العلوم الحياتية

الأرنب القطني المكسيكي

الأرنب القطني المكسيكي

الأرنب القطني المكسيكي (Mexican rabbit): هو نوع من الأرانب ذات الذيل القطني في عائلة (Leporidae)، ومستوطن في المكسيك حيث موائلها الطبيعية والغابات المعتدلة شبه الاستوائية والمراعي، ووصف عالم الطبيعة الإنجليزي جورج روبرت الأرنب القطني المكسيكي لأول مرة في عام 1848م، كجزء من عمله في تصنيف العينات في مجموعة متحف جمعية علم الحيوان في لندن.

مواصفات الأرنب المكسيكي:

الأرنب القطني المكسيكي هو أحد أكبر أعضاء جنسه في الحجم، حيث يتراوح وزنه بين 1800 و2300 غرام، وهو أكبر أرنب مكسيكي، له فراء خشن بني محمر أو بني رمادي وأجزاء سفلية بيضاء، وعند النضج يصبح لون القشرة شاحبًا، أي رمادي مائل للصفرة، وتتضمن قياسات الجسم الخارجية طول الجسم من (48.5 – 51.5) سم، وطول الذيل (5.4 – 6.8) سم، وطول القدم الخلفية (1.08 – 11.1) سم، وطول الأذن (6 – 6.3) سم.

ويكون موسم التكاثر للأرنب القطني المكسيكي على مدار العام، ولكن بشكل خاص خلال أشهر الصيف الدافئة والرطبة، وتحفر الأمهات في جحر الحضانة لاحتواء عش قبل الولادة، والجحور عبارة عن أنفاق قصيرة ضحلة يبلغ متوسط ​​طولها 23 سم، وتنتهي في غرفة حوالي 17 سم تحت السطح.

يتم بناء الأعشاش من عدة مواد بما في ذلك الأعشاب الجافة وإبر الصنوبر وقطع من النباتات الخشبية، وتستخدم قش الشوفان ودريس البرسيم في العش كمصادر غذائية إضافية.

ترضع أنثى الأرنب المكسيكي صغارها عند مدخل الجحر حتى يبلغ الصغار 12 يومًا تقريبًا، بعد فطام النسل، وتغلق الأم مدخل الجحر، ويشبه سلوك الحفر للأرنب المكسيكي سلوك الأرنب الأوروبي (Oryctolagus cuniculus)، والأرنب القزم (Brachylagus idahoensis) أكثر من الأرانب القطنية الأخرى.

ويتواجد الأرنب القطني المكسيكي في المكسيك فقط، حيث يمتد نطاقه من ولاية سينالوا إلى ولايتي أواكساكا وفيراكروز، بما في ذلك المناطق الجبلية في الحزام البركاني العابر للمكسيك، ويتراوح من مستوى سطح البحر إلى حوالي 4300 متر، وتحتل مجموعة واسعة من الموائل بما في ذلك الغابات الاستوائية والمعتدلة والجافة المتساقطة، والأراضي الشجرية الكثيفة، والأراضي العشبية والأراضي المزروعة أو المضطربة.

وينتشر الأرنب المكسيكي في وسط المكسيك في غابات الصنوبر والبلوط، والتي تشمل الحيوانات المفترسة للقطن المكسيكي مثل الثعالب الحمراء، وابن عرس طويل الذيل، والكلاب الوحشية، والبومة ذات القرون الكبيرة، والصقر ذو الذيل الأحمر.

والأرنب القطني المكسيكي شائع في نطاقه، ويتواجد في منتزه (La Malinche) الوطني بكثافة، بحوالي 27 فردًا لكل كيلومتر مربع، وقد تتضاءل أعدادها في المناطق التي يتم اصطيادها فيها، وفي مناطق أخرى حيث تتدهور مواطنها ويحدث الرعي الجائر.

السابق
أصل الأرنب الأمريكي ومواصفاته
التالي
ما هي عجائب ومعجزات عيسى ومريم عليهما السلام؟

اترك تعليقاً