتعلق بإمكانية الوصول مما يؤدي إلى انخفاض الكثافة السكانية.
  • يؤدي توافر الوظائف والأنشطة الاقتصادية داخل المنطقة إلى زيادة الكثافة السكانية.
    عادة ما تكون المواقع ذات البنية التحتية الفعالة ، بما في ذلك النقل والطاقة والمياه والصرف الصحي ، مكتظة بالسكان.
  • تجذب البنية التحتية الجيدة للنقل كثافة سكانية عالية حيث يمكن للناس السفر والتنقل بسهولة كما يسمح بحرية حركة البضائع مما يؤدي إلى تطوير الصناعة وتوفير فرص العمل للناس في المنطقة المحلية .

العوامل الاجتماعية

  • المستويات العالية للجريمة تبعد الناس عن الاستقرار في منطقة ما ، مما يؤدي إلى كثافة سكانية منخفضة يمكن أن تشجع معدلات الجريمة المنخفضة الناس على الانتقال إلى منطقة ما ، مما يؤدي إلى كثافة سكانية عالية .
  • العوامل السياسية ضعف الخدمات العامة ، بما في ذلك التعليم والرعاية الصحية ، مما يثني الناس عن العيش في منطقة ما ، مما يؤدي إلى انخفاض الكثافة السكانية .
  • يمكن أن تؤدي الحرب الأهلية والاضطهاد إلى كثافة سكانية منخفضة حيث يتحرك الناس هربًا من العنف .
  • يمكن أن يؤدي الفساد الحكومي أيضًا إلى انخفاض الكثافة السكانية .
  • الخدمات العامة الفعالة ، بما في ذلك التعليم والرعاية الصحية ، تجذب الناس مما يؤدي إلى زيادة الكثافة السكانية .
  • يمكن لحكومة آمنة وموثوقة أن تشجع الناس على الانتقال إلى بلد ما ، مما يؤدي إلى زيادة الكثافة السكانية.

تعريف النمو السكاني

النمو السكاني (الإيجابي أو السلبي) ناتج حصريًا عن عملية الخصوبة والوفيات والهجرة فيما يتعلق بالنمو السكاني للبلدان والسكان الوطنيين الآخرين ، لا يكون تأثير الهجرة عادة بنفس تأثير تأثيرات الخصوبة والوفيات ،

وعادة ما يُنظر إليها على أنها العوامل الرئيسية التي تسبب مباشرة النمو السكاني الوطني (هندي 1998) ومع ذلك ، فيما يتعلق بالنمو السكاني للمناطق الفرعية (الولايات والمقاطعات) للسكان الوطنيين

فإن الهجرة هي أهم واحد من العمليات الديموغرافية الثلاث عادة ما تكون الفروق في معدلات المواليد ومعدلات الوفيات في المناطق الفرعية من نفس البلد صغيرة مقارنة بالاختلافات بين المناطق الفرعية في الهجرة. وبالتالي فإن الهجرة هي الطريقة الرئيسية لإعادة توزيع السكان داخل البلد .

تعتبر الخصوبة مصدرًا للنمو السكاني لأن عدد المواليد يشير إلى ما إذا كان السكان في نمط متزايد (Hinde 1998) إذا كان معدل الخصوبة ، على سبيل المثال معدل الخصوبة الإجمالي (TFR) ، أعلى من 2.0 ، فهذا يشير إلى أن المرأة في المتوسط ​​لديها أكثر من طفلين في حياتها .

إذا كان معدل الخصوبة الإجمالي أعلى من 2.1 ، فهذا يعني أن المرأة لديها معدل خصوبة أعلى من الإحلال ، مما يسمح للسكان بالنمو عن طريق الخصوبة معدل الوفيات مهم أيضًا نظرًا لأن معدل الوفيات يحدد عدد الأشخاص الذين لن يعودوا قادرين على المساهمة في نمو السكان من خلال التحكم في الخصوبة

فإن البلدان التي ترتفع فيها معدلات الوفيات الخاصة بالعمر في مرحلة الرضاعة والطفولة من المرجح أن يكون لديها عدد أقل من الأشخاص لإنجاب الأطفال وبالتالي معدلات نمو سكاني أبطأ وأحيانًا سلبية. عادة ما ينتج عن معدلات الخصوبة والوفيات الثابتة معدلات نمو سكاني ثابتة (Hinde 1998) .

معدل النمو السكاني ليس مجرد ظاهرة ديموغرافية فهو من العوامل المؤثرة في التركيب النوعي والعمري ، وله تأثير واسع على المجتمع وحياة الناس

على سبيل المثال ، وجد الباحثون علاقات بين النمو السكاني والنمو الاقتصادي (Barlow 1994؛ Blanchet 1992؛ Coale 1986) جادل روبن بارلو (1994) أنه في فترة زمنية قصيرة نسبيًا ، تعتبر الخصوبة من العوامل المؤثرة في النمو الديمغرافي حيث تؤدي إلى إحداث تأثير سلبي على الاقتصاد ، بينما تكون العلاقة المعاكسة صحيحة على المدى الطويل .

يمكن أن يؤدي الجماعة البشرية السكانية أيضًا إلى زيادة الطلب على الغذاء مشاكل عدم الاستقرار في إنتاج الغذاء صعبة بشكل خاص بالنسبة لبعض البلدان النامية ذات معدلات النمو السكاني المرتفعة والتغيرات التكنولوجية المنخفضة في الزراعة (Mellor 1982).

بالإضافة إلى ذلك ، يميل النمو السكاني السريع إلى التأثير على التفاعلات بين البشر وبيئتهم يؤدي العدد المتزايد من السكان إلى ضغوط على موارد الأرض ، مما يحد من مساحة الأراضي الزراعية الصالحة للزراعة ويميل إلى تفاقم حالة الإمدادات الغذائية والتكاثر البشري (Shaw 1976)

علاوة على ذلك ، من المرجح أن يؤدي معدل النمو السكاني المرتفع إلى زيادة الكثافة السكانية في مناطق جغرافية معينة ، ولا سيما المناطق الحضرية ونتيجة لذلك ، من المحتمل أن يؤدي الازدحام والبطالة والفقر إلى مشاكل اجتماعية في بعض المناطق (Sible and Hone 2002) .

مكونات النمو السكاني

المكونات الرئيسية للتغير السكاني و جغرافية السكان هي المواليد والوفيات والهجرة تُعرَّف “الزيادة الطبيعية” بأنها الفرق بين المواليد الأحياء والوفيات يُعرَّف “صافي الهجرة” على أنه الفرق بين عدد الأشخاص الذين ينتقلون إلى منطقة ما وعدد الأشخاص الذين ينتقلون إليها بالنسبة لتقديرات السكان السنوية لـ OFM

تعتبر الحركة الدائمة ذات الأهمية الخاصة (أي ليست موسمية أو مؤقتة) نظرًا لصعوبة قياس الهجرة الفعلية ومن فوائد التعداد السكاني يقدر علماء الديموغرافيا الهجرة كقيمة متبقية ، عن طريق حساب الفرق بين إجمالي التغير السكاني والزيادة الطبيعية

السابق
انواع الحقن واستخداماتها
التالي
العوامل المؤثرة في النمو الديمغرافي

اترك تعليقاً