ثقافة عامة

تسمى الاشكال الظاهرية للقمر في السماء

تسمى الاشكال الظاهرية للقمر في السماء

تسمى الأشكال الظاهرة للقمر في السماء، تسمى الأشكال الافتراضية للقمر في السماء بأطوار القمر، صواب أو خطأ، من حلول كتاب العلوم للصف الرابع، القسم الخامس، القمر الذي نراه في الليل هو القمر الوحيد الذي يدور حول الكوكب، ويبعد عنه حوالي 384 كيلو متر وعرض القمر أقل من ثلث عرض الأرض، ويكون القمر منه أصغر من كوكب الأرض، من حيث الحجم. أما حركة دوران القمر حول نفسه فهي نفس النسبة المئوية لدورانه حول الأرض مما يجعله يراها من جهة وهو الجانب المقابل للأرض.

تسمى الأشكال الخارجية للقمر في السماء

الهلال المتزايد يبدأ طول الهلال المتزايد بإضاءة الجانب الغربي للقمر، بينما يظل باقي السطح مظلمًا، ويحدث الهلال المتضائل مع ضوء الجانب الشرقي من القمر بينما يظهر باقي السطح تظل قاتمة لتظهر على شكل الحرف C، وهي مرحلة الربع الأول، وهو ما يحدث بإضاءة القمر من منتصف جزئه الغربي مع بقاء باقي سطحه داكنًا، كما لو كان شكله قريبًا من D. تحدث مرحلة الربع الرابع من خلال إضاءة القمر من منتصف الجزء الشرقي، حيث يظل باقي سطحه مظلمًا، ويحدث زيادة الحدب عن طريق إضاءة القمر من الجزء الغربي لرؤيته يشبه شكل بيضة بينما يبقى باقي سطحه معتمًا.

الجواب هو:

العبارة الصحيحة.

العلم أساس تقدم المجتمعات وتطورها، فهو يساعد على التطور والتقدم في كافة المجالات المختلفة، ويساهم بشكل كبير ويصل إلى أعلى مستويات التقدم والتطور.

السابق
هل الارض كروية ام مسطحة
التالي
هنُا رابط منصة أوبن ايميس openemis لفحص علامات طلاب جميع مدارس الاردن التقييمية الفصل الدراسي الاول 2020-2021

اترك تعليقاً