ألغاز وفوازير

الشبكة الغذائية نموذج يصف

الشبكة الغذائية نموذج يصف

 الشبكة الغذائية نموذج يصف2009).الشبكة الغذائية نموذج يصف نقل الطاقة الغذائية من مصدرها في النباتات من خلال العواشب إلى آكلات اللحوم (كريبس 2009). تتكون الشبكات الغذائية عادة من عدد من سلاسل الغذاء المتشابكة معًا. كل سلسلة غذائية عبارة عن رسم تخطيطي وصفي يتضمن سلسلة من الأسهم ، يشير كل منها من نوع إلى آخر ، ويمثل تدفق الطاقة الغذائية من مجموعة تغذية واحدة من الكائنات الحية إلى أخرى.

هناك نوعان من السلاسل الغذائية: السلسلة الغذائية للرعي ، تبدأ بالتغذية الذاتية ، وسلسلة الغذاء المخلفات ، بدءًا بالمواد العضوية الميتة (Smith & Smith 2009). في سلسلة غذاء الرعي ، تنتقل الطاقة والمغذيات من النباتات إلى العواشب التي تستهلكها ، وإلى آكلات اللحوم أو آكلات اللحوم التي تتغذى على العواشب. في سلسلة الغذاء الفتات ، يتم تكسير المواد العضوية الميتة للنباتات والحيوانات بواسطة المُحلِّلات ، مثل البكتيريا والفطريات ، ثم تنتقل إلى الحيوانات المفترسة ثم الحيوانات آكلة اللحوم فالشبكة الغذائية تصف نموذج انتقال الطاقة في النظام البيئي ضمن السلاسل الغذائية.

توفر الشبكة الغذائية أداة مهمة للتحقيق في التفاعلات البيئية التي تحدد تدفقات الطاقة والعلاقة بين المفترس والفريسة (Cain et al. 2008). يوضح الشكل 1 شبكة غذائية مبسطة في النظام البيئي الصحراوي. في شبكة الغذاء هذه ، يتغذى الجراد على النباتات. العقارب تفترس الجنادب ؛ عدة الثعالب تفترس العقارب. في حين أن الشبكة الغذائية الموضحة هنا هي شبكة بسيطة ، فإن معظم شبكات التغذية معقدة وتتضمن العديد من الأنواع ذات التفاعلات القوية والضعيفة فيما بينها (Pimm وآخرون 1991). على سبيل المثال ، قد تكون الحيوانات المفترسة للعقرب في النظام البيئي الصحراوي نسرًا ذهبيًا ، أو بومة ، أو عداء طريق ، أو ثعلبًا.

السابق
الفرق بين الاسلوب الخبري والانشائي
التالي
استعلام عن تامين صحي بالتفصيل كامل جميع الخطوات

اترك تعليقاً