اسلاميات

اول عمل قام به النبي في المدينة

اول عمل قام به النبي في المدينة

اول عمل قام به النبي في المدينة كان عمل جليل وعظيم من أعمال الرسول عليه الصلاة والسلام، والكثير منا يسأل ماذا فعل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عندما وصل إلى المدينة وما هو أول عمل له، حيث قام النبي بالكثير من الأعمال البارزة، و هذا ما سوف نعرفه في المقال التالي.

اول عمل قام به النبي في المدينة

إن اول عمل قام به النبي في المدينة هو بناء مسجد للمسلمين، وقد تم بناء المسجد حيث استقرت ناقة النبي صلى الله عليه وسلم وكان على أرض ملك لغلامين، وعندما وصل النبي إلى المدينة ومكث في بيت أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه، أمر نبي الله أصحابه ببناء مسجد في المكان الذي استقرت به الناقة.

وعندما عرف أن هذه الأرض ملك لغلامين يتيمين من بنو النجار وطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم منهما شراء الأرض، ولكن الغلامين رفضوا أن يبيعوها بثمن، وأرادوا أن يهبوها لله وللرسول، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “ثم إنه أمر ببناء المسجد، فأرسل إلى ملأ بني النجار فجاؤوا، فقال: يا بني النجار ثامنوني حائطكم هذا، فقالوا لا والله، لا نطلب ثمنه إلا إلى الله”، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعدله بين الناس وعدم موافقته لأخذ الأملاك بدون مال لم يرضى بذلك وأعطا لهم ثمن الأرض.

أهم أعمال النبي في المدينة

من أهم أعمال النبي في المدينة ما يلي:-

  • كانت أول أعمال النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة وأهمها هي بناء المسجد، حيث تعتبر المدينة المنورة من المدن المهمة والتي لها مكانة كبيرة جدًا بالنسبة للدين الإسلامي.
  • المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار حيث آخى الرسول في كل شيء بين المهاجرين والأنصار كالمسكن والميراث والملبس، وكان الأنصار صادقين في مؤاخاتهم مع المهاجرين.
  • ومن أعمال الرسول صلى الله عليه وسلم أيضا بناء السوق الإسلامي، والذي كان يقع غرب المسجد النبوي، وكان الهدف من ذلك حتى تزداد قوة المسلمين ويزدادوا ثروة.
  • أيضًا عمل الرسول صلى الله عليه وسلم على كتابة وثيقة والتي كانت بين المهاجرين والانصار واليهود الذين بالمدينة، وهي عبارة عن معاهدة بين المسلمين واليهود.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على اول عمل قام به النبي في المدينة، إلى جانب أننا تعرفنا على أهم الأعمال التي قام بها الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة ليعلمها جميع المسلمين في كافة بقاع الأرض، حيث لم يفرق الرسول صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار كما أنه عمل على ترسيخ الدين في كل بقاع العالم.

السابق
عمل زكريا عليه السلام
التالي
كم عدد جولات الدوري السعودي للمحترفين ونظام اللعب فيه

اترك تعليقاً