منوعات

الدولة التي انضمت حديثا لجامعة الدول العربية

الدولة التي انضمت حديثا لجامعة الدول العربية

جامعة الدول العربية :/

هو منظمة إقليمية في العالم العربي ، الذي يقع في أفريقيا و غرب آسيا . شكلت جامعة الدول العربية في القاهرة في 22 مارس 1945 في البداية مع ستة أعضاء: مصر ، العراق ، شرق الأردن (التي أعيدت تسميتها الأردن في عام 1949)،لبنان ، المملكة العربية السعودية ، و سوريا .  انضم اليمن كعضو في 5 مايو 1945. حاليًا ، تضم العصبة 22 عضوًا ، لكن تم تعليق مشاركة سوريا منذ نوفمبر 2011.

والهدف الأساسي للجامعة هو “توثيق العلاقات بين الدول الأعضاء وتنسيق التعاون بينها ، للحفاظ على استقلالها وسيادتها ، والنظر بشكل عام في شؤون ومصالح الدول العربية”.

من خلال المؤسسات ، ولا سيما المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ALECSO) والمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية (CAEU) ، تسهل الجامعة البرامج السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية والاجتماعية المصممة لتعزيز مصالح الوطن العربي. وقد كان بمثابة منتدى للدول الأعضاء لتنسيق السياسات ، وترتيب الدراسات واللجان حول المسائل ذات الاهتمام المشترك ، وتسوية النزاعات بين الدول والحد من الصراعات مثل أزمة لبنان عام 1958 . عملت الرابطة كمنصة لصياغة وإبرام العديد من الوثائق التاريخية لتعزيز التكامل الاقتصادي. أحد الأمثلة هوميثاق العمل الاقتصادي العربي المشترك ، الذي يحدد مبادئ الأنشطة الاقتصادية في المنطقة.

الطوابع التذكارية لإنشاء جامعة الدول العربية. تظهر أعلام الدول الثمانية المؤسسة: المملكة المصرية ، المملكة العربية السعودية ، المملكة المتوكلية (اليمن الشمالي) ، الجمهورية السورية ، المملكة العراقية الهاشمية ، المملكة الأردنية الهاشمية ، الجمهورية اللبنانية.

لكل دولة صوت واحد في مجلس العصبة ، والقرارات ملزمة فقط للدول التي صوتت لها. كانت أهداف الرابطة عام 1945 تقوية وتنسيق البرامج السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية لأعضائها والتوسط في الخلافات بينهم أو بينهم وبين أطراف ثالثة. علاوة على ذلك ، تم توقيع اتفاقية الدفاع المشترك والتعاون الاقتصاديفي 13 أبريل 1950 ألزم الموقعون على تنسيق إجراءات الدفاع العسكري. في مارس 2015 ، أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عن إنشاء قوة عربية مشتركة بهدف مواجهة التطرف والتهديدات الأخرى للدول العربية. تم التوصل إلى القرار فيما كانت عملية عاصفة الحزم تتصاعد في اليمن. المشاركة في المشروع تطوعية والجيش لا يتدخل إلا بطلب من إحدى الدول الأعضاء. كانت الترسانة العسكرية المتزايدة في العديد من الدول الأعضاء ، وفي أقلية صغيرة ، الحروب الأهلية وكذلك الحركات الإرهابية بمثابة القوة الدافعة للقوات المسلحة الأردنية ، التي مولتها دول الخليج الغنية.

في أوائل السبعينيات ، طرح المجلس الاقتصادي اقتراحًا بإنشاء غرف التجارة العربية المشتركة عبر الدول الأوروبية. وقد أدى ذلك ، بموجب مرسومها K1175 / D52 / G ، إلى إنشاء غرفة التجارة العربية البريطانية ، المكلفة بتعزيز وتشجيع وتسهيل التجارة الثنائية بين العالم العربي والشريك التجاري المهم ، المملكة المتحدة .

الدولة التي انضمت حديثا لجامعة الدول العربية

اجابة السؤال :/ الدولة التي انضمت حديثا لجامعة الدول العربية هي :/

جزر القمر آخر دولة انضمت إلى جامعة الدول العربية تعد جمهورية جزر القمر (بالإنجليزية: Comoros) آخر الدول التي انضمت إلى جامعة الدول العربية، حيث يعود تاريخ انضمامها إلى عام 1993م، وتعد جامعة الدول العربية المنظمة الإقليمية للدول العربية في الشرق الأوسط، والتي تم تشكيلها في القاهرة في 22 مارس من عام 1945م، حيث تعد كل من؛ مصر، وسوريا، ولبنان، والعراق، والأردن، والسعودية، واليمن الدول المؤسسة للجامعة، أما الدول الأعضاء الأخرى فتشمل؛ ليبيا، والسودان، وتونس، والمغرب، والكويت، والجزائر، والبحرين، وعُمان، وقطر، والإمارات، وموريتانيا، والصومال، وفلسطين، وجيبوتي، وأخيراً جزر القمر، حيث يحق لكل عضو صوت واحد في مجلس العصبة، وتكون القرارات ملزمة فقط للدول التي صوتت لصالحها.

السابق
ما هي اهم مميزات البيئة الطبيعية
التالي
السرعة الأفقية الثابتة والتسارع الرأسي ينتجان معاً مسار المقذوف

اترك تعليقاً