تكنولوجيا

التكنولوجيا اهم الاثر السلبي و الايجابي للتكنولوجيا

التكنولوجيا؛ كلمة ذات مفهوم واسع لها دور مهم وفعال في حياتنا الآن. إنها سلاح ذو حدين يمكن أن تحافظ على وقتك أو تهدر الكثير من وقتك، هذا يعتمد على استخدامك لها. التكنولوجيا أصبحت رفيق الإنسان هذه الأيام لا يمكن أن يتخيل حياته بدونها ،ولكن السؤال كم هي مفيدة لهذا الإنسان وكم هي ضارة ولكي نتعرف على الآثار السلبية والإيجابية لاستخدامها لابد وأن نتعرف عليها وعلى الأنواع التي تحيط بنا منها.

التكنولوجيا ما هي

التكنولوجيا هي دراسة الأشياء وتطبيقها من أجل الاستفادة منها ماديا وعلمياً، بمعنى أنها تقدم الخدمات اللازمة للإنسان حتى توفر عليه المجهود الشاق الذي يقوم به في بعض الأعمال، كما أنها تقدم له خدمات الاتصال السريع وغيرها من الأمور التي سوف نتعرف عليها من خلال الآثار الإيجابية للتكنولوجيا.

الآثار الإيجابية للتكنولوجيا

الإنسان محاط بمختلف الأنواع من الأدوات والأجهزة التكنولوجية التي تساعده على عيش حياة أفضل وأسهل. التكنولوجيا أصبحت جزء كبير من مجتمعنا ومستقبلنا، التكنولوجيا تساعدنا على الحفاظ على أوقاتنا وأداء مهامنا اليومية أسرع كما أنها تزيد من نسبة الذكاء.

 

.النقل والمواصلات

استخدام الآلات الحديثة في المواصلات جعل السفر والتنقل أسهل وأسرع. التنقلات مهمه جدا في حياتنا اليومية وفى عالم البيزنس، في هذه الأحيان إذا أردت أن تنتقل إلى بلده أو قارة أخرى سيستغرق هذا ساعات قليلة ومسافة أقل، فيما مضى كان يستغرق هذا أيام وأسابيع وأحيانا شهور عديدة بطرق طويلة وخطرة.

التكنولوجيا والعمارة

لو قارنا بين هيئة المنازل في الماضي والآن؛ سوف نجد أن للمواد التكنولوجية أثر واضح في تغيير معالم البيت التقليدي سواء بطريقة إيجابية صحية أو سلبية، سواء في الشكل العام الخارجي أو في التحكم في كل شيء داخل المنزل بمجرد ضغطة زر بسيطة.

التكنولوجيا والمجتمع

تلعب التكنولوجي دوراً هاماً داخل المجتمعات فهي تغير من معالم المجتمع وتقدمه وارتقائه، وتدخل في العملية التعليمية، وفي علاقات الناس مع بعضهم حيث تساعد على العزلة بقدر ما تساعد على التواصل، وسوف نتعرض لهذه النقطة بالتفصيل.

النشاط التجاري

التجارة بالمعلومات أصبحت أداة العصر الحديث، يمكنك عرض بضاعتك أو الخدمات التي تستطيع أن تقدمها مما يعد كمنصة إعلانية تساعدك على تحسين صنعتك ودخلك .

التكنولوجيا والتواصل

السوشيال ميديا هي مثل العاصفة التي جمعت العالم في مكان صغير، يتشارك الناس من جميع أنحاء العالم تجاربهم على مختلف المنصات مثل الفيسبوك وتويتر والانستجرام مما قلل الفجوة بين الشعوب.

التكنولوجي واحدة من أعظم الانجازات  التي لها تأثير واضح في حياة جميع الناس، أوضح مثال على ذلك هى السوشيال ميديا حيث يستطيع الفرد التواصل مع أي شخص أخر على الكوكب، تطبيق مثل الواتس أب يمكن الناس من التحدث عن طريق الفيديو وتشارك الصور والتسجيلات الصوتية وتشارك الأفلام والملفات، تطبيق أخر مثل سكاي بي تستخدمه الشركات من أجل عقد المؤتمرات. وسائل التواصل أصبحت متعددة وأكثر كفاءة وتأثيرا،وتطبيق مثل الإيميل قلل الكثير من الأعمال الورقية وأيضا سهل عملية التوظيف

 

المجال الطبي

التزايد في استخدام التكنولوجيا في مجال الطب جعل أداء العمليات الجراحية المختلفة أكثر أكثر دقة وقلل من عدد حالات الوفاة والحوادث التي تحدث أثناء إجراء العمليات.

الحصول على المعلومات

محركات البحث الكبيرة مثل جوجل  جعلت الناس يقومون بالبحث عن أي معلومه يريدون أمر سهل وبسيط، أنهم فقط يقومون بالبحث عن المعلومة ويحصلون على ملايين النتائج في ثواني،حتى انك يمكنك القيام بالتسويق عن طريق الإنترنت من دون التحرك من المنزل،هناك العديد من المواقع التي توفر مختلف البضائع والخدمات وتحصل عليها أمام بيتك مثل أمازون وجوميا وغيرها الكثير.

