اسلاميات

افضل الادعية في شهر رمضان

افضل الادعية في شهر رمضان

الحمد لله رب العالمين، الحمد لله الذي يسر لنا ســر دروب الاستقامة والصلاح، الحمد لله الذي فتح لنا أبواب رحمته الواسعة وجعل لنا شهرا كاملا فيه تغلق أبواب النيران وتفتح أبواب الجنان، والصلاة والسلام على رسوله محمد بن عبد الله المبعوث رحمة للعالمين وهداية للخلق أجمعين وعلى من سار على نهجه واقتفى أثره أيضا إلى يوم الدين. والصلاة والسلام على أشرف المرسلين الطاهرين الغر الميامين، أما بعد … فاليوم أخوتي الأعزاء سنقدم لكم عبر موقعنا موضوعا خاصا بأدعية شهر رمضان المبارك. فما أجمل من ان نقف بين يدي خالقنا في هذا الشهر الكريم ندعو بما نريده، ونهمس في سجودنا ونتوسل اليه بما نتمنى. فما أجمل هذا الشهر العظيم المبارك عندما يقضى بالطاعات. فقد أفلح من أستغله وخاب من ضيعه.

فضل الدعاء في شهر رمضان:

الدعاء هو أفضل وسيلة للتخاطب مع خالق الكون اجمع، فبالدعاء يبث المسلم كل ما يريد لله الواحد القهار، فقال تعالى-: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ). ومن المعلم ان الدعاء لا يشترط فيه زمان ومكان معينان كسائر العبادات. ولكن هناك العديد من الأوقات التي يستحب فيها الدعاء أكثر من غيرها كالدعاء وقت الصوم والدليل: قول النبي عليه أفضل الصلاة والسلام (ثلاثة لا تُردُّ دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يُفطِر، ودعوة المظلوم). وقال أيضا: (إِذَا دَخَلَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أبْوَابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوَابُ جَهَنَّمَ وسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ)؛ فهذه الأدلة النبوية الشريفة ان دلت على شيء فإنما تدل على أن الدعاء في شهر رمضان المبار مستجاب باذن الله.

أفضل الأدعية في شهر رمضان المبارك:

  • اللهم اهدني في شهر رمضان لصالح الأعمال، واقضي لي فيه الحوائج والآمال، يامن لا يحتاج إلى التفسير والسؤال، يا عالماً بما في صدور العالمين، وفقني لما تحب وترضى يا عزيز يا منان.
  • اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والمسارعة إلى ما تحب وترضى والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الأسقام.
  • اَللّهُمَّ قَرِّبْني في رمضان اِلى مَرضاتِكَ ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ ، وَ وَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ آياتك ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ .
  • اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين ونبهني فيه على نومة الغافلين وهب لي فيه اليسر والعافية إنك على كل شي قدير وقربني فيه إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاعفُ عني.
  • الله أكبر اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله
  • اَللّهُمَّ اجْعَل لى نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْنى فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأَدآءِ شُكْرِكَ وَاحْفَظْنى فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك وزَحْزِحْنى فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ اَللّهُمَّ أعِنّى على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِى المُضِلّينَ.
  • اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا.
  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ ، وَ اَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ ، وَ اَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ ، وَ احْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ و َسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ.
  • أللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ بالشُّكرِ وَ القَبولِ عَلى ما تَرضاهُ وَ يَرضاهُ الرَّسولُ مُحكَمَةً فُرُوعُهُ بِالأُصُولِ ، بِحَقِّ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَآلهِ الطّاهِرينَ ، وَ الحَمدُ للهِ رَبِّ العالمينَ.

 

السابق
اسئلة رمضانية جديدة ٢٠٢٠ واجاباتها
التالي
متى يفتح تقديم أمن المنشآت 1442 وما هي الشروط المطلوبة للتقديم

اترك تعليقاً