معلومات عامة

انجازات الحضارة الاغريقية

انجازات الحضارة الاغريقية

يُنسب إلى الحضارة الاغريقية القديمة العديد من الإنجازات والاختراعات والاكتشافات على الرغم من أن العديد منها قد تم تطويره وتكييفه من قبل الأجيال اللاحقة ، حيث أن إنجازات واكتشافات الإغريق القدماء في مجالات علم الفلك والجغرافيا والرياضيات جعلتهم رواد في العديد من المجالات .

يمكن رؤية اهتمام الإغريق بالمواصفات العلمية للعالم المادي حتى القرن السادس قبل الميلاد ، وغالبًا ما تم الترحيب بهم بوصفهم آباء العلوم والطب وعلوم الحيوان والعديد من المجالات الأخرى ، ولقد حفز قادة الإغريق العلماء وأفكارهم المبتكرة والفلسفية والتي حفزت الآلاف من المثقفين الآخرين عبر التاريخ .

طواحين المياه

تعتبر طواحين المياه من أهم إنجازات الحضارة الإغريقية والتي تم استخدامها بعد ذلك في جميع أنحاء العالم بغرض تشكيل المعادن والزراعة ، والأهم من ذلك في طحن الحبوب .

أدى اختراع طواحين المياه إلى إنتاج المواد الغذائية الصالحة للأكل مثل الأرز والحبوب والبقول والدقيق ، ومنذ اختراعها شهدت طاحونة المياه عددًا من التعديلات والتي مكنت الناس من استخدامها لطحن المواد الخام المختلفة .

عداد المسافات

واحدة من أكثر الأدوات المستخدمة على نطاق واسع في يومنا هذا عداد المسافات ، والذي يقيس المسافة التي قطعتها سيارة مثل دراجة أو سيارة ، وعلى الرغم من أن عدادات المسافات الحديثة رقمية ، إلا أنها لم تكن منذ فترة طويلة أكثر ميكانيكية ، حيث تطورت ببطء لتصبح ميكانيكية مع ظهور التكنولوجيا ، وهذه الآلة الموجودة في كل مكان أول من اخترعها هي الحضارة الإغريقية القديمة .

اختراع المنبهات

أحد المنبهات الأكثر استخدامًا في هذه الأيام هو المنبه ، وتعود أيضًا أصوله إلى الحضارة الإغريقية القديمة ، وبمرور الوقت خضع المنبه لعدد من التغييرات والتحسينات من الإنذار الميكانيكي إلى الأدوات الحديثة مثل الهواتف المحمولة ، والتي تأتي مع منبه يحمل في ثناياه عوامل وخصائص أخرى .

لكن الإنذارات الأولى التي استخدمها الإغريق القدماء لم تكن مثل اليوم ، حيث قام المهندس الإغريقي باختراع ساعة الماء مع مؤشر للإشارة إلى الوقت وأضاف نظام إنذار تفصيلاً ينطوي على إسقاط الحصى ، أو نفخ البوق من قبل إجبار الجرار الجرسية في الماء وأخذ الهواء المضغوط من خلال قصب الضرب في أوقات محددة مسبقًا ، وقيل إن الفيلسوف اليوناني القديم أفلاطون كان يمتلك ساعة مائية كبيرة مع إشارة إنذار ، ولقد استخدمه في الليل ربما للإشارة إلى بداية محاضراته عند الفجر .

رسم الخرائط

يعتبر رسم الخرائط من أهم إنجازات الحضارة الإغريقية ، والتي لقد لعبت دوراً هاماً في السفر والملاحة منذ العصور القديمة ، وعلى الرغم من أن أول دليل معروف عن رسم الخرائط يشير إلى بابل القديمة في أوائل القرن التاسع قبل الميلاد ، إلا أن الإغريق أخذوا ما تحت تصرفهم وجلبوا رسم الخرائط إلى ضوء جديد ،  وكان العالم الإغريقي أناكسيمندر واحدًا من أوائل رسامي الخرائط الذين قاموا بإنشاء خريطة للعالم .

الألعاب الأولمبية

الألعاب الأولمبية الحديثة هي واحدة من أعظم الممارسات الرياضية في العصر الحديث ، ولكن عندما بدأ بيير دي كوبرتين مؤسس اللجنة الأولمبية الدولية في عام 1896 ، استلهم من الألعاب الأولمبية القديمة التي أقيمت خلال الحضارة الإغريقية منذ أكثر من 2700 عام ، ووفقًا للسجلات التاريخية يمكن إرجاع أول الألعاب الأولمبية القديمة إلى عام 776 قبل الميلاد .

وكان يتم تنظيم الألعاب الأولمبية تقام كل أربع سنوات ، وتعتبر الألعاب الأولمبية الأكثر شهرة هي التي عقدت في أوليمبيا في جنوب غرب اليونان وكانت تجري كل أربع سنوات ، وكان الناس يأتون من جميع أنحاء العالم اليوناني لمشاهدة المشهد ، وحصل الفائزون على أكاليل أوراق الزيتون أو التيجان كجوائز .

إنجازات الإغريق الطبية

لم يكن العالم القديم جيدًا جدًا عندما يتعلق الأمر بمعالجة المرض ، وفي ذلك الوقت كان من المفترض أن تكون الأمراض طريقة الآلهة في معاقبة البشر ، وكانت جميع العلاجات الممكنة محاطة بالخرافات ، ولقد تغير كل هذا عندما بدأ أبقراط جمع البيانات وإجراء تجارب لإظهار أن المرض كان عملية طبيعية ، وأن علامات وأعراض المرض كانت ناجمة عن ردود الفعل الطبيعية للجسم لعملية المرض.

وُلد أبقراط عام 460 قبل الميلاد ، وكان طبيبًا إغريقياً قديمًا في العصر الكلاسيكي ، وكان يُعتبر أحد أبرز الشخصيات في تاريخ الطب ، وتمت الإشارة إليه على أنه والد الطب الغربي تقديراً لإسهاماته الدائمة في هذا المجال وكان مؤسس كلية الطب .

السابق
مواصفات السائق المثالي
التالي
معلومات عن عيد النحر الاثيوبي

اترك تعليقاً