معلومات عامة

خصائص الاحجار الكريمه

خصائص الاحجار الكريمه

خصائص الاحجار الكريمه

توجد عدد من خواص الأحجار الكريمة  الفيزيائية التي تميزها  و وتلك الخواص تساعد في كيف تتعرف على الأحجار الكريمة و منها :

نظام بلوري

تتشابه الهياكل الذرية للأحجار الكريمة مع أصلها المعدني ، حيث يتم ترتيب مكوناتها الذرية في أنماط محددة ، أو هياكل بلورية ، هناك 6 مجموعات رئيسية أو أنظمة للتكوينات البلورية  مثل  نظام متساوي القياس ،  نظام رباعي الزوايا  ، نظام سداسي ، نظام تقويم العظام ، النظام أحادي الميل ،نظام تريلينك .

الصلابة

تقيس الصلابة مقاومة الأحجار الكريمة للخدش ، والتي ترتبط بقوة الترابط الأيوني أو الذري للمعادن ومكوناتها الكيميائية. معيار القياس الأكثر استخدامًا لصلابة المعادن هو مقياس موس للصلابة المعدنية ، الذي ابتكره عالم المعادن النمساوي فريدريش موس في عام 1822  ، كلما زاد العدد ، زادت الصلابة ، المقياس نسبي بين كل معدن  ، لا توجد نسبة مطلقة بين كل مستوى صلابة.

المتانة

تشير المتانة إلى مدى قدرة الحجر الكريم على تحمل الإجهاد الميكانيكي الخارجي ، مثل التأثيرات الناتجة عن السقوط أو الطرق ، دون أن ينكسر أو يتشقق ، الماس هو أقسى المعادن في الطبيعة ولكنه ليس أقسى المعادن ، قد لا يكون الجاديت والنفريت بنفس صلابة الماس ، لكنهما يمكنهما تحمل الطرق دون كسر ، هذا لأن لديهم هياكل شبيهة بحزم الألياف المتشابكة تعطي المعادن صلابة.

اللون

مثل معظم الأجسام الأخرى ، تختلف المعادن في قدرتها على امتصاص الضوء وعكسه ونقله بأطوال موجية مختلفة ، وبالتالي تنتج ألوانًا مختلفة ،  يعد اللون أيضًا خاصية مهمة في تحديد اسماء الأحجار الكريمة ومعانيها  وكذلك قيمتها ، على سبيل المثال ، الأحجار الكريمة  والياقوت عبارة عن بلورات من اكسيد الالمونيوم ، عادة ما يكون الكريستال عديم اللون ، وينتج الكوراندوم ألوانًا مختلفة من خلال وجود آثار من الحديد والتيتانيوم وأيونات الكروم .

اللمعان

يصف اللمعان الطريقة التي ينعكس بها الضوء عن أسطح الأحجار الكريمة ، يقال إن المعادن ذات معامل الانكسار العالي والتي يمكن أن تعكس الضوء بشكل جيد لها “بريق أدامنتيني” ، مثل الماس والزركون والروتيل ؛ معظم معادن الأحجار الكريمة لها بريق زجاجي ، مثل اكسيد الالمونيوم ، الزمرد ، الزبرجد ، الكريزوبيريل ، الكوارتز ، التوباز ، الفلسبار ، والتورمالين.

الشفافية

الشفافية تقيس درجة الضوء الذي يمر عبر الحجر الكريم ، ترتبط شفافية المعدن ارتباطًا وثيقًا بعوامل مثل كمية الشوائب أو الانقسامات ، على سبيل المثال ، في شريحة من الأحجار الكريمة بسمك 1 سم ، إذا كان من السهل مرور الضوء خلالها ، فيمكن القول إن الحجر الكريم شفاف ؛ ومن الأمثلة على الأحجار الكريمة الشفافة الماس وكريستال الياقوت والكوارتز ، إذا مر القليل من الضوء ، فيُقال إنه شفاف ؛ العقيق ، التورمالين ، الجاديت والنفريت هي بعض المعادن الشفافة ، إذا لم يتمكن الضوء من المرور على الإطلاق ، فيُقال إنه معتم ؛ الفيروز واللازورد ومعظم الأحجار الكريمة العضوية معادن غير شفافة.

