منوعات

تقع سلطنة عمان من الوطن العربي في اقصى….

تقع سلطنة عمان من الوطن العربي في اقصى

تقع سلطنة عمان من الوطن العربي في اقصى

سلطنة عمان

تقع سلطنة عمان في قارة آسيا ، عاصمتها مسقط، تبلغ مساحتها حوالي  309.500كم²، أما عن نظام الحكم في السلطنة فهو سلطانيّ وراثي، تم تحديد شعار وطني للسلطنة هو : (الله-الوطن-السلطان)، العملة الرسمية فيها الريال العُماني ، الدين الإسلامي هو السائد ، واللغة العربية هي لغة شعبها .

الموقع الجغرافي والفلكي

تقع سلطنة عُمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية ، بين خطي عرض 40.16 و26.20 شمالاً وبين خطي طول 50.51 و59.40 شرقاً، كما تطل على ساحل بحر العرب ومدخل المحيط الهندي، تيطل على مضيق هرمز الذي يتمتع بموقع استراتيجي هام على الخليج العربي.

أهمية سلطنة عمان

سطر التاريخ لسلطنة عمان مركزا حضاريا نشطا ،متفاعل مع مراكز الحضارة في العالم القديم ، فكانت عمان إحدى المراكز الحيوية على طريق الحرير بين الشرق والغرب ، كما كانت مركزاً تجارياً وبحرياً مزدهراً في المحيـــط الهنــدي إلى النصف الثاني من القرن التاسع عشر . وبعد ذلك امتدت علاقاتهــا إلى مختلف القوى الدولية في وقت مبكر ، وتفاعلت بقوة مع محيــطها الخليجي والعربي والدولي باعتبارهــا مـــركزاً للتــواصل الحضاري مع الشعوب الاخرى.

وانطلقت مسيرة النهضـة العمـانية الحديثة من هذه الارض الحضارية والتي تتمتع بكل مقومات القوة اللازمة لـبناء حاضـر مزدهـر ، يـربط بيـن الماضي العربي والمستقبل المشرق ، وفي مقـدمة هذه المقومات القيادة التاريخية الرشيدة ، والشعب العماني الذي صنـع حضارته بنفسه ، والموقع الاستراتيجي الحيوي.

السابق
سبب الخلاف وقطع العلاقات بين السعودية وقطر
التالي
عاصمة تتاريا هي؟

اترك تعليقاً