الامارات

حيل بسيطة لتعزيز صحتك النفسية

حيل بسيطة لتعزيز صحتك النفسية

الصحة النفسية

يُعبّر مفهوم الصحة النفسية عن مدى الرفاهية الإدراكية والسلوكية والعاطفية التي يدرك بها الشخص قدراته بناءً على تصرفات الأشخاص وشعورهم وكيفية تكيفهم مع ضغوطات الحياة العادية والعمل بصورة مُنتجة والمساهمة في المجتمع كفرد يعيش فيه، ومن المتعارف بين الناس أنّ مصطلح الصحة النفسية يُطلق على الأشخاص السليمين من أيّ اضطراب أو خلل عقلي، وتؤثر الصحة النفسية على حياتك ككُل وعلى علاقاتك مع الناس وصحتك الجسدية أيضًا، وتتحقق الصحة النفسية عندما يوازن الإنسان بين نشاطاته اليومية والمسؤوليات التي على عاتقه وجهوده المبذولة من أجلها والابتعاد عن القلق والاكتئاب لما يتركونه من تأثيرعلى الصحة العقلية والنفسية، من الجدير بالذكر أنّه لا يمكن حصر مشاكل الصحة النفسية دائمًا بأنها خلل أو اضطراب عقلي، إذ إنّه من الممكن أن يكون هنالك خلل جسدي أدى إلى حدوث هذه المشاكل النفسية، لذا فإنّه من خلال صحة نفسية جيدة يستطيع الشخص إكمال حياته وممارسة أنشطته والاستمتاع بها بصورة طبيعية ودون قلق.

حيل بسيطة لتعزيز صحتك النفسية

لتحافظ على صحتك النفسية لا تحتاج لدفع مبالغ باهظة، ولا للكثير من الوقت، فقط اتّبع ما يلي:

  • تحدث عن مشاعرك: الحديث عمّا يجول في خاطرك ومشاعرك يمكن أن يكون محفّزًا للحفاظ على صحتك النفسية، إذ يعد الحديث عن المشاعر جزء من تولي المسؤولية فيما يخص صحتك، ويساعدك الحديث في التعامل مع المشاكل التي تعاني منها وتفكر بها، لذا لا يعد الحديث عن مشاعرك ضعفًا.
  • ابقَ نشيطًا: تساعد التمارين الرياضية في إطلاق مواد كيميائية في الدماغ من شأنها أن تشعرك بالراحة، كما أن ممارسة التمارين يعزز فيك احترامك لذاتك ويساعدك على التركيز والنوم والشعور بالتحسن، وليس شرطًا الذهاب إلى النوادي الرياضية لممارسة التمارين، بل يمكنك المشي أو الركض في المنزل أو الحديقة، ويُنصح بممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل لمدة خمسة أيام في الأسبوع.
  • كُل جيدًا: للطعام الجيد دور في الصحة النفسية، فعلى سبيل المثال من الممكن أن يكون للكافيين والسكر تأثير فوري عليك، إذ يحتاج دماغك لعناصر غذائية كثيرة للعمل جيدًا كبقية أعضاء الجسم، فالطعام يمتلك تأثيرًا طويل المدى على صحتك العقلية، يشمل الغذاء الصحي المناسب للصحة العقلية الكثير من أنواع الفاكهة والخضروات المختلفة، الحبوب الكاملة أو الخبز، المكسرات والبذور، منتجات الألبان، الأسماك والكثير من الماء.
  • ابقَ على اتصال: وذلك من خلال المحافظة على روابط العلاقات الأسرية والأصدقاء الذين يشكلون دعمًا لك، فتشعر بالاندماج معهم والاهتمام، ويساعدك هذا بالتعامل مع مشاكل وضغوطات الحياة المختلفة وتقديم وجهات نظر مختلفة عنك، ويحافظ على نشاطك ويبقيك على اطّلاع، كما يساعد في حلّ المشاكل التي تواجهها.
  • اطلب المساعدة: لا تُحمّل نفسك أعباء كثيرة لا تتحملها، وإن شعرت بالتعب اطلب المساعدة، إذ إنّ العائلة والأصدقاء سيقدمون لك النصائح والمساعدة ويستطيعون سماع مشاكلك وحلها، لذا لا تتردد في طلب المساعدة عندما لا تستطيع القيام بشيء.
  • خذ استراحة: لا تبخل على نفسك باستراحة لبضع دقائق، إذ يمكن أن تكون كافية للتخلص من التوتر، فخذ نفسًا عميقًا ارفع قدميك وجرب اليوغا واعطِ نفسك وقتًا للنوم.
  • افعل شيئًا تُجيده: ممارسة الأنشطة التي تحبها وتجيدها والاستمتاع يساعد في التخفيف من التوتر، ويساعد على زيادة احترامك لذاتك.
  • تقبّل من تكون: كل منا مميز بالطريقة التي هو عليها، وأن تكون مميزًا أفضل من أن تكون مشابه لشخص آخر، كن فخورًا بما أنت عليه؛ لأن الشعور بالرضا عن النفس يعزز ثقتك في تعلّم مهارات جديدة، كما أن زيارة أماكن جديدة يساعدك في تكوين صداقات جديدة، ويحسن تقدير الذات ويساعدك على التأقلم عندما تواجه صعوبات في الحياة، وتقبّل ما لا تجيده وركز أكثر على ما تجيده، واعرف ما تحتاج نفسك لتغييره وغيّره إن لزم الأمر.
  • رعاية الآخرين: عندما تبدأ بالاهتمام برعاية الآخرين والحفاظ على العلاقات مع المقربين لديك يزداد تقربك منهم؛ كالتطوع الخيري على سبيل المثال يعزز فيك شعور الحاجة والقيمة ويعزز احترامك لذاتك، ويمكن أن يساعدك تربية حيوان أليف والاهتمام به بذلك أيضًا.

