منوعات

تعريف مربع بانيت

تعريف مربع بانيت

مغهوم مربع بانيت

يعتبر مربع بانيت ، هو من أسهل الطرق لحساب وراثة سمة معينة من الوالدين ، وعبارة عن طريقة رسومية بسيطة من أجل اكتشاف أي تركيبات محتمل حدوثها للأنماط الجينية ، التي يمكنها أن تحدث للأطفال عند النظر إلى الأنماط الجينية للوالدين .

من السهل استخدام مربع بانيت ، وإنشاءه أمر بسيط وسهل للغاية بمجرد فهم كيفية عمله ؛ فهو يمكنه مساعدة النباتات والحيوانات في تطوير الأصناف ذات الصفات المطلوبة ، كما يمكن مساعدة الأشخاص في تفسير أنواع الوراثة في سلالات العائلة ، وكذلك التنبؤ بها .

يستخدم مربع بانيت الذي ، هو عبارة عن مخطط مربع متكون من أربعة مربعات عادة في حساب ، وتصوير كل التوليفات والترددات للأنماط الجينية ، والأنماط الظاهرية المختلفة بين نسل التهجين ، وفقاً لقانون مدني في علم الوراثة ، تم استخدام مربع بانيت أول مرة في عام 1942 في القرن العشرين .

وغالباً ما نجد بعض المصطلحات المستخدمة في دراسة علم الوراثة ، وهي تعتبر مفيدة بشكل كبير وخاص في فهم وظيفة مربعات بانيت ، ومن بين تلك المصطلحات مصطلح أليل ويستخدم للإشارة إلى متغير من الجين ؛ فعلى سبيل المثال يمكن أن يحتوي نبات البازلاء على أزهار حمراء أو بيضاء ، وتسمى المتغيرات الجينية التي ترمز لكل منها باسم أليل .

عندما يتم التعبير عن السمات بواسطة كائن حي ، فإنها تنتج من نسختين من الجين واحدة من الأم والأخرى من الأب ، ويمكن أن تظهر الجينات في أحد شكلين مهيمن أو متنحي ، وسيتم إخفاء الشكل المتنحي إذا كان الشكل السائد موجودًا ، ونظرًا لأن كل والد قد يكون لديه مجموعة مختلفة من الجينات ، فقد تحدث ثلاثة شروط محتملة :

  • BB يسمى متماثل الزيجوت المهيمن ، وكلا الجينين متماثلان ومسيطران ، ويتم التعبير عن السمة المهيمنة .
  • Bb يسمى متغاير الزيجوت ، والكائن الحي لديه جين سائد وجين متنحي ، وعادة ما تحجب السمة السائدة المتنحية ، لذلك يتم التعبير عن السمة السائدة .
  • يسمى ب ب متنحية متماثلة اللواقح ، وكلا الجينين متماثلان ومتنحيان ، ويتم التعبير عن السمة المتنحية .
  • عندما يتم إنتاج النسل ، يمكن للوالدين نقل أي من جيناتهم ، وهذا هو السبب في أن مربع بانيت أداة مفيدة .

مسائل مربع بانيت

يوجد نوعان من مربعات بانيت كثيرة الاستخدام ، حيث أن النوع الأول له علاقة بملاحظة سمة واحدة ، وبالإضافة إلى ذلك يتم تحديد تلك السمة الفردية من خلال موضع وراثي واحد ، والجدير بالذكر أن ذلك يعتبر صليب أحادي الهجين .

وتشمل الأمثلة الجيدة بعض تجارب مندل الأصلية بالإضافة إلى أنه في هذه التجارب قام مندل باختيار المربين الحقيقين لخاصية واحدة ، وربطهم مع أعضاء لها أليل مختلف ، يرتبط التهجين أحادي الهجين بمربعات 2*2 بأربعة مربعات ، ويمثل كل صندوق حدث إخصاب واحد بين الأمشاج الأبوية .

والنوع التاني يمكنه أن يسهل التنبؤ بنتيجة تجارب التربية ؛ ففي تجارب التكاثر يتم اتباع سمتين ، ومن المؤكد أن ميدان بانيت أكبر ب 16 صندوق ، يعتبر مربع 4*4 مهم ، وضروري لأن كل من الوالدين يكن لديه القدرة على إنتاج أربعة أنواع من الأمشاج .

ومن بعض الأمثلة على مربعات بانيت هو لون البذور في نبات البازلاء المشترك ، ومن الممكن إنشاء نباتات متماثلة اللواقح حقيقية التكاثر لكلا الأليلين بسبب مندل ، وتلك الأليلات هي عبارة عن بذور صفراء ، وخضراء اللون .

