معلومات عامة

اهميه العرض الجدولي والبياني للبيانات

اهميه العرض الجدولي والبياني للبيانات

ما هو عرض البيانات

يعد عرض البيانات ذا أهمية مطلقة في الوقت الحاضر ، بعد كل شيء ، كل ما يرضي أعيننا لا يفشل أبدًا في جذب انتباهنا ، يشير عرض البيانات إلى معرض أو طرح البيانات بطريقة جذابة ومفيدة بحيث يمكن تفسيرها بسهولة  الأشكال الثلاثة الرئيسية لعرض البيانات هي العرض نصي والجدولى والبياني.

العرض الجدولي للبيانات 

يسهل الجدول تمثيل كميات كبيرة من البيانات بطريقة جذابة وسهلة القراءة ومنظمة ، ويتم تنظيم البيانات في صفوف وأعمدة ، هذا هو أحد أكثر أشكال عرض البيانات استخدامًا لأن جداول البيانات سهلة الإنشاء والقراءة.

اهمية العرض الجدولي 

  • سهولة التمثيل:  يمكن حصر كمية كبيرة من البيانات بسهولة في جدول البيانات ، من الواضح أنه أبسط شكل من أشكال عرض البيانات.
  • سهولة التحليل:  تُستخدم جداول البيانات بشكل متكرر للتحليل الإحصائي مثل حساب الاتجاه المركزي والتشتت وما إلى ذلك.
  • تساعد في المقارنة:  في جدول البيانات ، يمكن وضع الصفوف والأعمدة المطلوب مقارنتها بجانب بعضها البعض ، للإشارة هذا يسهل المقارنة حيث يصبح من السهل مقارنة كل قيمة.
  • اقتصادي: يعد  إنشاء جدول البيانات أمرًا سهلاً إلى حد ما ويعرض البيانات بطريقة سهلة حقًا على أعين القارئ. علاوة على ذلك ، فإنه يوفر الوقت وكذلك المساحة.

انواع العرض الجدولي للبيانات

  • التصنيف النوعي:  عندما يتم التصنيف وفقًا للسمات ، مثل الحالة المادية والجنسية والحالة الاجتماعية وما إلى ذلك ، يُعرف بالتصنيف النوعي.
  • التصنيف الكمي:   في هذا يتم تصنيف البيانات على أساس السمات ذات الطبيعة الكمية بمعنى آخر ، يمكن تقدير هذه الميزات من الناحية الكمية.
  • التصنيف الزمني: في هذا التصنيف ، يصبح الوقت هو متغير التصنيف ويتم تصنيف البيانات وفقًا للوقت ، قد يكون الوقت بالسنوات والشهور والأسابيع والأيام والساعات وما إلى ذلك ،
  • التصنيف المكاني:  عندما يتم التصنيف على أساس الموقع ، يطلق عليه التصنيف المكاني ، وقد يكون المكان بلدًا ، أو ولاية ، أو منطقة ، أو كتلة ، أو قرية.

متى يستخدم العرض الجدولي للبيانات

هناك العديد من الأسباب التي قد تدفع إلى تحديد جدول ، على رسم بياني باعتباره الطريقة الصحيحة لتصور البيانات ومنها:

  • يتم استخدام العرض الجدولي للبحث عن القيم الفردية.
  • يستخدم ايضا لمقارنة القيم الفردية ولكن ليس سلسلة كاملة من القيم مع بعضها البعض.
  • يستخدم في حالة القيم الدقيقة مطلوبة.
  • عندما تتضمن المعلومات الكمية المراد توصيلها أكثر من وحدة قياس واحدة.
  • بهدف تضمين كل من قيم الملخص والتفاصيل.

عيوب العرض الجدولي للبيانات

  • الافتقار إلى الوصف ، يمثل الجدول الأشكال فقط وليس السمات ، ويتجاهل الجوانب النوعية للحقائق.
  • العرض الجدولي للبيانات غير قادر على تقديم عناصر فردية ، ولا يقدم عناصر فردية حيث يقدم بيانات مجمعة.
  • يحتاج إلى معرفة خاصة ، يتطلب فهم الجدول معرفة خاصة ، ولا يمكن استخدامه بسهولة من قبل الشخص العادي.

أجزاء العرض الجدولي للبيانات

  • رقم الجدول

رقم الجدول هو أول عنصر مذكور في أعلى كل جدول لتسهيل التعرف عليه ومراجعته.

  • العنوان

عنوان الجدول هو العنصر الثاني الذي يظهر أعلى الجدول مباشرة ، إنه يروي محتويات الجدول ، لذا يجب أن يكون واضحًا جدًا ومختصرًا ومصاغًا بعناية.

  • الكلمة الرئيسية   

إنه العنصر الثالث الموجود أعلى الجدول مباشرة ويظهر بعد العنوان ، يعطي معلومات حول وحدة البيانات مثل ، المبلغ باريال أو بالدولار أو الكمية بالطن إلخ ، ويتم تقديمه بشكل عام بين قوسين.

