معلومات عامة

تعريف الإنترنت وفوائده وأضراره

تعريف الإنترنت وفوائده وأضراره

أصبحت الحياة العصرية أسهل على الناس في مختلف أنحاء العالم، وذلك بفضل تكنولوجيا الإنترنت في الاتصال ومشاركة المعلومات، فلا شك في أن الإنترنت جعل حياتنا أسهل وأكثر راحة، حيث يمكننا استخدام الإنترنت للتواصل مع الأشخاص في جميع أنحاء العالم ، وممارسة الأعمال التجارية باستخدام الإنترنت ، وتكوين صداقات جديدة ومعرفة ثقافات مختلفة ، والبحث عن المعلومات ، والدراسة وما إلى ذلك.

تعريف الإنترنت

يمكن تعريف التكنولوجيا على أنها تطبيقات أو أدوات أو عمليات تعزز أو تبسط جوانب الحياة اليومية، فالسيارة التي تستخدمها للقيادة إلى العمل هي مثال على التكنولوجيا التي تبسط الحياة، يمكن اعتبار الإنترنت ككل تقنية عززت حياتنا بشكل كبير، في حين أن إدخال الإنترنت أدى إلى العديد من ايجابيات وسلبيات الانترنت ، التي تأثر على حياتنا بشكل يومي.

فوائد الإنترنت

المعلومات والمعرفة والتعلم

يحتوي الإنترنت على إمداد لا نهائي من المعرفة والمعلومات التي تتيح لك التعرف على أي موضوع أو سؤال قد يكون لديك تقريبًا. باستخدام محرك بحث مثل Google ، يمكنك طرح أي سؤال فعليًا والعثور على صفحة ويب بها إجابة ومعلومات حول هذا السؤال، هناك أيضًا الملايين من مقاطع الفيديو على مواقع مثل YouTube تشرح موضوعات مختلفة ، وحتى دورات عبر الإنترنت للمساعدة في تعليمك العديد من الموضوعات المختلفة.

الاتصال والتواصل والمشاركة

في الماضي كان الأمر يستغرق أيامًا وأحيانًا شهورًا لتلقي رسالة من شخص آخر، اليوم  مع الإنترنت يمكنك إرسال بريد إلكتروني إلى أي شخص في العالم وغالبًا ما يتم تسليمه في أقل من دقيقة، تتيح لك أشكال الاتصال الأخرى ، مثل الدردشة و VOIP ، الاتصال الفوري مع أي شخص في العالم.

رسم الخرائط ومعلومات الاتصال

بمساعدة تقنية GPS يمكن للإنترنت المساعدة في رسم خريطة لك وتوجيهك إلى كل مكان تقريبًا في العالم، يمكنك التوجيه بسرعة إلى موقعك أو العثور على الشركات في منطقتك التي قد تبيع أو توفر لك خدمة تحتاجها، تعد محركات البحث اليوم أيضًا ذكية بما يكفي لمعرفة موقعك والمساعدة في منحك عمليات البحث الأكثر صلة بمنطقتك.

البنوك والفواتير والتسوق

يوفر الإنترنت الوصول إلى حسابك المصرفي لعرض الرصيد وإجراء المعاملات وإرسال الأموال، كما تتيح لك العديد من الخدمات عرض ودفع الفواتير إلكترونياً، والتسوق عبر الإنترنت ميزة كبيرة أخرى للإنترنت ، حيث يمنح الأشخاص القدرة على العثور على المنتجات التي تهمهم وشرائها دون الحاجة إلى زيارة متجر، يوفر الإنترنت وصولاً سهلاً لمقارنة الأسعار بين الشركات ، وحتى معرفة رأي الآخرين في أحد المنتجات من خلال المراجعات عبر الإنترنت للمساعدة في اتخاذ قرارات شراء أفضل.

البيع وكسب المال

إذا كنت من أصحاب الأعمال التجارية أو ترغب في بيع المنتجات والخدمات ، فإن الإنترنت هو المكان المثالي لبيع معظم السلع، نظرًا لأن أي شخص في العالم لديه إمكانية الوصول إلى الإنترنت يمكنه العثور على موقع الويب الخاص بك ، يمكنك الوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين أكثر من أي وقت مضى مع متجر بيع بالتجزئة محلي، الإنترنت دائمًا متاح ومتاح دائمًا ، مما يعني أن لديك إمكانية بيع البضائع كل يوم في جميع الأوقات.

العمل من المنزل

الإنترنت هو المكان المثالي للعمل مع أشخاص آخرين من جميع أنحاء العالم، تساعدك العديد من الخدمات عبر الإنترنت في العمل مع أشخاص من جميع أنحاء العالم ، ومن خلال اتصال شبه فوري ، يمكن أن تجعل إنتاج منتجات وخدمات جديدة أسرع، يوفر اتصال الإنترنت للعديد من الأشخاص القدرة على العمل من المنزل أو الحصول على مكتب افتراضي، اليوم تسمح العديد من الشركات لموظفيها بالعمل من المنزل باستخدام أجهزة الكمبيوتر والاتصال بالإنترنت.

يمكن أن يساعد العمل من المنزل في توفير المال للأشخاص من خلال عدم الاضطرار إلى دفع تكاليف رعاية الأطفال ، وتوفير المال والوقت لهم عن طريق إلغاء التنقل اليومي من وإلى العمل كل يوم، إذا كنت شركة تحتاج إلى موظفين ، يمكن للعديد من الخدمات عبر الإنترنت أن تمنحك إمكانية الوصول إلى الأشخاص الذين يبحثون عن وظيفة في جميع أنحاء العالم، تتيح لك القدرة على توظيف شخص ما من جزء آخر من الدولة أو العالم الوصول إلى مجموعة مواهب أوسع وقد تكون أيضًا أرخص.