توفير الوقت

استخدام الكمبيوتر ساعد كثيرًا في توفير الوقت، حيث يمكنك القيام بالعديد من المهام التي كانت تقام سابقا بواسطة البشر،كما تستفيد مختلف القطاعات الصناعية من التكنولوجيا الحديثة حيث كان سابقا على الشركات توظيف العديد من العمال للأداء بالمهمات وتحقيق افضل وأسرع نتائج ولكن الآن الوضع يختلف مع استخدام الآله المناسبة.

 الآثار السلبية للتكنولوجيا

حوالى ٣٥% من الناس مؤمنين أن التكنولوجيا أثرت على أحوال المجتمعات وأمزجة الناس والتفاعلات بينهم بصورة سلبية ،أصبح الناس كسالى وليس لديهم الحافز لإيقاف هذا الاستنزاف البدني والخروج من البيت للحصول على المتعة والمرح وقضاء أوقات جميله مع أصحابهم.

في المدن خاصة يعتمد الناس بشكل كلى على التقدم التكنولوجي الحديث مثل السيارات والكمبيوتر والتليفونات الحديثة وغيرها الكثير، ولو تعطلت إحدى هذه الآلات فإنهم يشعرون أنهم بلا حيلة،أننا نعتمد علىها لدرجة عدم قدرتنا على أداء أي من المهام اليومية بدونها، في هذه الأيام يقضى الناس أوقات كثيرة في لعب ألعاب الفيديو وتعلم كيفية استخدامها والتصفح على شبكات التواصل الاجتماعي، مهملين حياتهم الاجتماعية في الحياة الطبيعية مما يؤدى إلي زيادة الانعزال الاجتماعي.

التكنولوجيا والوظائف

كما أن كثير من الوظائف تم الاعتماد فيها على الآلات بنسبة ٩٠%، حيث أن الأدوات والآلات التكنولوجية تقوم بتلك المهام بصورة أسرع وأسهل وبتكلفة أقل، هذا من الأسباب التي أدت إلي أن كثير من الناس بلا وظائف واختلاف مستوياتهم الحياتية.

التكنولوجيا والصحة العامة

استخدامها قد يؤثر سلبا على الحالة الجسمانية للأفراد مسببة أضرار في النظر وفقدان السمع التدريجي والآم بالرقبة والجسد بشكل عام وغيرها الكثير. كما تساعد التكنولوجيا على إهمال التمارين الرياضية في بعض الأحيان مع الانشغال بالهواتف الذكية وما تقدمه من ألعاب.

التكنولوجيا والعزلة وسلبيات أخرى

على الرغم من معرفتها كوسيلة تواصل سريعة في جميع أنحاء العالم وأنها قربت بين المناطق وبعضها وقربت بين العوائل وبعضها المسافرة في أماكن مختلفة، ومع هذا فإن التكنولوجيا قد سببت العزلة والابتعاد ليس فقط داخل المجتمع ولكن أيضاً داخل الأسر فنجد أن كل من في الأسرة يمسك بهاتف أو تابلت أو كمبيوتر وينعزل عن الآخر وقد أدى ذلك إلى كثير من المشكلات الأسرية خاصة بين الأزواج والزوجات، وبين الآباء والأبناء. لم يعد مرجع الابن لأبيه، بل أصبح مرجعه المعلومات المنتشرة في كل مكان على الفضاء السبراني.

الأمان المعلوماتي

تكنولوجيا المعلومات تعنى أن تجميع وتخزين الكثير من المعلومات. قد تكون معلومات خاصة تهم الأفراد والمؤسسات، ويكون من العسير للحفاظ على سرية وأمن هذه المعلومات، من الممكن أن يتم استخدام هذه المعلومات من قبل اللصوص والإرهابيين والمستغلين.

التعقيد

أصبحت التكنولوجيا أساسية في فهم وتصليح الأجهزة والمعدات مثل تصليح السيارة الحديثة تحتاج لذلك استخدام التكنولوجيا.

التهديد الوظيفي

الأعمال الوظيفية التي تتطلب العمل الجسدي أصبح عمالها في تهديد مستمر، حيث أن هذه الوظائف أصبحت تستبدل سريعا بالآلات والمعدات الحديثة، كما أن العديد من المهام أصبحت تقام من خلال الأنترنت، كما أن السواقة وأعمال النقل المختلفة سرعان ما سيتم استبدالها كلها.

الإدمان

السوشيال ميديا وألعاب الكمبيوتر والرسائل كلها تسبب الأدمان،إدمان ألعاب الكمبيوتر والأنترنت يمكن ان يسبب العديد من المشاكل مثل التأثيرات السلبية على الحياة الاجتماعية والحالة المادية والدراسة الأكاديمية والنوم والحالة الصحية والعاطفية.

تحدثنا في هذا المقال عن مجموعة من الآثار السلبية والإيجابية لاستخدام التطور التكنولوجي في الحياة اليومية والحياة العامة وتأثيرها على المجتمعات المختلفة.

السابق
متى ينزل ايفون 12 و ما هي مميزاته و الوانه
التالي
من هو مخترع الأيفون و اين صنع

اترك تعليقاً