منوعات

بحث عن الغضب قصير – تعريف دوافع اسباب اضرار وطرق السيطرة عليه

بحث عن الغضب قصير – تعريف دوافع اسباب اضرار وطرق السيطرة عليه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأهلا وسهلا ومرحبا بكم جميعا،نحاول بقدر الإمكان أن ندرج لكم اجابات منوعة وسليمة على العديد من الاسئلة التي يتم طرحها على شبكة الانترنت فكونوا معنا اليوم احبابي الكرام في الحل الصحيح والكامل الخاص بالسؤال المطروح في الأعلى وهو بحث عن الغضب قصير – تعريف ودوافع واسباب واضرار وتابعونا اولا بأول لكل جديد ونسعد بزيارتكم دائما وأبداً .

ما هو الغضب؟ الغضب هو شعور انفعالي يصدر عن المرء نتيجة لعدة أسباب مضايقة له وغير مرغوبة بالنسبة له وغالبا يكون الغضب بقصد ايقاف تهديد يُمارس على الشخص الغاضب وأيضا قد تكون معالم الغضب ظاهرة وقد تكون مخفية بحسب طبيعة نوبة الغضب وهناك رغبة كامنة تكون لدى الشخص الغاضب للانتقام من الشخص الذي أدى إلى إغضابه وإيذائه وقد يحدث الغضب نتيجة للغضب من أحد الاشخاص الذين قاموا بعمل مستفز للشخص الغاضب، أو المواقف المستفزة والظالمة والتي تظلم هذا الشخص وتنقص من حقوقه كأن يمارس عليه ضغط من أحد المسؤولين من هم أعلى منه رتبة في العمل، أو نتيجة القلق من المشاكل الشخصية وعدم القدرة على التأقلم والعيش في ظل الضغط والتخوف من المستقبل بشكل دائم، ويؤدي تذكر المواقف التي أدت إلى الشعور بالغضب إلى إثارته وازدياده ورفع نسبة الغضب لدى هذا الشخص.

لماذا نغضب ؟

الغضب هو حالة انفعالية يشعر بها كل فرد منا، لذلك يعد من الانفعالات العالمية شأنه في ذلك شأن المخاوف والسعادة والحزن، اذ لا احد بمعزل عن نوبة الغضب الا انها تختلف من فرد لآخر من حيث الاسباب والدرجة والنوع، ويرى علماء النفس ان الغضب عبارة عن استجابة تدل على التوتر والعداء يثيرها الإحباط وعدم الإنصاف والتحقير والتمييز، ويأخذ التوتر اعراضا عضوية كزيادة في نبضات القلب وضغط الدم والتنفس والتعرق وافراز السكر في الدم. كل هذه الامور تحفز الشخص لاتخاذ فعل عدائي تجاه الفعل المثير من اجل خفض التوتر. وقد تعني تفريغ الشحنة العدائية في نهاية نوبة الغضب عند البعض من الناس، الا انها تتفاوت بين شخص واخر من حيث الشدة والاستمرارية والتكرار.

ما هي اضرار الغضب

بالرغم من أن الغضب إحدى المشاعر المشتركة والصحيّة إلّا أنّ الإفراط بالغضب وتحوله إلى عدوانية ينعكس بالعديد من العواقب السلبية على حياة الشخص، يؤثر الغضب سلبًا على الصحة حيث يثير الجهاز العصبي ويسبب تغيرات هرمونية وعصبية تؤثر بدورها على كامل الجسم، وتزيد هذه التغيرات على المدى الطويل من مخاطر حدوث مضاعفات صحية حرجة عديدة مثل: النوبات القلبية، ارتفاع ضغط الدم، السكتات الدماغية، أمراض القلب، القرحات المعدية، أمراض معوية، تباطؤ التئام الجروح، صداع حاد في الرأس، تأثير سلبي على جلد الإنسان وصحته، اضطرابات في النوم وأرق ليلي ،مشاكل مزمنة في الجهاز التنفسي عند الشخص الانفعالي شديد الغضب لأتفه الأمور)كذلك يسبب الغضب العديد من المشاكل في القدرة على المحافظة والاستمرار في الحياة المهنية والاجتماعية والعاطفيّة، كما أن الغضب الشديد يعرض الشخص إلى المساءلة القانونية إذا ما تحول إلى أشكال من العنف والانتقاد.

أسباب نوبات الغضب المستمرة

(الفشل والإحباط: ويقصد بذلك الفشل في تحقيق اهدافه واشباع حاجاته الاساسية والثانوية، فهو يثور اذا لم يجد ما يسد جوعه او عندما لا يشتري له لعبته المفضلة/ إستبداد الوالدين: يغضب الطفل اذا حرم من شيء اعتاد على الحصول عليه او منع من الاستقلال او تقييد حريته./كذلك عصبية الاباء واقتداء الابناء بهم.

كيف نسيطر على الغضب

نأخذ بوصية الرسول صلى الله عليه وسلم قدر الإمكان وأن نتحكم في أعصابنا وكذلك تغيير هيئة الغاضب في نوبة غضبه من حيث الجلوس والوقوف والاستلقاء وكذلك الوضوء في نوبة الغضب وأن نبعد قدر الإمكان عن المؤثرات التي تسبب الغضب ونتلاشاها قدر الإمكان).

السابق
كلمات تحتوي على تنوين بالكسر
التالي
صمم العثمانيون على القضاء على الدوله السعوديه الاولى بعد ضمها

اترك تعليقاً