  • تسميات توضيحية أو عناوين الأعمدة   

في الجزء العلوي من كل عمود في الجدول ، يتم إعطاء تسمية / رأس عمود لشرح أشكال العمود ، هذا هو عنوان العمود يسمى تسمية توضيحية.

  • عناوين الصفوف

يسمى عنوان الصفوف الأفقية “Stubs”.

  • جسم الجدول

يحتوي على المعلومات الرقمية ويكشف القصة الكاملة للحقائق التي تم التحقيق فيها ، تتم قراءة الأعمدة رأسيًا من أعلى إلى أسفل ويتم قراءة الصفوف أفقيًا من اليسار إلى اليمين.

  • ملاحظة المصدر   

هو عبارة أو عبارة موجزة تشير إلى مصدر البيانات المعروضة في الجدول.

  • حاشية سفلية   

الحشية السفلية هي الني يتم فيها شرح السمة المحددة للجدول التي لا تحتاج إلى شرح ولم يتم شرحها مسبقًا ، على سبيل المثال ، نقاط الاستثناء إن وجدت.

تلعب الرسوم البيانية دورًا مهمًا في عرض البيانات الإحصائية ، الرسوم البيانية ليست سوى أشكال هندسية مثل الخطوط و الدوائر ، الساحات تسمح لنا أن نفهم البيانات بطريقة أسهل.

اهمية العرض البياني للبيانات

سهل الفهم: عرض البيانات التخطيطي أو البياني يجعل من السهل على الشخص  العادي فهم البيانات ، عادة ما تكون الرسوم البيانية جذابة ومثيرة للإعجاب والعديد من الصحف والمجلات تستخدمها بشكل متكرر لشرح حقائق أو ظواهر معينة ، وتستخدم الحملات الإعلانية الحديثة أيضًا الرسوم البيانية.

العرض المبسط: يمكن تمثيل كميات كبيرة من البيانات المعقدة في شكل مبسط وواضح باستخدام الرسوم البيانية.

كشف الحقائق المخفية: عند تصنيف البيانات وتبويبها ، لا يتم الكشف عن بعض الحقائق ، يساعد عرض البيانات البياني في إبراز هذه الحقائق وكذلك العلاقات .

سريع الفهم: عادة عندما يتم تمثيل البيانات باستخدام الرسوم البيانية ، يمكن للناس استيعابها بسرعة.

سهولة المقارنة: تسهل الرسوم البيانية مقارنة البيانات.

القبول العالمي: جميع المجالات تقريبا من دراسة مثل الأعمال ، الاقتصاد والمؤسسات الاجتماعية و الإدارة ، وما إلى ذلك الرسوم البيانية الاستخدام ، لذلك لديهم قبول عالمي.

انواع العرض البياني للبيانات

هناك أنواع عديدة من الرسوم البيانية التي تستخدم لعرض البيانات ، بعض الأنواع الشائعة من المخططات موضحة أدناه:

المخطط خطي

في الرسم التخطيطي الخطي ، يمكنك تمثيل قيم مختلفة باستخدام خطوط بأطوال مختلفة ، علاوة على ذلك هذه الخطوط إما أفقية أو رأسية ، أيضا هناك فجوة موحدة بين الخطوط الناجحة ، ويمكن استخدام هذا عندما يكون عدد العناصر كبيرًا جدًا.

مخطط شريطي بسيط

من أجل رسم مخطط شريطي بسيط ، يمكن إنشاء خطوط أفقية أو عمودية ذات ارتفاعات تتناسب مع قيمة العنصر ، وتختار عرضًا عشوائيًا للشريط ولكنك تحافظ عليه ثابتًا ، تأكد أيضًا من أن الفجوات بين القضبان ثابتة ، هذا الرسم البياني مناسب لتمثيل متسلسلة زمنية فردية أو سلسلة مكانية.

مخطط شريطي مقسم فرعيًا

في هذا الرسم البياني ، تقسم الشريط المقابل لكل ظاهرة إلى مكونات مختلفة ، لذلك يشير الجزء الذي يشغله كل مكون إلى حصته في الإجمالي ، يجب عليك التأكد من أن الأقسام الفرعية تتبع نفس الترتيب وأيضًا أنك تستخدم ألوانًا أو ظلالًا مختلفة لتمييزها ، يمكنك استخدام هذا الرسم البياني لتمثيل القيم المقارنة للمكونات المختلفة لظاهرة ما.

مخطط دائري 

يتكون المخطط الدائري من دائرة يقسم فيها نصف القطر المنطقة إلى قطاعات ، علاوة على ذلك تتناسب هذه القطاعات مع قيم العناصر المكونة قيد التحقيق تمثل الدائرة بأكملها أيضًا البيانات قيد التحقيق

السابق
اين توجد المعلومات الوراثية للخلية الحيوانية
التالي
طرق تحديد الايام والشهور قديماً

اترك تعليقاً