حيوانات

خصائص مشتركة بين الزواحف والطيور

خصائص مشتركة بين الزواحف والطيور

تشترك الطيور والزواحف في عدد من الخصائص بما في ذلك تكامل القشور وتفاصيل النظام الهيكلي وطرق التكاثر، ولأن خصائص الزواحف تشبه بعض خصائص الطيور فقد يخلط البعض بينهما ، ومع ذلك فإن شجرة عائلة الزواحف واسعة للغاية وتشبه بعض الطيور أكثر من غيرها .

الغطاء الخارجي للطيور والزواحف

تغطي أجسام معظم الزواحف درع صغير يشكل جزءاً من طبقات الجلد الخارجية لبعض الحيوانات بينما يغطي الريش أجسام الطيور ، ويغطي القشور اجسام الزواحف ، كما تتخلص أيضاً الزواحف من قشورها عندما تتجول وكذلك تفعل الطيور عندما تطير وتضرب بجناحيها .

الهيكل العظمي للزواحف والطيور

جميع الأفراد الذين يعيشون في شجرة عائلة الزواحف ، بالإضافة إلى الطيور يحملون عددًا من التفاصيل الهيكلية الدقيقة ، على سبيل المثال تستطيع كل من الطيور والزواحف أن تقوم بتدوير رؤوسها بعيدًا في كل الاتجاهات على عكس الثدييات .

تشمل أوجه التشابه الأخرى بين الزواحف والطيور وجود عظم واحد في الأذن الوسطى ، بدلاً من مجموعة من عظام الأذن الوسطى الثلاثة الشائعة في معظم الثدييات ، بالإضافة إلى ذلك تتكون عظام الفك السفلي لكل من الطيور والزواحف من خمس عظام تنصهر بدلاً من عظام صلبة واحدة كما في الثدييات .

التكاثر عند الزواحف والطيور

تتكاثر جميع الطيور والزواحف عن طريق ترسب البيض وهو وضع تناسلي حيث أن بعضها ينتج بيضًا غير مقشر ويحتفظ به داخلًا أثناء عملية التطوير وهذا ما يسمي بعملية البويضات ، وتغلف الطيور والزواحف بيضها بالكالسيوم مما يقلل من كمية المياه التي يمكن أن تمر عبر القشرة ، ويختلف المحتوى المعدني لقشر البيض من نوع إلى آخر مما يتيح للبعض لإنتاج بيض صلب .

لقد ساعد تطور البيضة المتصدعة الزواحف البدائية من استعمار الموائل الأرضية ، وهذا يعني أيضًا أن جميع الزواحف و الطيور على حد سواء يجب أن تمارس الإخصاب الداخلي ويجب أن تفعل ذلك قبل أن يتم ترسيب الكالسيوم حول البيض ، ولقطع طريق الخروج من البيض ، تحمل الطيور الصغيرة والزواحف الأخرى هياكل صغيرة حادة تعرف باسم أسنان البيض ، والتي تسقط بعد فترة قصيرة من فقسها .

الدورة الدموية للزواحف والطيور

تمتلك الطيور وجميع الزواحف الحية الأخرى تشابهاً دورياً واحداً للاهتمام ، حيث تحتوي كرات الدم الحمراء على نووية ، على عكس من ذلك يوجد لدى البشر والثدييات الأخرى خلايا دم حمراء غير نووية ، ومع ذلك توجد قلة من أوجه التشابه في الدورة الدموية بين الطيور والزواحف الأخرى .

في حين أن الزواحف تحمل قلوبًا ثلاثية الحجرات تسمح بالاختلاط الجزئي للدم المؤكسد ومزيل الأكسجين ، فإن الطيور لديها أنظمة دائرية شبيهة بالثدييات ، وتتألف من دائرتين متميزتين وتحركهما قلوب من أربع غرف ، ولدى الزواحف أيضًا قلوب من أربع غرف لكن لديها أيضًا ميزة صغيرة تسمح ببعض الاختلاط بالدم المؤكسد والأكسجين .

الاختلافات البيولوجية

الجهاز الهضمي للطيور والزواحف تظهر اختلافات ملحوظة للغاية ، حيث أن الزواحف لديها معدل الأيض بطيئة للغاية في حين أن الطيور لديها معدل الأيض سريع جداً ، ونتيجة لعملية التمثيل الغذائي يمكن أن تنتج الطيور حرارة جسمها بينما لا تستطيع الزواحف بسبب انخفاض معدل الأيض إنتاج حرارة جسمها .

تعتمد الزواحف على الحرارة الشمسية لتدفئة أجسامها ، وتستهلك الزواحف كمية صغيرة جدًا من الطاقة في الطبيعة بينما الطيور هي أعلى الحيوانات المستهلكة للطاقة ، وفي حالة الإصابة تميل الزواحف إلى خفض درجات حرارة الجسم حيث لا يمكن للبكتيريا أن تزدهر عند درجات حرارة منخفضة بينما تزداد درجة حرارة الطيور في حالة الإصابة .

السابق
طرق الإرشاد النفسي
التالي
من هو روبرت براون

اترك تعليقاً