التبرعات والتمويل

من خلال الوصول إلى جمهور أوسع بكثير ، يمكن لأي شخص لديه اتصال بالإنترنت التبرع بسرعة لمؤسسته الخيرية المفضلة أو المساعدة في تمويل المشاريع والأفكار التي تهمهم، يمكن لمن يبحثون عن أعمال خيرية العثور على العديد من الخدمات عبر الإنترنت التي تساعد في تسهيل المساعدة في التبرع أو دعم قضاياهم.

وسائل الترفيه

يتيح الإنترنت للجميع الوصول إلى إمدادات لا نهائية من وسائل الترفيه ، مع إمكانية الوصول إلى مشاهدة مقاطع الفيديو ومشاهدة الأفلام والاستماع إلى الموسيقى وحتى ممارسة الألعاب عبر الإنترنت.

أضرار الإنترنت

التنمر والمطاردين والجريمة

واجه أي شخص قضى وقتًا على الإنترنت المتصيدون أو الأشخاص المسيئون، هناك مشكلة أخرى زادت على مر السنين وهي التنمر الإلكتروني، مع مشاركة الأشخاص للمعلومات على الإنترنت ، قد يواجه الملاحقون صعوبة أقل في العثور على معلومات شخصية عن الآخرين من خلال وسائل مختلفة.

المقاطع الإباحية والعنيفة

في عصرنا الرقمي يوجد ما يقرب من كمية لا حصر لها من المحتوى على الإنترنت، في حين أن هناك موارد مذهلة ، يوجد أيضًا محتوى غير مرغوب فيه، وبالتالي قد يصادف المستخدمون عن طريق الخطأ صورًا عنيفة أو إباحية قد لا يرغبون في مشاهدتها.

الإدمان وتضييع للوقت

يمكن للتصفح ولعب الألعاب على الإنترنت أن يصبحا إدمانًا سريعًا، يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى قضاء الكثير من الوقت التافه على الإنترنت ، بدلاً من القيام بشيء مثمر، حيث يمكن للإنترنت أن يعرقل إنتاجية مكان العمل أيضًا.

سرقة الهوية والقرصنة والفيروسات

من خلال الوصول إلى مليارات أجهزة الكمبيوتر ، يمكن لقراصنة الكمبيوتر والمستخدمين الضارين اختراق الحسابات وسرقة المعلومات الشخصية التي يمكن استخدامها لسرقة الهوية، يربط الإنترنت أيضًا جميع أجهزة الكمبيوتر ببعضها البعض ، بحيث يمكن للقراصنة فحص ملايين أجهزة الكمبيوتر وتحديد أجهزة الكمبيوتر المعرضة للهجوم بسرعة، تمكن الإنترنت أيضًا الطلاب من الغش في دراساتهم ، أو العثور على آخرين على الإنترنت لأداء واجباتهم المدرسية.

يؤثر على التركيز والصبر

المواقع التي نستخدمها على الإنترنت كل يوم لها تأثير إشباع فوري، كما يقدمون قائمة لا حصر لها من الأشياء التي يجب التفكير فيها وتجربتها في أي لحظة ، عند الطلب الحصول على المعلومات بهذه الطريقة يكافئ التفكير سريع الخطى الذي يغير التركيز بسرعة ، مما يؤثر على تفاعلاتك بشكل عام ، مما يجعلك أكثر نفاد صبرًا وأقل تركيزًا على أنشطتك، حاول تحقيق التوازن بين هذا التأثير الطبيعي والوقت بعيدًا عن وسائل التواصل الاجتماعي والتركيز على أنشطة الحياة الواقعية الأكثر إنتاجية مثل التمارين أو التنظيف.

الاكتئاب والشعور بالوحدة

يمكن أن تؤدي مواقع الشبكات الاجتماعية أيضًا إلى الاكتئاب حيث يميل الكثير من الناس إلى مقارنة حياتهم مع الآخرين، تسهل الإنترنت والألعاب عبر الإنترنت التواصل مع الآخرين، على الرغم من أنك قد تجد اتصالات جديدة حول العالم ، فقد تجد نفسك أيضًا منفصلاً عن تلك الموجودة في حياتك الحقيقية.

القضايا الصحية والسمنة

كما هو الحال مع مشاهدة التلفزيون ، يمكن أن يؤدي قضاء الكثير من الوقت على الكمبيوتر في تصفح الإنترنت أو ممارسة الألعاب إلى السمنة ونمط حياة غير صحي، يتطلب الكمبيوتر أيضًا الكثير من الحركات المتكررة التي يمكن أن تؤدي إلى متلازمة النفق الرسغي. على سبيل المثال ، يعد تحريك يدك من لوحة المفاتيح إلى الماوس والكتابة إجراءات متكررة يمكن أن تسبب إصابات، يمكن أن يساعد أخذ فترات راحة والحفاظ على الموقف المناسب وفهم بيئة العمل الحاسوبية في تأخير أو منع هذه الإصابات.

شراء أشياء لا تحتاجها

يقلل الإنترنت من الحواجز التي تعترض المستهلكين على الشراء ، لذلك قد يجد المستخدمون أنفسهم يشترون المنتجات دون التفكير كثيرًا فيما إذا كان ينبغي عليهم ذلك، بالنسبة لبعض الأشخاص ، يمكن أن يصبح شراء العناصر على الإنترنت إدمانًا لدرجة أنه يتسبب في ديون خطيرة

السابق
هل تعلم ؟ ” 100 معلومة مفيدة “
التالي
ماهي بيكربونات الصوديوم

اترك تعليقاً