نصائح للحفاظ على الصحة النفسية

الدماغ هو الجزء الأكثر إبداعًا في الجسم، إذ يأتي بطرق مبتكرة للتعبير عن أفكارك وعواطفك، وينسق الحركات ويخزّن أغلى ذكريات طفولتك، وتوجد العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها بدءًا من سنّ الطفولة للحفاظ على صحة عقلك قدر الإمكان طوال حياتك، ومنها:

  • حافظ على صحة قلبك: ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الكوليسترول، التدخين، والسكري جميعها تزيد من خطر الإصابة بأمراض تنكسية عصبية عن طريق إعاقة تدفق الدم إلى الدماغ، لذلك تجنّب ذلك وحافظ على صحّتك.
  • نَم جيّدًا: إذ يحمي النوم الدّماغ من التّعرّض لمرض الزهايمر وأشكال أخرى من الخرف.
  • حرّك جسمك ومارس التمارين الرياضية: كالمشي 30 دقيقة يوميًا والرقص والسباحة، إذ تعزز هذه التمارين وغيرها من تدفق الدم إلى الدماغ.
  • تناول الطعام الجيد: من أهم الأطعمة لنظام غذائي جيد للصحة النفسية الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 منخفضة الدهون المشبعة والمليئة بالعناصر الغذائية.
  • كن شخصًا اجتماعيًا: اقضِ الوقت مع الأصدقاء بدلًا من قضائه على الشاشات الرقمية ومواقع التّواصل الاجتماعي، فهذا يقلل احتمالية إصابتك بالاكتئاب الذي يعيق جودة عمل الدماغ.
  • جرّب أشياء جديدة: من خلال بناء وتعلم مهارات جديدة، يساعد ذلك في الحفاظ على دماغك بصحة جيدة من خلال إنشاء روابط جديدة باستمرار بين خلايا الدماغ .

مَعْلومَة

الاهتمام بالصحة النفسية يعود عليكَ بعدد من الفوائد، إذ إن هذا الاهتمام من شأنه أن يحافظ على صحّتكّ الذهنية التي تُسمّى “باللّياقة الذّهنية” التي تعد مهمة كما هو الحال في اللياقة البدنية، ومن المهم معرفة أنّ اللياقة الذهنية تساعدك في إبقاء دماغك وصحتك العاطفية بأفضل حال، وتساعدك أيضًا على إبقاء الاتصال بين الجسد والعقل، فكلما ساعدت جسمك أكثر كلما ساعدت عقلك، أمّا النشاط البدني والحركة والتمارين فتزيد من تدفق الأكسجين إلى الدماغ، كما أن الإندورفين يزداد والذي يُعرف بأنّه من المواد الكيميائية التي تسبب الشعور بالسعادة، وتحارب التمارين الاكتئاب وتعزز النظرة الإيجابية للحياة وتقلل التوتر الذي يسبب الضرر جسديًا وعقليًا، من الجدير بالذكر أنّه يمكن زيادة اللياقة الذّهنيّة من خلال التصوّر والتأمل وخاصة عند النوم، إذ يعزز التصور صحتك العاطفية ويهدئك عقليًا.

السابق
التزرق الشبكي – Livedo reticularis
التالي
علاج الشعر الزائد لدى النساء

اترك تعليقاً