التشتت

يشير تشتت المعدن إلى كيفية تقسيم الضوء إلى مكوناته الفردية ذات الطول الموجي – الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والبنفسجي والأرجواني – عندما يصطدم بسطح الحجر الكريم ، كلما زاد التشتت ، كان عرض ألوان قوس قزح أكثر بروزًا ، الماس له تشتت يصل إلى 0.044 وبالتالي فهو قادر على عرض ألوان رائعة ؛ تحتوي الزركون أيضًا على نسبة تشتت عالية (0.038) ويمكن أن تعرض ألوانًا رائعة مثل الماس عند صقلها في الأحجار الكريمة ذات الأوجه.

معامل الانكسار

الأحجار الكريمة لها كثافة أعلى من الهواء ، لذلك عندما يدخل الضوء إلى الحجر الكريم ، فإنه يتباطأ ويغير اتجاهه ، مما يؤدي إلى الانكسار ، تسمى النسبة بين سرعة الضوء في الهواء وداخل الجسم بمعامل الانكسار ، يمكن تصنيف مؤشرات الانكسار في الأحجار الكريمة إلى انكسارات مفردة ومزدوجة.

تغيير اللون

قد تغير الأحجار الكريمة ألوانها حسب زوايا الضوء التي تدخل فيها ، أيضًا ، قد تتغير ألوان الأحجار الكريمة عندما تتألق بأضواء بأطوال موجية مختلفة ، يشار إلى هذه الخاصية باسم تغيير اللون ، بعض الأحجار الكريمة التي تظهر هذه الخاصية هي الأوبال الثمين واللابرادوريت والكسندريت والفلوريت.

من خصائص الأحجار الكريمة أنها

كيفية استخراج الأحجار الكريمة ، يتم استخراجها من الصخور النارية والرسوبية والمتحولة ، وتتميز بعدد من الخصائص ، منها :

نظام الكريستال

هذه هي الطريقة التي يتم بها بناء الذرات داخل الشبكة البلورية ، يمكن أن تحدد هذه الخاصية مدى صعوبة الأحجار الكريمة ، وكيف تتفاعل الأحجار الكريمة مع الضوء وحتى متانة الأحجار الكريمة ، الأنظمة البلورية هي مكعب ، رباعي الزوايا ، سداسي ، ثلاثي الزوايا ، تقويم العظام ، ثلاثي الميلان ، وأحادي الميل.

العادة الكريستالية

هذا هو الشكل المادي لكيفية نمو بلورات الأحجار الكريمة ، لا ينبغي الخلط بين هذا وبين النظام البلوري للأحجار الكريمة ، الماس والإسبنيل لهما عادة الكريستال من ثماني السطوح ، يحتوي الكوراندوم على ما يُعرف بالعادة البلورية ثنائية الهرم سداسية الشكل ، التورمالين له شكل مثلث دائري والعقيق هو دوديكاهيدرا معينية ، يمكن تعديل جميع عادات الأحجار الكريمة وأحيانًا لا تشبه عادة الكريستال الرسمية على الإطلاق .

التوأمة

يتم تعريف هذا على أنه تغيير في اتجاه نمو البلورات داخل الأحجار الكريمة ، الإسبنيل لديه توأم جميل (يسمى التوأم الملامس) حيث يتوقف الشكل ثماني السطوح للإسبنيل ويبدأ في النمو في اتجاه آخر ، يمكن رؤية الطائرة الملتفة داخل حجر كريم مقطوع مما يعطي إشارة جيدة إلى أن الحجر الكريم طبيعي ، الكوارتز لديه توأمة (المعروفة باسم توأمة الاختراق) ، كما يتضح من معظم عينات الكوارتز ، الجمشت لديه توأمة أخرى تعرف باسم Brazil Twinning والتي تم استخدامها لإفراز الكوارتز الطبيعي من النظير الصناعي ، يحتوي الكريزوبيريل على ما يسمى بالتوائم الحلقية ، حيث تغير الجوهرة اتجاهها باستمرار وتكمل دائرة كاملة.

الأحجار الكريمة وفوائدها الروحانية

توجد عدد  من انواع الاحجار الكريمة  ، والتي تتميز بسمات مختلفة من قبل العديد من الثقافات والحضارات منذ العصور القديمة ، سواء كانت ألوانها الرائعة هي التي تضيف سحرًا لتصميمات المجوهرات أو قوتها العلاجية الغامضة وخصائصها الروحية :

الشفاء الروحي

يقال إن الكثير من الأحجار تخفف من الطاقة العصبية وتجلب الشعور بالهدوء ، وتساعد في التغلب على المخاوف والحزن والحزن وكذلك التجارب المؤلمة ، مع القدرة على التخلص من التوتر وخفض ضغط الدم وتشجيع الأفكار الإيجابية ، تعتبر الأحجار الكريمة عند استخدامها بشكل صحيح خيارًا رائعًا لأي شخص يعاني من القلق والاكتئاب ، يساعد عدد لا يحصى من الخصائص الروحية في شفاء العقل وتوفير الوضوح العقلي.

