العلوم الحياتية

مرض الحموضة في الأبقار

مرض الحموضة في الأبقار

التعريف بمرض الحموضة في الأبقار:

الحموضة هي مرض أيضي، تحدث عندما تنخفض مستويات الرقم الهيدروجيني في الكرش عن المعدل الطبيعي. يحدث هذا عادةً عندما تتغذى الأبقار على أعلاف عالية السكر، النشا (عادةً الكرنب أو بنجر)، أو عندما يتم تضمين كميات كبيرة من الأعلاف عالية السكر، في النظام الغذائي. وهو مرض استقلابي يصيب الماشية، مثل معظم أمراض التمثيل الغذائي.

عندما تحدث الحموضة، ينخفض ​​الرقم الهيدروجيني للكرش إلى أقل من 5.5 (الطبيعي هو 6.5- 7.0). في كثير من الحالات يمكن أن ينخفض ​​الرقم الهيدروجيني إلى أقل من ذلك. الانخفاض في الرقم الهيدروجيني له تأثيران. أولاً، يتوقف الكرش عن الحركة، ويصبح متوتراً. ومنها يقلل الشهية والإنتاج.

ثانيًا، التغيير في الحموضة يغير طبيعة الكرش، مع سيطرة البكتيريا المنتجة للحمض. أنها تنتج المزيد من الأحماض، مما يجعل الحموضة أسوأ. ثم يتم امتصاص الحمض المرتفع عن طريق جدار الكرش، مما يسبب الحموضة الأيضية، والتي يمكن أن تؤدي في الحالات الصعبة إلى الصدمة والموت.

مسبب مرض الحموضة في الأبقار:

السبب الرئيسي للحموضة هي تغذية الابقار على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تمتاز بسرعة الهضم مثل الشعير وبعض الحبوب الأخرى. تظهر الحموضة الحادة، التي غالبًا ما تؤدي إلى الوفاة، بشكل أكثر شيوعًا في “لحوم أبقار الشعير” حيث تحصل الماشية على علف فائض. في الأبقار الحلوب، يظهر شكل الحموضة أكثر اعتدالًا، وهي الحموضة شبه الحادة، نتيجة لتغذية التركيزات المتزايدة مقارنة بالأعلاف.

يمكن أن يسبب التحول المفاجئ إلى حصص عالية من الحبوب، إلى حدوث الحموضة. عادة ما تكون الحموضة ناتجه عن تغيير مفاجئ في النظام الغذائي إلى الكربوهيدرات سريعة التخمير، ويحدث عادةً عندما تتحول الحيوانات من الأنظمة الغذائية القائمة على الأعلاف، إلى الأنظمة الغذائية عالية الحبوب. يتم هضم الكربوهيدرات في الكرش بسرعة، عن طريق بكتيريا الكرش، وتحويلها إلى سكريات يتم تخميرها، بعد ذلك ينتج الكرش كمية فائضة من الأحماض الدهنية المتطايرة (VFAs) التي تقلل من درجة الحموضة في الكرش.

قد تكون سرعة تناول الأعلاف عالية الجودة بالنسبة للأبقار سبباً لحدوث الحموضة، غالبًا ما يُنظر إلى الحموضة على أنها مشكلة بالنسبة لأبقار التسمين، ولكن الماشية في المراعي يمكن أن تعاني أيضًا من الحموضة.

يمكن ان يسبب وجود ألياف غير كافية في النظام الغذائي، إلى حدوث مرض الحموضة، غالبًا ما تحتوي الأنظمة الغذائية الغنية بالحبوب، على كميات صغيرة من العلف المحتوي على الألياف. يكون إنتاج لعاب الحيوانات محدودًا عندما يكون هناك نقص في الألياف؛ لأن الألياف في النظام الغذائي تحفز إنتاج اللعاب، واجترار الطعام.

يعمل اللعاب على عزل الحمض الناتج في الكرش، ومنع التغيرات السريعة في درجة الحموضة. الألياف الهيكلية أيضا تحفز حركة الكرش، وتعزز إزالة الأحماض مع الألياف المحدودة، وبالتالي إنتاج اللعاب المحدود، حركة الكرش، قدرة التخزين المؤقت، تسير في الانخفاض وبالتالي حدوث الحموضة.

تساعد الألياف الموجودة في النظام الغذائي على إبطاء عملية التخمير، مما يؤدي إلى إبطاء معدل إنتاج VFA، ويمنع الانخفاض السريع في درجة الحموضة. الألياف في النظام الغذائي تبطئ من معدل المرور عبر الكرش.

أنواع مرض الحموضة في الأبقار:

الحموضة السريرية الحادة:

تحدث الحموضة الحادة عادة عندما تستهلك المجترات، الكثير من النشا، أو السكر عالي الهضم (الحبوب، البطاطس، بنجر السكر). يمكن أن يحدث الحماض الحاد في قطاع التسمين، ولكن كانت هناك حالات في قطعان الأبقار مرتبطة ببرامج مكملات غير متكررة وأنظمة رعي موسعة تستخدم محاصيل الحبوب.