عندما قام مندل بتلقيح متجانسة الزيجوت ، اكتشف أن كل النسل لديه بذور صفراء ؛ فعندما خضع النسل الأصفر للتلقيح الذاتي ، وكانت البذور الخضراء موجودة ، فيما يقرب من 25 في المائة من الجيل الثاني من نباتات البازلاء .

فوجد أن الأليل الأصفر هو المهيمن على الأخضر ، ولكي يفهم مندل ذلك بشكل أفضل قرر مندل التوصل إلى اختبار صليب ، في اختبار التقاطع ربط مندل بعض من نباتات الجيل الأول مع نبات أخضر حقيقي التكاثر .

نجد أنه في كل مربع بانيت يكون تمثيل الأليل بالحرف الأول من النمط الظاهري السائد ، وبالتالي في تلك الحالة تكون دلالة أليل اللون الأصفر السائد بالحرف الكبير   .

مربع بانيت لتوقع نتائج التزاوج

إذا كان الوالدين يحملان عيون بنية ولديهم طفل بعيون زرقاء فكيف يحدث ذلك ؛ فعند دراسة علم الوراثة من المهم معرفة أن جميع أنواع الاختلافات في الطرق التي يمكن التعبير بها عن الجينات ، في أغلب الأوقات تكون جيناً واحداً ، أو مجموعة من الجينات تعطي للكائن الحي سمة معينة .

ولوجود العديد من الاحتمالات عندما يتم تحديد جينات الوالدين ، فمن الأفضل استخدام مربع بانيت ؛ فهي تعتبر طريقة بيانية تقوم بتحديد كل النتائج الجينية المحتملة عند إجراء التقاطع ؛ فهو مربع احتمالية يعمل على توضيح احتمالات حدوث كل سمة محتملة .

وعند التعبير عن السمات من خلال كائن حي ؛ فتنتج من نسختين من نفس الجين واحدة من الأم ، والأخرى من الأب ، حيث يمكن ظهور الجينات في أحد شكلين مهيمن أومتنحي ، وسوف يتم إخفاء الشكل المتنحي إذا كان الشكل السائد موجود بالفعل .

ومن الممكن أن يكون كل والد لديه مجموعة مختلفة من الجينات ؛ فقد تحدث ثلاثة شروط محتملة قد يسمى السائل متماثل الزيجوت ، ويتم التعبير عن السمة السائدة bb كلا الجينين بأنهم متماثلان .

ويعتبر الكائن الحي لديه جين سائد وجين متنحي ، حيث أن عادة ماتحجب السمة السائدة المتنحية ؛ فلذلك يتم التعبير عن السمة المتنحية ، وعندما يتم إنتاج النسل يمكن للوالدين أن ينقلوا أي من جيناتهم ، ذلك هو السبب في أن مربع بانيت يعتبر أداة مفيدة .

مربع بانيت لفصائل الدم

من الممكن للأب الذي لديه فصيلة دم o إيجابي ، وأم ذات فصيلة دم موجب إنجاب طفل يحمل فصيلة دم o سالب ؛ ففي تلك الحالة فالتفسير المرجح بشكل أكبر هنا هو أن الأب هو الناقل لكونه -rh ، وأن الأم هي الناقلة لفصيلة الدم o .

والذي حدث هنا هو أن الأب والأم قاما بتمرير كلا من rh سالب ، و o حيث أن النتيجة النهائية سوف تصبح طفل سلبي كل طفل لديه 1 من 8 ، أن يكون لديه دم سلبي o ، وذلك لأنهم من الصفات المتنحية التي يمكنها الاختباء في الحمض النووي دون معرفة الشخص بذلك ، ويصبح دليك طفل بهذه السمة .

وتعتبر انواع فصائل الدم هي المسيطرة على الصفات ، ويوجد هناك جين منفصل لكل جزء من فصيلة الدم حيث يمكن لبعض النسخ الجينية التغلب على غيرها في علم الوراثة تعتبر الأليلات السائدة هي المهيمنة على الأليلات المتنحية ؛ ففي حالة الجين ABO يسيطر A و Bعلى  O؛ فيعتبر A و B ، هما السائدان فلا يفوز أي منهما على الآخر الذي يأتي منه دم AB .

السابق
المغردين .. “تيك توك” يضع قيود جديدة لمستخدميه دون الـ 16 عاماً
التالي
كارثة تضرب آيفون وآيباد.. ثغرة أمنية عمرها 6 سنوات

اترك تعليقاً