موازنة الطاقة

غالبًا ما ترتبط الأحجار الكريمة بشاكرات معينة في الجسم ، يمكن أن يساعد اماكن تواجد الأحجار الكريمة  الصحيحة في موازنة الشاكرات وتبديد الطاقات السلبية ، إن وجدت ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الأمراض الجسدية المتعلقة بالشقرا المذكورة ، على سبيل المثال ، يرتبط اللازورد بشاكرا الحلق ، وبالتالي فهو لا يساعد فقط في المشكلات الجسدية مع غدد الحلق ، ولكنه يساعد أيضًا مرتديه على التعبير عن أفكارهم بشكل أفضل.

زيادة الحواس

يمكن للأحجار الكريمة الصحيحة أن تقوي الكثير من المشاعر والقدرات داخل مرتديها ، من زيادة وضوح الأفكار إلى غرس موجة من الإبداع ، من تعزيز الشجاعة إلى تحسين القدرة على الحب ، تدمج الأحجار الكريمة طاقات غير ملموسة في مرتديها مما يؤدي إلى زيادة الحواس ، مع وجود الأحجار الكريمة في حياتهم ، يمكن للمرء في كثير من الأحيان أن يجد أنه من الأسهل أداء التفكير الجانبي ، واستيعاب الدروس المستفادة والتركيز على الغرض من الحياة.

يمكن وضع الأحجار الكريمة حول منزلك أو مكان عملك ، ولكن من أجل زيادة تواجد طاقاتها إلى أقصى حد ، من الأفضل الاحتفاظ بها على عاتقك ، في أقرب مكان ممكن من الشاكرات المستهدفة.

أغلى الأحجار الكريمة

اسماء الأحجار الكريمة كثيرة ومتنوعة ، منها الماس الأزرق هو نوع من الماس الذي يعرض جميع الخصائص المعدنية المتأصلة باستثناء عنصر الحجر الإضافي باللون الأزرق. يتم تلوينها باللون الأزرق بكميات ضئيلة من البورون التي تلوث بنية الشبكة البلورية. ينتمي الماس الأزرق إلى فئة فرعية من الألماس تسمى الألماس الملون ، وهو الاسم العام للماس الذي يعرض لونًا كثيفًا. يتراوح الماس الأزرق من لا تشوبه شائبة إلى مشمول في الدرجة كما هو الحال مع الماس الأبيض ، فإن الماسة الزرقاء تحمل الرقم القياسي لأغلى سعر للقيراط الواحد عند 3.93 مليون دولار.

الجاديت هو أنقى الأحجار الكريمة وأندرها وأكثرها حيوية في عائلة اليشم. الجاديت هو معدن بيروكسين بتكوين NaAlSi2O6. إنه أحادي الميل ،  لها صلابة موس من حوالي 6.5 إلى 7.0 حسب التكوين ، المعدن كثيف ، مع جاذبية نوعية حوالي 3.4.

اسماء الاحجار الكريمة بالانجليزي

  • الكسندريت ” ALEXANDRITE” .
    جمشت ” Amethyst” .
    السترين ” Citrine” .
    الماس ” Diamond” .
    زمرد ” Emerald” .
    العقيق ” Garnet” .
    اللازورد ” Lapis Lazuli” .
    سليكات الألمنيوم ” Moonstone” .
    مورغانيتي ” Morganite” .
    أوبال ” Opal” .
    بارايبا ” Paraiba” .
    الزبرجد ” Peridot” .
    ياقوت ” Ruby” .
    ياقوت أزرق ” Sapphire” .
    الإسبنيل ” Spinel” .
    تنزانيت ” Tanzanite” .
    توباز ” Topaz” .
    التورمالين ” Tourmaline” .
    فيروز ” Turquoise” .
    الزركون ” Zircon”
السابق
ما هو التقويم الجريجوري
التالي
افضل ماكينة قهوة اسبريسو

اترك تعليقاً