عندما يحدث الحمض الحاد، يؤدي التخمير السريع للنشا إلى انخفاض درجة حموضة الكرش بشدة، ويظل منخفضًا لفترة طويلة من الزمن. تموت العديد من ميكروبات الكرش عندما تنخفض درجة حموضة الكرش بشدة، ومع ذلك، يمكن لبعض الميكروبات المنتجة لحمض اللاكتيك، أن تزدهر في بيئة حمضية.

يمكن أن يتسبب هذا في انخفاض الرقم الهيدروجيني، مما يؤدي إلى الحموضة الحادة. غالبًا ما تكون الحيوانات المصابة بالحموضة الحادة مريضة بشكل ملحوظ، ويلزم التدخل لتقليل الأعراض، ومنع المزيد من الإصابات أو الوفاة.

تشمل أعراض الحموضة الحادة عند الأبقار ما يلي:

1- تناول القليل من العلف أو عدم تناوله.

2- اجترار قليل أو معدوم.

3- زيادة معدل ضربات القلب.

4- زيادة معدل التنفس.

5- إسهال وخمول وموت.

الحموضة شبه السريرية تحت الحادة:

هي اختلال مؤقت بين إنتاج الحمض، وإزالة الحمض من خلال الامتصاص والتخزين المؤقت. حيث تنخفض درجة حموضة الكرش إلى أقل من 5.6، متبوعًا باستعادة درجة حموضة الكرش أعلى من 5.6، نظرًا لأن الرقم الهيدروجيني للكرش يستغرق وقتًا أطول للتعافي من الظروف الحمضية، وبالتالي يزداد خطر انخفاض حركة الكرش.

يمكن أن تتعافى الماشية من الحموضة شبه السريرية، ولكنها قد تكون عرضة لنوبات مستقبلية. إذا تسبب انخفاض الرقم الهيدروجيني في انخفاض في حركة الكرش، فسوف ينخفض أيضًا هضم الألياف، ويؤدي إلى انخفاض الامتصاص، وحتى التسبب في تلف بطانة الكرش.

في الحالات الشديدة، حيث يتسبب انخفاض الرقم الهيدروجيني في تلف بطانة الكرش. يمكن للبكتيريا أن تغزو جدار الكرش مسببة التهاب، مما يضر بحليمات الكرش، ويؤثر على الامتصاص. يمكن أن تدخل البكتيريا إلى مجرى الدم، وتسبب مشاكل أخرى مثل خراجات الكبد، والتهاب الصفيحة.

العلاج والوقاية من مرض الحموضة في الأبقار:

للتخفيف بشكل فعال من مخاطر الحموضة، يجب على المنتجين التشاور بانتظام مع خبير تغذية مؤهل، للتأكد من أن الحصص الغذائية متوازنة، لتحسين المدخول وصحة الكرش.

تضمنت طرق الوقاية من مرض الحموضة في الأبقار العديد من النقاط كما يلي:

1- الحفاظ على صحة الكرش لدى الماشية، وتناول علف ثابت حيث يعتبر تناول المادة الجافة بشكل ثابت، أحد العوامل الرئيسية في الحفاظ على صحة الكرش.

2- توفير ما يكفي من الألياف الفعالة حيث يعتبر نوع الألياف لا يقل أهمية عن مستوى الألياف. وجزيئات العلف الدقيقة جدًا لن تشجع الاجترار، أو تعزز صحة الكرش بشكل فعال، مثل جزيئات العلف الكبيرة.

3- تختلف حبوب العلف في احتمالية تسببها في الحموضة، بسبب الاختلافات في بنيتها الفيزيائية، وشكلها الغذائي. من المرجح أن تسبب حبوب العلف الحموضة التي يتم هضمها بسرعة أكبر داخل الكرش فيجب اختيار نوعية العلف المناسبة للحيوان.

4- ضع في اعتبارك كيف تؤثر المعالجة على قابلية الهضم، كلما زادت معالجة الحبوب، زاد تعرض النشا للبكتيريا الموجودة في الكرش، مما يسهل عملية الهضم والتخمر، وبالتالي تزيد احتمالية تسبب الموضة للحيوان.

5-  استعمال الأيونوفور (Ionophores) هي نوع من مضادات الميكروبات التي يتم توصيلها من خلال العلف الذي يمكن أن يحسن توافر المغذيات للحيوان ويخفف الحموضة.

6- تجنب تقلب التغذية، يساعد الحفاظ على أوقات تغذية متسقة، توفير مساحة كافية بطابقين، خلط العلف بشكل مناسب في الحفاظ على عدد الميكروبات المثلى في الكرش.

7- يجب تقييد الوصول في المراعي الممتدة، حيث يمكن أن تؤدي أنظمة الرعي الممتدة، مثل رعي الذرة، إلى تناول علف متغير، اعتمادًا على الطريقة أو النظام.

8- عدم إزعاج الحيوانات عند وجود إصابة، أو اللحاق بها لأن ذلك يزيد من معاناتها.

السابق
مرض الحمى القلاعية في الأبقار
التالي
مرض الرعام البقري

اترك تعليقاً